Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 17 JUL 2018 20:35 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

سيستمر التنسيق بين الپێشمه‌رگة والتحالف
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- خلال لقاء مع مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، رئيس مكتب التنسيق الأمني في السفارة الأمريكية  بالعراق، يؤكد على استمرار التنسيق والتعاون بين الپێشمه‌رگة وقوات التحالف، وقيم عاليا دور الپێشمه‌رگة في الحاق الهزيمة بداعش والإنتصار عليه.

 

استقبل مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم 15/4/2018 الجنرال بريتلي بيكر رئيس مكتب التنسيق الأمني مع العراق في السفارة الأمريكية لدى العراق والوفد المرافق له، وأعلن أنه ومن أجل استتباب السلم والاستقرار، علينا تقبل بعضنا البعض، والحوار بشكل مباشر حول مجمل القضايا .

 

كما جرى خلال هذا اللقاء بحث آخر المستجدات في المنطقة واستمرار التنسيق بين الجانبين في الحرب على الإرهاب، إضافة إلى بحث سبل التقدم بهذا التنسيق، وفي هذا الصدد أكد مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان على التنسيق بين الپێشمه‌رگة وقوات التحالف، مستذكراً أن الپێشمه‌رگة قوة دستورية و يجب تأمين كافة المستلزمات العسكرية والمالية لهم وفق الدستور .

 

و حول إحقاق الحقوق أشار مسرور بارزاني إلى أن إقليم كوردستان قد أوفى بالتزاماته الدستورية، ويجب أن ينال حقوقه الدستورية في المقابل .

كما تحدث خلال جانب آخر من اللقاء عن آلية إدارة المناطق الكوردستانية الواقعة خارج الحدود الإدارية لإقليم كوردستان وتنفيذ المادة 140 من الدستور، مشيراً إلى أن الحلول الجذرية للمشاكل القائمة ستساعد في الحد من عودة التطرف إلى المنطقة و القضاء عليه بشكل نهائي .

من جانبه أكد الجنرال بريتلي بيكر على استمرار التنسيق بين الپێشمه‌رگة و قوات التحالف ، و أثنى على قوات الپێشمه‌رگة و الدور الذي اضطلعوا به في هزيمة إرهابيي داعش .

هذا وقد كان موضوع الانتخابات و آلية خلق الثقة بين المكونات حديث محورٍ آخر من اللقاء .




آخر الأخبار

مواطنو شنكال يدفعون ثمن تقاعس المفوضية

TUESDAY, 17 JULY 2018 12:07:59

دهۆك- KDP.info-  أعلن مسؤول مكتب الإنتخابات التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في دهوك، ان أصوات 207 صندوقاً من صناديق الإقتراع التابعة للنازحين لم تحتسب، وأن مواطني شنكال هم من دفع ثمن تقاعس وتقصير المفوضية، وبسبب ذلك تقدم الأهالي بشكوى مطالبين بحقهم ومعاقبة المهملين والمتقاعسين في المفوضية العليا للإنتخابات.

اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:29

بغداد-KDP.info-  نفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

العراق.. محتجون أمام حقل الزبير النفطي

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:18

بغداد-KDP.info-  قالت الشرطة العراقية إن نحو 250 متظاهرا تجمعوا أمام المدخل الرئيسي المؤدي إلى حقل الزبير النفطي الضخم، في خضم حركة احتجاجية متنامية ضد الفساد ونقص الخدمات العامة.

 
الألقاب وطبقة الفاسدين!

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:51

كفاح محمود كريم

   سابقا وربما قبل نصف قرن أو أكثر بقليل، كانت الألقاب إلى حد ما تعبر عن حقيقة حامليها، سواء كانت تلك الألقاب أكاديمية كدرجات علمية أو مهنية كالمعلم والمهندس والطبيب والفيتر والجقماقجي والدباغ، وهكذا حسب المهنة والتخصص فيها وصولا إلى الأستاذية (البروفيسور) أكاديميا و(الاوسطة) أو الخبير مهنيا، وفي الجانب الاجتماعي وطبقاته كانت الألقاب من قبيل الشيخ والأغا وعميد الأسرة تعبر عن موقع الشخص في مجموعته الاجتماعية، وهي وباستثناء عميد الأسرة القابلة للانتقال أو التغيير فان الشيخ والأغا تكون متوارثة دوما في القبائل المعروفة بترتيبها ورمزية مرجعيتها القيادية.

العراق والتقسيم الودي

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:00


سربست بامرني*
عندما طرحت قبل سنوات موضوعة التقسيم الودي للعراق بين مكوناته الرئيسة عاتبني العديد من الأصدقاء والزملاء الكتاب لا لطرح الفكرة فقط وانما لمجرد التفكير بالموضوع الذي اعتبروه من المحرمات والمقدسات التي ينبغي عدم المساس بها مع ان هذا الكيان الهش الذي اسسته المصالح الاستعمارية  في اعقاب الحرب العالمية الأولى كان ممزقا أصلا كما وصفه الملك فيصل الأول اول ملك للعراق المستحدث بانه شعب لا يجمعه جامع.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP