Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 17 JUL 2018 20:25 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأنفال جرح لن يندمل وجريمة لن تغتفر
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

لعل من ابشع معالم تَرِكَة، صدام حسين، ونظامه... حملته السيئة الصيت ضد الكورد التي اختار الانفال اسما لها...

لهذه الحملة جذورها، ففي منتصف السبعينات من القرن الماضي اي بعد سنوات من تولي حزب البعث الحكم في العراق عام 1968، اتخذت بادئ ذي بدء شكل عمليات التعريب في المناطق الكوردية الحساسة وتحديدا في محافظات كركوك والموصل واستمرت بصورة انتقائية  بعد ذلك واستهدفت في عام 1983 البارزانيين الذين تم في المرحلة الاولى تهجيرهم من مناطقهم وزج بهم في المجمعات القسرية تحديدا في قوشتبه وديانا وحرير. وفي تموز عام 1983 اعتقل نظام البعث ثمانية آلاف بارزاني من الذكور من سنِ ثمانِ أعوام فما فوق واقتيدوا الى جنوب العراق ولم يعثر لهم على اثر منذ ذلك الوقت...

واستمرت جرائم النظام وحملاته بلا اسم حتى بلغت ذروتها عامي 1987 و1988  أي في اواخر حرب الثماني سنوات بين العراق وايران وبدأ نظام البعث باستخدام السلاح الكيمياوي ضد الكورد قبل البدء بتنفيذ المرحلة الاولى من حملته العسكرية الواسعة في كوردستان... واختار نظام البعث ذات الميول الاشتراكية  ( الانفال ) المقتبس من سورة الانفال الواردة في القرآن الكريم اسما للحملة لكي يضفي عليها الصبغة الدينية... وهو العذر الذي دائما ما تلجأ اليه الحكومات العربية في تمرير جرائمها التي تضمنت عددا من الحملات تم تنفيذها على ثماني مراحل في ست مناطق جغرافية مختلفة في كوردستان ... كلف علي حسن المجيد، ابن عم صدام، بقيادة الحملة، وهكذا اصبح يعرف لدى الكورد بـ ( علي كيماوي ) واذا كان المجيد قائدا للحملة فان أداة تنفيذ الجريمة كانت قوات الجيش العراقي  من الفيلقين الاول والخامس وقوات الحرس الجمهوري في المرحلة الاولى من الحملة  وانضمت اليها في المراحل اللاحقة القوات الخاصة والمغاوير الخاضعة لحزب البعث. وما ان وصل المجيد الى كركوك لتولي قيادة الحملة حتى بات واضحا ان النظام كان يريد حل المسألة الكوردية حلا نهائيا وحاسما عن طريق قتل الكورد وابادته، لذا اتبع النظام  سياسة الارض المحروقة  في كوردستان وتفريغها من سكانها واعتقل الذكور منهم ونقل النساء الى مجمعات... وثمة احصائيات تفيد بأن اكثر من 180 الف كوردي قضوا في الحملة وان كثيرين منهم دفنوا احياء في صحاري جنوب العراق... ومما يؤكد هذا الرقم ان المجيد قال خلال مفاوضات الوفد الكوردي مع الحكم في ربيع 1991 ان الكورد كانوا يبالغون ، وان الرقم (ليس اكثر من مائة الف)...!!!

بدأت طائرات النظام بإمطار مدن وقرى كوردستان الآمنة بالقنابل الكيمياوية ما ادى الى وقوع عدد كبير من الضحايا فيما ترك الباقون منازلهم  وعندما دخلت القوات الحكومية الى القرى التي هرب منها الناجون قام الجيش بتسوية  بيوتها بالارض.. وبلغت حملة النظام لابادة الكورد ذروتها في مدينة حلبجة البالغ نفوسها 70 الفا والواقعة في محافظة السليمانية... قصفت حلبجة اكثر من 20 مرة بقنابل كيماوية تضمنت غاز الخردل وغاز الاعصاب والسيانيد اضافة الى القنابل العنقودية. وفي عصر ذلك اليوم تجلت كل ابعاد الفاجعة.. تراكمت الجثث في ازقة وشوارع المدينة... وتناثرت وسط ارجاء المدينة جثث الآلاف من النساء والرجال الكورد... راح من سكان حلبجة نحو 5 آلاف شخص واصيب اكثر من 7 آلاف والناجون لا يزالون يعانون ويعاني اطفالهم من شتى العاهات والتشوهات الخلقية...

و رغم بشاعة الجريمة ورغم العدد الكبير من الضحايا الا ان الكورد بقوا صامدين وأثبتوا للعالم ولحكام بغداد المتوالون بأن القتل والحصار الاقتصادي لم ولن يحل القضية الكوردية حلا جذريا. 




آخر الأخبار

مواطنو شنكال يدفعون ثمن تقاعس المفوضية

TUESDAY, 17 JULY 2018 12:07:59

دهۆك- KDP.info-  أعلن مسؤول مكتب الإنتخابات التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في دهوك، ان أصوات 207 صندوقاً من صناديق الإقتراع التابعة للنازحين لم تحتسب، وأن مواطني شنكال هم من دفع ثمن تقاعس وتقصير المفوضية، وبسبب ذلك تقدم الأهالي بشكوى مطالبين بحقهم ومعاقبة المهملين والمتقاعسين في المفوضية العليا للإنتخابات.

اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:29

بغداد-KDP.info-  نفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

العراق.. محتجون أمام حقل الزبير النفطي

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:18

بغداد-KDP.info-  قالت الشرطة العراقية إن نحو 250 متظاهرا تجمعوا أمام المدخل الرئيسي المؤدي إلى حقل الزبير النفطي الضخم، في خضم حركة احتجاجية متنامية ضد الفساد ونقص الخدمات العامة.

 
الألقاب وطبقة الفاسدين!

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:51

كفاح محمود كريم

   سابقا وربما قبل نصف قرن أو أكثر بقليل، كانت الألقاب إلى حد ما تعبر عن حقيقة حامليها، سواء كانت تلك الألقاب أكاديمية كدرجات علمية أو مهنية كالمعلم والمهندس والطبيب والفيتر والجقماقجي والدباغ، وهكذا حسب المهنة والتخصص فيها وصولا إلى الأستاذية (البروفيسور) أكاديميا و(الاوسطة) أو الخبير مهنيا، وفي الجانب الاجتماعي وطبقاته كانت الألقاب من قبيل الشيخ والأغا وعميد الأسرة تعبر عن موقع الشخص في مجموعته الاجتماعية، وهي وباستثناء عميد الأسرة القابلة للانتقال أو التغيير فان الشيخ والأغا تكون متوارثة دوما في القبائل المعروفة بترتيبها ورمزية مرجعيتها القيادية.

العراق والتقسيم الودي

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:00


سربست بامرني*
عندما طرحت قبل سنوات موضوعة التقسيم الودي للعراق بين مكوناته الرئيسة عاتبني العديد من الأصدقاء والزملاء الكتاب لا لطرح الفكرة فقط وانما لمجرد التفكير بالموضوع الذي اعتبروه من المحرمات والمقدسات التي ينبغي عدم المساس بها مع ان هذا الكيان الهش الذي اسسته المصالح الاستعمارية  في اعقاب الحرب العالمية الأولى كان ممزقا أصلا كما وصفه الملك فيصل الأول اول ملك للعراق المستحدث بانه شعب لا يجمعه جامع.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP