Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 18:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأنفال جرح لن يندمل وجريمة لن تغتفر
| KDP.info


 

جلال شيخ علي

لعل من ابشع معالم تَرِكَة، صدام حسين، ونظامه... حملته السيئة الصيت ضد الكورد التي اختار الانفال اسما لها...

لهذه الحملة جذورها، ففي منتصف السبعينات من القرن الماضي اي بعد سنوات من تولي حزب البعث الحكم في العراق عام 1968، اتخذت بادئ ذي بدء شكل عمليات التعريب في المناطق الكوردية الحساسة وتحديدا في محافظات كركوك والموصل واستمرت بصورة انتقائية  بعد ذلك واستهدفت في عام 1983 البارزانيين الذين تم في المرحلة الاولى تهجيرهم من مناطقهم وزج بهم في المجمعات القسرية تحديدا في قوشتبه وديانا وحرير. وفي تموز عام 1983 اعتقل نظام البعث ثمانية آلاف بارزاني من الذكور من سنِ ثمانِ أعوام فما فوق واقتيدوا الى جنوب العراق ولم يعثر لهم على اثر منذ ذلك الوقت...

واستمرت جرائم النظام وحملاته بلا اسم حتى بلغت ذروتها عامي 1987 و1988  أي في اواخر حرب الثماني سنوات بين العراق وايران وبدأ نظام البعث باستخدام السلاح الكيمياوي ضد الكورد قبل البدء بتنفيذ المرحلة الاولى من حملته العسكرية الواسعة في كوردستان... واختار نظام البعث ذات الميول الاشتراكية  ( الانفال ) المقتبس من سورة الانفال الواردة في القرآن الكريم اسما للحملة لكي يضفي عليها الصبغة الدينية... وهو العذر الذي دائما ما تلجأ اليه الحكومات العربية في تمرير جرائمها التي تضمنت عددا من الحملات تم تنفيذها على ثماني مراحل في ست مناطق جغرافية مختلفة في كوردستان ... كلف علي حسن المجيد، ابن عم صدام، بقيادة الحملة، وهكذا اصبح يعرف لدى الكورد بـ ( علي كيماوي ) واذا كان المجيد قائدا للحملة فان أداة تنفيذ الجريمة كانت قوات الجيش العراقي  من الفيلقين الاول والخامس وقوات الحرس الجمهوري في المرحلة الاولى من الحملة  وانضمت اليها في المراحل اللاحقة القوات الخاصة والمغاوير الخاضعة لحزب البعث. وما ان وصل المجيد الى كركوك لتولي قيادة الحملة حتى بات واضحا ان النظام كان يريد حل المسألة الكوردية حلا نهائيا وحاسما عن طريق قتل الكورد وابادته، لذا اتبع النظام  سياسة الارض المحروقة  في كوردستان وتفريغها من سكانها واعتقل الذكور منهم ونقل النساء الى مجمعات... وثمة احصائيات تفيد بأن اكثر من 180 الف كوردي قضوا في الحملة وان كثيرين منهم دفنوا احياء في صحاري جنوب العراق... ومما يؤكد هذا الرقم ان المجيد قال خلال مفاوضات الوفد الكوردي مع الحكم في ربيع 1991 ان الكورد كانوا يبالغون ، وان الرقم (ليس اكثر من مائة الف)...!!!

بدأت طائرات النظام بإمطار مدن وقرى كوردستان الآمنة بالقنابل الكيمياوية ما ادى الى وقوع عدد كبير من الضحايا فيما ترك الباقون منازلهم  وعندما دخلت القوات الحكومية الى القرى التي هرب منها الناجون قام الجيش بتسوية  بيوتها بالارض.. وبلغت حملة النظام لابادة الكورد ذروتها في مدينة حلبجة البالغ نفوسها 70 الفا والواقعة في محافظة السليمانية... قصفت حلبجة اكثر من 20 مرة بقنابل كيماوية تضمنت غاز الخردل وغاز الاعصاب والسيانيد اضافة الى القنابل العنقودية. وفي عصر ذلك اليوم تجلت كل ابعاد الفاجعة.. تراكمت الجثث في ازقة وشوارع المدينة... وتناثرت وسط ارجاء المدينة جثث الآلاف من النساء والرجال الكورد... راح من سكان حلبجة نحو 5 آلاف شخص واصيب اكثر من 7 آلاف والناجون لا يزالون يعانون ويعاني اطفالهم من شتى العاهات والتشوهات الخلقية...

و رغم بشاعة الجريمة ورغم العدد الكبير من الضحايا الا ان الكورد بقوا صامدين وأثبتوا للعالم ولحكام بغداد المتوالون بأن القتل والحصار الاقتصادي لم ولن يحل القضية الكوردية حلا جذريا. 




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP