Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 25 APR 2018 21:23 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان حكومة إقليم كوردستان في الذكرى الثلاثين لعمليات الأنفال
| KDP.info


هولير ـKDP.info ـ بمناسبة الذكرى الثلاثين لعمليات الأنفال شيئة الصيت، اصدرت حكومة إقليم كوردستان بياناً هذا نصه:

تمر اليوم ثلاثون سنة على عملية الإبادة الجماعية (حملة الأنفال سيئة الصيت) التي تعرض لها شعب كوردستان على يد النظام العراقي السابق. تلك الحملة التي كانت تهدف إلى محو الوجود والهوية القومية الكورديين، واستهدفت الإنسان والأرض وبيئة كوردستان جميعاً، فبالإضافة إلى حوالى 182 إنسان مدني بريء مجهولي المصير قتلوا بصورة جماعية، أدت أيضاً إلى تدمير آلاف القرى وتخريب البيئة وتحويل أرض كوردستان إلى أرض محروقة.

وبينما يأتي إحياء ذكرى ضحايا حملة الأنفال إكراماً وإجلالاً لتلك الدماء والتضحيات التي قدمها هذا الشعب على مدى تاريخ حركته التحررية، فإنه أيضاً يأتي لاستقاء دروس وعبر التاريخ ويحثنا على السعي الدائم فكراً وعملاً لمنع التعرض إلى أية حملة أخرى شبيهة بالأنفال سيئة الصيت، وعلى السعي لمحو الآثار النفسية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية السلبية لتك الحملة اللاإنسانية.

فقد باتت هذه المهام، منذ زمن بعيد، هماً رئيساً يشغل حكومة إقليم كوردستان. وإلى جانب سعيها الدائب لإعادة الرفات المباركة لضحايا الأنفال، فإن إعادة إعمار قرى وبيئة كوردستان التي تعرضت للتدمير والتشويه، والمساعدة في تحسين الأوضاع المعيشية لذوي المؤنفلين الكرام، كانت دائماً في مقدمة مهام الحكومة. وقد بذلت الحكومة كل ما في استطاعتها لتحقيق ذلك كله، ولا شك أنه مازال ثم الكثير الذي يجب إنجازه، وتعتبره حكومة الإقليم من واجباتها ومسؤولياتها ولن تدخر جهداً في هذا المجال.

كان التعريف بهذه الحملة الوحشية كعملية إبادة جماعية، على الصعيد الخارجي، من الأعمال الجادة التي عملت عليها الحكومة. وعلى مستوى العراق تم استحصال إقرار من محكمة الجرائم الكبرى، قبل أي طرف آخر، بأن هذه الحملة هي عملية إبادة عرقية. ونأمل أن تتخذ الحكومة العراقية، كواجب ومسؤولية قانونية وأخلاقية على عاتقها، خطوات جادة وعملية لتعويض ذوي المؤنفلين وشعب وأرض كوردستان مادياً ومعنوياً.

أيها الكوردستانيون الأعزاء...
الضمان الوحيد لمنع تكرار أية حملة عدوانية معادية لشعبنا، كالأنفال والكارثة التي حلت بأخواتنا وأخواننا الأيزيديين، هو وحدة صفنا واتحاد الأطراف والمكونات الكوردستانية، مثلما كانت وحدة صفنا في القضايا الوطنية والقومية عاملاً رئيساً من عوامل نجاح قضيتنا العادلة وتحقيق أهدافنا في مستقبل مشرق لأجيالنا القادمة ولبناء كوردستان عامرة مزدهرة في ظل السلم والرخاء.

إن شعب كوردستان يفخر دائماً بثقافة التسامح التي تميزه، لكنه لن ينسى أبداً الجراح والآلام التي عانى منها جسده وضميره وذاكرته القومية من جراء غدر الآخرين، كما أنه لن ينسى يد التعاطف والإخلاص التي مدها إليه المخلصون وأصدقاء الإنسانية والحياة.

تحية للأرواح الطاهرة البريئة لأبناء شعبنا المؤنفلين.

مجلس وزراء إقليم كوردستان
في 14 نيسان 2018

 

 




آخر الأخبار

دار الهلال تتبنى إحياء التراث الثقافى الكوردى باتفاق مع هولير

WEDNESDAY, 25 APRIL 2018 18:04:18

القاهرةـKDP.info ـ اتفق شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطى الكوردستاني بالقاهرة والكاتب الصحفي مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة دار الهلال، على ضرورة إحياء التراث الثقافى الكوردي عبر إعادة طبع إصدارات إقليم كوردستان العراق من خلال المؤسسة.

 
مرشحو الپارتی في الموصل: نعمل من اجل إعاده‌ النازحين

WEDNESDAY, 25 APRIL 2018 12:04:52

الموصل-KDP.info-  يقول مرشحو الپارتی في الموصل بأنهم سيعملون من اجل تحسين الأوضاع في المنطقة وتطبيق المواد الدستورية وإعادة النازحين الى مناطقهم وديارهم، وبسبب ذلك فإن يعطي الناس اصواتهم لقائمة الپارتی.‌

 
نێچيرڤان بارزاني ووفد أمريكي يؤكدان على استمرار التنسيق المشترك

TUESDAY, 24 APRIL 2018 20:04:18

هولێر-KDP.info- في لقاء مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، وفد امريكي يقيم عالياً، التعاون والتنسيق بين قوات التحالف وحكومة الاقليم ووزارتي شؤون الپێشمه‌رگة والداخلية وتعاون الحكومة مع قوات التحالف، ويۆكد على مواصلة مساعدتهم لاقليم كوردستان بصفته شريكا هاما لمنع ظهور العنف مجددا.

 
الحكومة في ذكرى قصف هلبجة: محو آثاره في مقدمة اولوياتنا

TUESDAY, 24 APRIL 2018 09:04:02

هولێر-KDP.info- في رسالتها بالذكرى السنوية لقصف مدينة قلعة دزة، مجلس الوزراء يعتبر إعادة إعمار المدينة ومحو آثاره وتأثيراته السلبية للخراب والدمار وحرق كوردستان من مهامه واولوياته ويعلن، كما ويؤكد ان جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والثقافية، تاتي في مقدمة خطط ومهام حكومة اقليم كوردستان ويجري العمل عليها من جميع الجوانب.

 
الصحافة الكوردية ... و القاهرة البداية كانت هنا

MONDAY, 23 APRIL 2018 22:04:59

قاهرة-KDP.info-  بمناسبة الذكرى 120 لصدور اول صحيفة كوردية باسم كوردستان في القاهرة في 22 نيسان عام 1898 من قبل عائلة البدرخانين، اقام مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوة و مأدبة عشاء بهذه المناسبة، تحت شعار الصحافة الكوردية.....و القاهرة البداية كانت هنا، بحضور عدد من اعضاء مجلس النواب المصري، ممثلي الاحزاب المصرية، ممثلي سفارات العراق، فلسطين، اليمن، نائب و اعضاء الهيئة الادارية لمجلس نقابة صحفي مصر، عدد من رؤوساء و نواب تحرير الصحف المصرية، ممثل الكنيسة المصريةو عدد من اساتذة الجامعات.

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP