Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 18:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة الإقليم وسياسة النأي بالنفس
| KDP.info


 

صبحي سالەیي

المنطقة تبدو كأنها ميداناً للتصفيات السياسية والاقتصادية، ومأزومة وعلى فوهة بركان. الصراع المعقد والمتشابك بين الكبار من أجل النفوذ والإمتيازات والهيمنة في تزايد مستمر، وسيأخذ منعطفاً خطيراً ينذر بدمار كبير بعد إستغلال الإحتقان بين الأطراف المتناقضة فكرياً وعقائدياً، ودخول أطراف عدة الى ميدان تصفية الحسابات وخط المواجهة في دعم القوات الموالية لها وتزويدها بأسلحة متطورة، لنخر الأجساد وقيادة المنطقة إلى الهاوية، وإشعال حرب لا تبقي ولا تذر.

 

معطيات الحرب كثيرة وساحاتها واسعة، وأدواتها ووقودها متوفرة وكثيرة. المواجهات الدامية والمدمرة والحاسمة محتملة خلال الأسابيع المقبلة في الخنادق المقابلة أو المتباعدة. والعاقل يتجنب التأثيرات الإقليمية والتوتر والشرر والضرر وينأى بنفسه عن حالة الفوران التي ستلقي بظلالها على الواقع المفتوح على إحتمالات عدة.

 

في ظل المزاج السياسي المتقلب في المنطقة، وموازين القوى العسكرية والاقتصادية والظروف المعقدة، ينسى البعض أن المسألة أكبر من إسقاط دكتاتور وضمان الحريات الديمقراطية لشعب معين، وتغيير نظام ما، ويتجاهل ما يحدث من الدمار والابادة الجماعية ومن يقف وراءها، من قوى تمتاز بالقدرة على خلق الازمات في سبيل تسويق أسلحتها القديمة والحديثة، وتنشيط وتطوير اقتصادها وتوجيهها لخدمة مشاريعها ومصالحها، ولتوقع صفقات كريمة للتنقيب عن النفط والغاز وتسويقهما لعقود طويلة. ولكن عندما يشاهد التخلي بسرعة في الفترات المقبلة، ضمن إتفاقات سرية وعلنية، عن طرف، وتركه كفريسة أمام طرف آخر، سيعرف أن السيناريوهات المتداولة الكثيرة، أحلاها مر كالعلقم، وأحسنها خدعة تجهض الرؤية وتتعارض مع القيم الأخلاقية والإنسانية السامية، خاصة بعد أن تصبح الأراضي العراقية إحدى ساحات المواجهة بين الصقور المتخاصمين، والحكومة العراقية، للأسف، لاتستطيع أن تنتهج الحياد أوتطبق تعهداتها المتعلقة بإيران وتركيا وأمريكا وروسيا، ولاتستطيع ترتيب الوضع الداخلي المنقسم وضبط الجماعات المسلحة، وكذلك الذين سيلجأون للإستعانة بالآخرين أثناء إشتداد الأزمة.

 

أكثر من مرة أعلن السيد نێچیرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان، عن سياسة النأي بالنفس عن الصراعات الجارية بين العواصم الإقليمية والدولية، الجارية بهدف تحجيم النفوذ وتقليم الأظافر وتصفية الخصوم ووقف التدخلات، وفي 28 آذار 2018، وخلال مؤتمر صحفي عقب إجتماع لمجلس الوزراء، قال: (إن المبدأ المتبع من جانب إقليم كوردستان هو أنه لا يجوز بأي شكل إستخدام أرض كوردستان لإثارة القلاقل لجيراننا، وهذا مبدأ ثابت تجاه تركيا وسوريا وإيران وكل الدول، نحن لا نرضى ولا نقبل بأي شكل من الأشكال أن يكون إقليم كوردستان مصدراً للقلاقل في تلك الدول).

 

هذا يعني، رغم خطر الأزمات ورغم وجود حالة من الإحتقان العالمي، أن السيد بارزاني يريد جدياً تحقيق التوازن في علاقاته مع المحيط الإقليمي، وحمل مفتاح لتوثيق علاقات أمتن مع الجميع، ومسك العصا من الوسط، وعدم الإنخراط في أي تحالف مع هذه الجهة أو تلك، أو الإنضمام الى ذلك المعسكر، ويريد أن يبقى بعيداً عن الصراعات بين الكبار وتضارب مصالحهم، وعدم السقوط  في مصيدة الصراع المتشابك والمتداخل ودفع الثمن الباهظ وهذه السياسة تصب في مصلحة الكورد والعراق والمنطقة، ولاتشكل تهديداً لأمن أحد. ولن يسمح بأن تكون أراضي كوردستان قاعدة أو ممراً أو جسراً لإستهداف أي دولة، بين الدول، وهذه الرؤية السديدة نابعة بالأساس من قرار وطني يراعي ظروف كوردستان الصعبة التي لا تحتمل التخندق مع جهة ضد أخرى، أو الإنخراط في حرب مدمرة لا ناقة لنا فيها ولا جمل، أو أن يدفع الإقليم ثمناً كبيراً، أو يخسر إحترام القوى الإقليمية والدولية وعلاقاته معها.

 

المواقف التصعيدية المعلنة حتى الآن، والتهديدات والتحديات والتصريحات الكثيرة التي تم تبادلها والإجتماعات الطارئة والإتصالات والتغازلات والتخادعات بين المسؤولين في عواصم القرار،  تشير الى أن كل طرف من الأطراف الكثيرة، يعتبر نفسه لاعباً محترفاً يؤدي اللعبة بثقة وإحتراف، ويحاول التمدد والانتشار السياسي والعسكري والاستراتيجي، وتوسيع رقعة نفوذه على حساب الأطراف الأخرى، ومستعد لفتح الأبواب على وسعها لإغضاب فلان على حساب إرضاء علان. وتشير الى أننا نعيش مرحلة ما قبل الحرب..

 




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP