Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 25 APR 2018 21:24 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

دروس ودلائل من عزاء دلوفان
| KDP.info


صبحي ساله‌یي

  يمكن أن نستلهم من المشاركة الشعبية والرسمية الكوردستانية والعراقية والأجنبية الواسعة وعناء الحضور في مراسم عزاء المرحوم دلوفان إدريس بارزاني، دروسأ كثيرةً، أهمها أن للعائلة البارزانية والحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيسه ونائب رئيسه دور أساس في الحياة السياسية الكوردستانية والعراقية، وإنهم مازالوا الرقم الأهم والأصعب الذي يحدد الكثير في العملية السياسية في كوردستان والعراق، وأن الطرق أغلبها، إن لم تكن كلها تؤدي الى صلاح الدين، حيث مقر البارزاني والمكتب السياسي لحزبه الفاعل، الذي يمتلك أكبر كتلة برلمانية في برلمان كوردستان وكذلك في البرلمان العراقي. وبإمكانه أن يبقى كقوة قويمة ومبدعة في الفضاء السياسي ليتفاعل مع الأحداث والمستجدات، ويرسم استراتيجيات مبنية على البقاء والديمومة والتعايش والقواسم المشتركة بين شعوب المنطقة، ويعمل وينجح في إدارة الوقائع وتشخیص المصالح الوطنية والقومیة وتحقيق تطلعات وأمال وطموحات الشعب الكوردستاني وتجاوز الأزمات والتصدي للتحدیات والصمود في وجهها.

  بعد الاستفتاء الذي دعا إليه الرئيس مسعود بارزاني، وأحداث إكتوبر، تصور الواهمون والراكضون وراء السراب، والهائمون على وجوههم، أن أيام التخلي عن البارزاني والعزلة السياسية والدولية في المحيط الجغرافي وتقیید دور سلطة حكومة الإقلیم الدستورية والسیاسیة والإدارية والإقتصادية قد بدأ، وأننا وصلنا الى وضع لا نحسد عليه، فقدنا فيه الجماهير الكوردستانية وتعاطف وتضامن الدول والشعوب الأوروبية، وتغيرت السياسات والإلتزامات إزاءنا. لذلك تهرب البعض من القوى السياسية على الساحة الكوردستانية من تحمل مسؤوليتها السياسية والتاريخية، وبالذات أصحاب الخطب البائسة والمكررة والممجوجة والشعارات والمصطلحات،  والمتلاعبين بالألفاظ والمسميات ومطلقي الوعود والعهود الكاذبة، والواقعين بين فكي الكماشة والقوقعة الحزبیة الضیقة الملیئة بالشعارات الجوفاء، وحاولوا لأجل مصالح وأجندات سياسية ومنافع وقتية ومادية معينة، الظهور كأطراف بريئة أو محايدة أو مترددة من تلك العملية ونتائجها وتداعياتها، أو التبرير لتصرفات الآخرين ضد الكورد، تهرب يمكن أن يصل الى مستوى الخيانة التي لاتغتفر والتي ستبقى طويلاً في ذاكرة الكوردستانيين، وسترافق المتهربون عقوداً طويلة وعلى إمتداد تاريخهم، تهرب عمق الحزن والألم والذهول أكثر من آثار الصدمة التي تلقاها الكوردستانيين من الخائفين على التغيير، وأعطى فرصة كبيرة للآخرين لإختراق لحمتهم وبث بذور الفرقة والفتنة والشقاق بينهم. كما إستغل هؤلاء وغيرهم، قرار تنحي الرئيس مسعود بارزاني عن منصب رئاسة الإقليم، الذي لم يكن مفاجئاً، والذي لم يخرج من بين الرمال المتحركة، كما وصفه البعض. فمن تابع كلمات الرئيس بارزاني خلال السنوات الماضية وبالذات بعد 2012، أثناء المعركة السياسية في الاقليم، وعندما مدد برلمان كوردستان فترة رئاسته للإقليم، وقبل عملية الإستفتاء، يتذكر أنه إختار لغة الحكمة والأمر الواقع، وأكد أكثر من مرة رغبته في أن يكون بيشمركه أكبر من أن يكون رئيساَ، ودعى البرلمان والأطراف السياسية الكوردستانية، للإتفاق على موعد لإجراء الإنتخابات الرئاسية، أو التوافق على شخص معين ليتولى رئاسة الإقليم لحين إجراء الإنتخابات، كما أنه تعهد بالتنازل عن المنصب بعد الإستفتاء، وإنتهاء مهمته في الرئاسة، مع عدم مغادرة الميدان السياسي.

  ما شهدناه قبل أيام، من خلال المشاركة الجماهيرية والرسمية والحزبية الكوردستانية والعراقية والأقليمية والدولية في مراسم العزاء، سواء بالحضور المباشر أو عن طريق وسائل الإتصال، هو دليل مقنع على أن الإرادة الصلبة تجعل المستحيلات ممكنات. ودليل على أن العالم الذي لم يكافئنا على صبرنا وعلى ما تحملناه من فواجع وما دفعناه من أثمان باهظة طوال سنوات كفاحنا من أجل البقاء والحفاظ على هويتنا القومية، لم يتخلى عنا. ودليل على خطأ فادح للغافلين والمستغفلين الذين صدقوا أن نجم الكورد قد أفل. ودليل على أن البارزاني الذي لاینحني للإملاءات الإقلیمیة الهادفة للنیل من إرادة الكوردستانیين، لايختلف سواء جلس في قصر الرئاسة، أوتحت خيمة في سفح جبل، أو في خندق مع إخوانه وأبنائه البيشمركه، وسينصفه التاريخ لأنه سعى الی التقارب والوحدة وجمع الطاقات المادیة والمعنویة في إطار فكري و سیاسي وإقتصادي وعسکري وإجتماعي لتجاوز الأزمات والتصدي للتحدیات والصمود في وجهها.   




آخر الأخبار

دار الهلال تتبنى إحياء التراث الثقافى الكوردى باتفاق مع هولير

WEDNESDAY, 25 APRIL 2018 18:04:18

القاهرةـKDP.info ـ اتفق شيركو حبيب ممثل الحزب الديمقراطى الكوردستاني بالقاهرة والكاتب الصحفي مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة دار الهلال، على ضرورة إحياء التراث الثقافى الكوردي عبر إعادة طبع إصدارات إقليم كوردستان العراق من خلال المؤسسة.

 
مرشحو الپارتی في الموصل: نعمل من اجل إعاده‌ النازحين

WEDNESDAY, 25 APRIL 2018 12:04:52

الموصل-KDP.info-  يقول مرشحو الپارتی في الموصل بأنهم سيعملون من اجل تحسين الأوضاع في المنطقة وتطبيق المواد الدستورية وإعادة النازحين الى مناطقهم وديارهم، وبسبب ذلك فإن يعطي الناس اصواتهم لقائمة الپارتی.‌

 
نێچيرڤان بارزاني ووفد أمريكي يؤكدان على استمرار التنسيق المشترك

TUESDAY, 24 APRIL 2018 20:04:18

هولێر-KDP.info- في لقاء مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، وفد امريكي يقيم عالياً، التعاون والتنسيق بين قوات التحالف وحكومة الاقليم ووزارتي شؤون الپێشمه‌رگة والداخلية وتعاون الحكومة مع قوات التحالف، ويۆكد على مواصلة مساعدتهم لاقليم كوردستان بصفته شريكا هاما لمنع ظهور العنف مجددا.

 
الحكومة في ذكرى قصف هلبجة: محو آثاره في مقدمة اولوياتنا

TUESDAY, 24 APRIL 2018 09:04:02

هولێر-KDP.info- في رسالتها بالذكرى السنوية لقصف مدينة قلعة دزة، مجلس الوزراء يعتبر إعادة إعمار المدينة ومحو آثاره وتأثيراته السلبية للخراب والدمار وحرق كوردستان من مهامه واولوياته ويعلن، كما ويؤكد ان جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والثقافية، تاتي في مقدمة خطط ومهام حكومة اقليم كوردستان ويجري العمل عليها من جميع الجوانب.

 
الصحافة الكوردية ... و القاهرة البداية كانت هنا

MONDAY, 23 APRIL 2018 22:04:59

قاهرة-KDP.info-  بمناسبة الذكرى 120 لصدور اول صحيفة كوردية باسم كوردستان في القاهرة في 22 نيسان عام 1898 من قبل عائلة البدرخانين، اقام مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني ندوة و مأدبة عشاء بهذه المناسبة، تحت شعار الصحافة الكوردية.....و القاهرة البداية كانت هنا، بحضور عدد من اعضاء مجلس النواب المصري، ممثلي الاحزاب المصرية، ممثلي سفارات العراق، فلسطين، اليمن، نائب و اعضاء الهيئة الادارية لمجلس نقابة صحفي مصر، عدد من رؤوساء و نواب تحرير الصحف المصرية، ممثل الكنيسة المصريةو عدد من اساتذة الجامعات.

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP