Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 MAR 2019 22:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نێچیرڤان بارزانى: إقليم كوردستان على حافة النصر والإنتعاش من جديد
| KDP.info


هولێر-KDP.info- وجه نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان رسالة تهنئة الى شعب كوردستان وشعوب المنطقة مساء اليوم 20/3/2018 بمناسبة عيد نوروز وطمأن بأن كوردستان ليست على حافة كارثة كما يتصور البعض، بل يمكننا من خلال حوار داخلي سليم، ومن خلال توحيد صفوفنا، المضي بكوردستان قدماً والاقتراب أكثر من مستقبل أبهى وأكثر ازدهاراً.

نص رسالة نێچيرڤان بارزاني

"  أيها الكوردستانيون الأعزاء عيدكم مبارك...

تحياتي واحترامي وحبي لشعب كوردستان كباراً وصغاراً، أبارك نوروز والسنة الجديدة لكل كوردي أينما كان في هذا العالم.

كانت شعلة نوروز على مدى التاريخ رمزاً للحرية التي هي ضالة آبائنا وأجدادنا وضالة كل كوردي طوال حياته، لذا فإن أمسية نوروز وشعلته المتقدة إلى جانب كونها رمزاً للحرية، فإنها رمز للنهوض بعد الكبوة، ولتجدد القرارات والتعاهد على مواصلة النضال، ذلك النضال الذي قُدّمت في سبيله الأرواح والدموع والحيوات الغالية، ما جعلنا نحن الأجيال التي تلت، لا نرى أمامنا سوى سبيل واحد، سبيل الاستمرار حتى تحقيق النصر.

في نوروز، عادت إلى الكورد روح النهوض والصمود واستئناف النضال ومواصلته بعد أشد النكسات.

في كل عام، يمثل نوروز لكل الأمة الكوردية ولكل فرد كوردي، بدايةً لتعزيز وتجدد إرادة النصر، وكما كان يمثل لأجدادنا رمز المقاومة وعدم الخضوع، حتى لو أخفقوا أحياناً بسبب عدم تعادل موازين القوى، لكنهم في نوروز، استأنفوا الكفاح بروح نوروزية ترفل بالثقة بالنفس، وبالإيمان بحتمية النجاح.

هنا أود أن أقول واثقاً ومؤمناً، بأن تاريخ كوردستان اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، يمر بمرحلة مخاض لولادة جديدة، وأن الحركة التحررية الكوردستانية والسلطة الكوردستانية بلغتا مرحلة لا يمكن فيها القضاء عليهما، لأن هذه السلطة هي ثمرة نضال الپێشمه‌رگة وصمود شعب كوردستان.

أيها السادة...

إنّ كوردستان ليست على حافة كارثة كما يتصور البعض، بل يمكننا من خلال حوار داخلي سليم، ومن خلال توحيد صفوفنا، المضي بكوردستان قدماً والاقتراب أكثر من مستقبل أبهى وأكثر ازدهاراً.

لقد واجه إقليم كوردستان، بسبب حرب داعش، وعدم التوافق السياسي الداخلي، والخلافات السياسية مع بغداد، وكذلك بسبب الأزمة الاقتصادية في العالم، مصاعب جمة، كان أسوأها قيام بغداد منذ العام 2014 بقطع حصة إقليم كوردستان من الموازنة. كانت المشكلة الاقتصادية هي الأصعب طبعاً، لكني أود طمأنتكم إلى أن الوضع الاقتصادي سيعود إلى حالته الطبيعية، وبفضل تعاونكم وصمودكم جميعاً ستعود كافة الأمور إلى نصابها الطبيعي. إن معاناتكم وأوجاعكم تجعلني أشعر بالحزن من أعماق قلبي. لكنني لا أشك في إمكانية تجاوز هذا الوضع الاقتصادي العصيب.

في هذا اليوم، في يوم نوروز، ترنو قلوبنا وتخفق لذكرى أولئك الأبطال الذي ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن كوردستان، فتحية لأرواحهم الطاهرة، تحية لزوجاتهم وأولادهم وأمهاتهم وآبائهم وذويهم، وسيبقون معنا وفي قلوبنا للأبد.

أحيي بشدة الأخوات والأخوة الإيزيديين الذين قدموا أكبر التضحيات في حرب داعش وعانوا أشد الأوجاع، فإلى جانب حلبجة، صارت شنكال تاجاً على رأس تاريخ شعبنا المليء بالتضحيات. صحيح أن جروحنا وآلامنا في شنكال عميقة جداً، لكننا واثقون تمام الثقة في أن هذه الجروح والآلام هي نواة للحرية ولمستقبل أكثر زهواً للإيزيديين ولكل شعب كوردستان.

تحياتي الحارة وتبريكاتي لنازحي كركوك وشنكال ومخمور وخانقين والمناطق الأخرى، ولأبناء المناطق المتنازع عليها، عيد مبارك للكورد الفيليين والكاكائيين والشبك الذين لا شك أن شعورهم الوطني والقومي اليوم، مع إشعال شعلة نوروز، أكثر اتقاداً وحماسة من أي يوم آخر، أبارك عيد نوروز لكل اللاجئين الكورد الذين يعيشون في إقليم كوردستان، وأرجو أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم قريباً مكللين بالعز والشموخ.

تحية لتركمان ومسيحيي كوردستان، الذين يستحق تعايشهم ومشاركتهم وصمودهم في الدفاع عن كوردستان كل التقدير والاحترام.

تحية للأخوة العرب المقيمين في إقليم كوردستان، وفي هذا اليوم نقول لكل المكونات القومية والدينية، بأننا كما كنا دائماً متمسكون بالتعايش السلمي وبالمساواة في إقليم كوردستان.

في هذا اليوم، أحيي پێشمه‌رگة كوردستان الأبطال، المستعدين للتضحية بأرواحهم دفاعاً عن أرض كوردستان المباركة. تحية لقوات الأسايش والشرطة وشرطة المرور وجميع قوى (وزارة) الداخلية والمؤسسات الأمنية في كوردستان، الذين يحمون بتفوق وتفانٍ أمن شعب كوردستان واستقراره.

كما أنتهز هذه الفرصة، وأحيي عموم الشعب العراقي الشقيق، وأقول لهم: مهما كان الوضع السياسي في البلاد وكيفما تكن العلاقات بين الحكومات، فإننا سنبقى أخوة للأبد. العراق يزخر بثروات طبيعية وبشرية هائلة، ونحن واثقون أنه من خلال حل المشكلات السياسية الأساسية، وتحسين أوضاع البلاد وإدارتها، فإن العراق سيمضي نحو الازدهار الذي يتطلع إليه الشعب العراقي.

أحيي جميع الشعوب الجارة لكوردستان، وأنتهز هذه المناسبة للتأكيد على: أن نضال كوردستان في العراق لم ولن يشكل أي خطر أو تهديد على أي دولة، بل على العكس، لن يعود نجاح شعب كوردستان في العراق على جيرانه إلا بالخير، ونبعث رسائل سلام وطمأنة لكل شعوب المنطقة ونؤكد لها بأننا عامل استقرار في المنطقة.

في الختام، أبارك عيد نوروز لكل الشعوب التي تحتفل به. وفي عيد نوروز نتوجه بالشكر والتقدير لكافة الدول والشعوب والشخصيات التي تحترم إرادة شعب كوردستان وأمنه، وأوجه تحياتي لكافة القنصليات والمنظمات التي ساعدت حكومة وشعب كوردستان خلال السنوات الماضية.

مرة أخرى، أبارك للجميع عيد نوروز والسنة الكوردية الجديدة، وأدعو المواطنين إلى الحفاظ على نظافة البيئة وطبيعة كوردستان خلال نزهاتهم وسفراتهم الاحتفالية، وأوصيهم بالالتزام بتعليمات المرور حفاظاً على سلامتهم.

مرة أخرى، عيد نوروز مبارك لكم جميعاً، وأتمنى لكم عطلة سعيدة..."


 




آخر الأخبار

كوردستان التعایش السلمي في عید نوروز القومي

FRIDAY, 22 MARCH 2019 12:03:54

 الدکتور سامان سوراني

حكومة اقليم كوردستان تعلن الحداد

FRIDAY, 22 MARCH 2019 12:03:04
هەولێر-KDP.info- أعلن مجلس وزراء اقليم كردستان الحداد على أرواح ضحايا الموصل يوم أمس في بيان هذا نصه:
 
نيجرفان بارزاني يتصل هاتفيا بمحافظ نينوى

THURSDAY, 21 MARCH 2019 22:03:23
هولێر-KDP.info- أجرى السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم، الخميس ٢١ آذار ٢٠١٩، اتصالا هاتفيا مع السيد نوفل حمادي، محافظ نينوى، وقدم سيادته تعازيه وتعازي شعب كوردستان للسيد المحافظ ومن خلاله لذوي الضحايا، حيث أدى غرق عبارة سياحية مساء اليوم إلى وفاة عشرات الأشخاص.
 
نيجرفان بارزاني يوجه برقية مواساة الى ذوي ضحايا حادث الموصل

THURSDAY, 21 MARCH 2019 21:03:47
هەولێر-KDP.info- وجه السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، برقية تعزية ومواساة الى ذوي ضحايا غرق العبارة السياحية في الموصل اليوم، وعبر عن استعداد مؤسسات واجهزة حكومة اقليم كوردستان لتقديم كل المساعدات والدعم للضحايا، وفي ما يلي نص البرقية:
 
مسرور بارزاني يهنيء شعب كوردستان بعيد نوروز

WEDNESDAY, 20 MARCH 2019 18:03:29

هولێر-KDP.info- بمناسبة حلول عيد نوروز رأس السنة الكوردية وجه مسرور بارزاني رسالة تهنئة الى شعب كوردستان قال فيها  ان المناسبات الوطنية و القومية ومنها عيد نوروز ، من العوامل المؤثرة في عملية التقدم بالوطن، ونحن على أمل أن لا يقتصر إحياء هذه المناسبة المباركة على الشكليات التقليدية و الاكتفاء بتبادل التهاني، وان تكون دافعاً لنا جميعاً لخدمة الوطن وتسخير جمع الجهود للمضي معا نحو مستقبل مشرق .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP