Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 17 JUL 2018 20:34 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري يعرب عن سعادته بالمواقف الوطنية للكورد
| KDP.info


القاهرةـKDP.info ـ اكد الحزبان الديمقراطي الكوردستاني والعربي الديمقراطي الناصري، على تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الكوردي والمصري.

وخلال اللقاء بين شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مصر، وسيد عبدالغني رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري، في مقر الحزب الناصري في القاهرة، اكد الطرفان على عراق ديمقراطي فدرالي، وضمان الحقوق الدستورية لشعب كوردستان والمكونات الاخرى للعراق.

واعرب مسوؤل مكتب الديمقراطي الكوردستاني عن سروره بهذا اللقاء وشكره لحفاوة الاستقبال، مشيدا بدور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ودعمه للقضية الكوردية، و اشار بانه كان هو اول رئيس عربي يستقبل الزعيم الكوردي الخالد مصطفى بارزاني عند عودته من الاتحاد السوفيتي السابق الى العراق، وكان هذا الاستقبال بداية العلاقات السياسية بين الطرفين، وكما حصلت الموافقة على وجود ممثل ثورة ايلول في القاهرة، وكذلك في اواخر الخمسينات من القرن الماضي بدأت اذاعة صوت العرب ببث برنامج اذاعي باللغة الكوردية لمدة اربع ساعات، وتمنى حبيب بان يكون الناصريون على نهج الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، مؤكدا على وقوف الكورد الى جانب العرب ودعم قضية فلسطين وبناء الدولة الفلسطينية. من جانب اخر اشاد حبيب بموقف الحكومة المصرية تجاه القضية الكوردية والعراق، واشار مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني في حديثه الى كيفية تشكيل الحزب الديمقراطي الكوردستاني و اهدافه من اجل التاخي و السلام، مؤكدا بان الحزب الديمقراطي ورئيسه مسعود بارزاني كان دائما مع وحدة العراق ونبذ الخلافات واالجوء الى الحوار والتفاهم، وكان لفخامة الرئيس بارزاني دور مميز لتوحيد الاطراف المتناحرة وتشكيل الحكومات بعد عام 2003.

من جانب اخر اشار الى الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الكوردي من قبل الانظمة العراقية من عمليات الانفال والقصف الكيمياوي والتهجير والتعريب، واشاد بتضحيات الپێشمه‌رگة في حربها ضد الارهاب.

من جانبه رحب رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري بممثل الديمقراطي الكوردستاني وقال بان عبدالناصر احترم حقوق الكورد داخل عراق موحد يحترم حقوق كافة مواطنيه دون تمييز، واعرب عن سعادته بوطنية الكورد في مواجهة كافة القوى والجماعات التي هددت العراق طوال تاريخة المعاصر.

وخلال اللقاء الذي حضره، المهندس محمد الاشقر النائب الاول لرئيس الحزب، شريف الهلالي امين شؤون البرلمان وهشام حبارير عضو المكتب السياسي و احمد صالح و محمد زهران عضوي القيادة، جرى بحث العديد من الامور و القضايا التي تخص الجانبين وسبل توطيد العلاقات.




آخر الأخبار

مواطنو شنكال يدفعون ثمن تقاعس المفوضية

TUESDAY, 17 JULY 2018 12:07:59

دهۆك- KDP.info-  أعلن مسؤول مكتب الإنتخابات التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في دهوك، ان أصوات 207 صندوقاً من صناديق الإقتراع التابعة للنازحين لم تحتسب، وأن مواطني شنكال هم من دفع ثمن تقاعس وتقصير المفوضية، وبسبب ذلك تقدم الأهالي بشكوى مطالبين بحقهم ومعاقبة المهملين والمتقاعسين في المفوضية العليا للإنتخابات.

اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:29

بغداد-KDP.info-  نفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

العراق.. محتجون أمام حقل الزبير النفطي

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:18

بغداد-KDP.info-  قالت الشرطة العراقية إن نحو 250 متظاهرا تجمعوا أمام المدخل الرئيسي المؤدي إلى حقل الزبير النفطي الضخم، في خضم حركة احتجاجية متنامية ضد الفساد ونقص الخدمات العامة.

 
الألقاب وطبقة الفاسدين!

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:51

كفاح محمود كريم

   سابقا وربما قبل نصف قرن أو أكثر بقليل، كانت الألقاب إلى حد ما تعبر عن حقيقة حامليها، سواء كانت تلك الألقاب أكاديمية كدرجات علمية أو مهنية كالمعلم والمهندس والطبيب والفيتر والجقماقجي والدباغ، وهكذا حسب المهنة والتخصص فيها وصولا إلى الأستاذية (البروفيسور) أكاديميا و(الاوسطة) أو الخبير مهنيا، وفي الجانب الاجتماعي وطبقاته كانت الألقاب من قبيل الشيخ والأغا وعميد الأسرة تعبر عن موقع الشخص في مجموعته الاجتماعية، وهي وباستثناء عميد الأسرة القابلة للانتقال أو التغيير فان الشيخ والأغا تكون متوارثة دوما في القبائل المعروفة بترتيبها ورمزية مرجعيتها القيادية.

العراق والتقسيم الودي

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:00


سربست بامرني*
عندما طرحت قبل سنوات موضوعة التقسيم الودي للعراق بين مكوناته الرئيسة عاتبني العديد من الأصدقاء والزملاء الكتاب لا لطرح الفكرة فقط وانما لمجرد التفكير بالموضوع الذي اعتبروه من المحرمات والمقدسات التي ينبغي عدم المساس بها مع ان هذا الكيان الهش الذي اسسته المصالح الاستعمارية  في اعقاب الحرب العالمية الأولى كان ممزقا أصلا كما وصفه الملك فيصل الأول اول ملك للعراق المستحدث بانه شعب لا يجمعه جامع.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP