Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 18 SEP 2018 21:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

د. محمود عثمان: رئيس الجمهورية اسم دون عمل
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- يقول شخصية كوردية معروفة ان سكوت وصمت رئيس الجمهورية يضفي الشرعية على المخالفات الدستورية التي تنتهجها بغداد ضد إقليم كوردستان، ويقول كان بإمكانه ان يوقض العالم بإصدار بيان أو إعلانٍ عن التنحي عن منصبه وتقديم استقالته.

وقال الدكتور محمود عثمان للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" في الدورة الثانية طالبت الكورد بعدم استلام منصب رئاسة الجمهورية ورفضه والمطالبة بموقع رئيس مجلس النواب بدلاً عنه، كون المنصب فقد السلطات التي كان يمتلكها خلال الدورة الأولى".

ويرى عثمان انه من الأفضل لرئيس الجمهورية والوزراء الكورد وأعضاء المحكمة العليا الذين هم من الكورد الإنسحاب من الحكومة الإتحادية، حيث بما انهم مستمرون في مناصبهم فإن المركز سيستمر على تجاوزاته وخروقاته للدستور، كون الشخصيات الكوردية الموجودة في الحكومة الإتحادية شكلية ولايمكنهم تقديم اي خدمة للقضية الكوردية وإقليم كوردستان بأي شكل من الأشكال".

كما يرى الدكتور محمود عثمان ان وحدة صف البيت الكوردي ضروري جداً، ويأتي بوحدة صف وكلمة اعضاء الكتل الكوردستانية في مجلس النواب العراقي خلال هذه الفترة وتأثيرهم على القرارات العراقية، انموذجاً، حيث لعبوا دوراً جيداً جداً، فلو توحدت كلمة القوى السياسية الكوردستانية لتمكنوا معاً من التأثير على القرارات الصادرة من بغداد". كما يقول" لقد رأينا كم استفاد العراق من صمت رئيس الجمهورية والوزيران الكورديان وكذلك اعضاء المحكمة العليا الثلاث، ومارسوا تجاوزاتهم على حقوق الكورد وإقليم كوردستان".

خلال الدورة الثانية لرئاسة جمهورية العراقية وعلى الرغم من ان المنصب ذاك اصبح تشريفاتياً، لكن السيد جلال طالباني تمكن من فرض نفسه والمحافظة على التوازن بين القوى الفاعلة، ويُرجع عثمان ذلك الى امكانيات السيد طالباني وشخصيته نفسه، ويقول لكن الرئيس الحالي ليس له اي دور ولا يحسب له حساب في اتخاذ القرارات من قبل بغداد".

ويقول السياسي الكوردي" ان الدول الأجنبية ترى ان الكورد بيدهم منصب سيادي المتمثل برئاسة الجمهورية، ويرى انه كان من الضروري ان يعلن رئيس الجمهورية عن تنحيه عن المنصب وتقديم استقالته او إصدار بيان احتجاجاً على التجاوزات التي تمارسها بغداد على الدستور وحقوق إقليم كوردستان ليحدث ضجة عالمية، حيث ان رئيس الجمهورية هو حامي الدستور بحسب الدستور".

يذكر ان اكثر من 55 مادة دستورية من التي تخص إقليم كوردستان تم خرقها والتجاوز عليها من قبل المركز، وبحكم ان رئيس الجمهورية حامي الدستور لذا كان لزاماً عليه رفض ذلك وعدم القبول به، لكن السياسيين يرون ان صمت رئيس الجمهورية يضفي الشرعية على هذه التجاوزات والخروقات".




آخر الأخبار

الكورد الفيليون يهنئون البارتي بفوز د. بشير بمنصب نائب رئيس مجلس النواب

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 12:09:26

بغدادـKDP.info ـ هنأت تنسيقية الكورد الفيليين قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والدكتور بشير خليل بمناسبة فوزه بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب.

 
تفاق روسي - تركي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بإدلب

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 11:09:57

روسياـKDP.info ـ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان الاثنين، اتفاقهما على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب السورية.

 
العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة العراقية

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 11:09:24

بغداد ـKDP.info ـ أعلن هادي العامري، رئيس تحالف_الفتح بمجلس النواب العراقي خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء انسحابه من الترشح لرئاسة الحكومة العراقية. وأعرب عن أمله بتسريع مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وللحكومة. كما تحدث عن سعي لترشيح مرشح توافقي دون أن يذكر أي اسم.

 
نيجرفان بارزاني ومكغورك يبحثان الأوضاع السياسية في العراق واقليم كوردستان

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 00:09:36

هولێر-KDP.info-  خلال لقاء مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، تحدث الوفد الوفد الأمريكي الذي ترأسه بريت مكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي للحرب على داعش، عن عملية انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه، وعن المحادثات بين القوى السياسية العراقية من جهة، وبين إقليم كوردستان وبغداد من جهة أخرى، وانتخابات برلمان كوردستان، كما عبر الوفد عن دعمه لدور مؤثر للجانب الكوردي في بغداد ومشاركته القوية في العملية السياسية والحكم في العراق.

 
الرئيس بارزاني يهنىء الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي

MONDAY, 17 SEPTEMBER 2018 23:09:54

هوليرـKDP.info ـ الرئيس مسعود بارزاني هنأ الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي وتمنى له النجاح في مهامه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP