Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 JUN 2018 17:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

استمرار الهجوم التركی على عفرین وریفها
| KDP.info


 

عفرین ـKDP.info ـ قتل 27 شخصاص واصيب 10 آخرون في العمليات العسكرية التي مازال الجيش التركي ينفذها لليوم السادس والأربعين في منطقة عفرين وريفها، وكذلك أسر مدنيين بتهمة الانتماء لقوات حماية الشعب(YPG) في انتهاك صارخ للقوانين الدولية و ارتكاب جرائم ضد الانسانية هناك، حيث قتل اكثر من 9 مدنيين وجرح اكثر من 10 آخرين و فقد أكثر من 18 مقاتلا من قوات الـYPG حياتهم كحصيلة أولية لهذا اليوم.

ميدانيا، في ناحية شران شمالي شرقي عفرين، شهدت مناطق مختلفة قصفا وغارات جوية، حيث أحرزت المجموعات الاسلامية تقدما وسيطرت على قرى مركز ناحية شران وخرابة شران وسينكا ومتينا وقطمة لتمتد الاشتباكات والقصف إلى قرى كفرجنة ومشعلة وكورتكه ( الحفرة) حيث فقد مدنييان حياتهما، وكذلك سيطرت المجموعات الاسلامية في قرية متينا على محطة تصفية المياه المركزية التي تقوم بتوزيع مياه الشرب على مركز مدينة عفرين والقرى المحيطة بها، ما يشكل تهديدا خطيرا بقطع مياه الشرب عن مئات الآلاف في المركز.

وجاء في بيان مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK) والمنظمة الكوردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ان مصادر أفادت بأن المجموعات الاسلامية اعتقلت مدنيا، يدعى محمد عبد المنان قهرمان،معروف بـ" الخبير" من شران بتهمة الانتماء لقوات الـYPG بالرغم من أنه راعٍ و يعاني من مشاكل عقلية، إضافة إلى مدنيين آخرين في قرية خرابة شران وهما عبد الحنان يوسف أحمد 80 عاما و زوجته أمينة شيخموس سيدو 70 عاما.

وفي ناحية ماباتا/معبطلي و نتيجة القصف الذي طال مناطقها، فقد مدنيان اثنان حياتيهما

وفي المركز عفرين، فقد شهد سقوط قذيفتين اثنتين على حي الأشرفية ما أدى لجرح طفلتين اثنتين.

أما في ناحية جندريسه فقد استمرت الغارات الجوية على المركز والمناطق المحيطة بها، حيث أدى القصف لمقتل كادر طبي وأيضا مواطن مدني، بينما فقد مدنيان آخران حياتيهما في قرية الغزاوية

وجرح عدد آخر من المدنيين، كما وسيطرت المجموعات الاسلامية على قرية تل حمو بناحية جندريسه.

كذلك أفادت مصادر أن مدنيا من قرية شيه بناحية شيه فقد حياته ومدنيا آخر جرح بساقه خلال الأيام الماضية، بينما كانت المجموعات الاسلامية تجبرهم على السير أمامهم واستخدامهم كـ"كاسحات ألغام" لتأمين الطريق بسبب وجود الألغام التي كانت قوات الـYPG قد زرعتها تحت الأرض قبل انسحابها من هناك.

وجاء في بيان المركز أيضاً:

 

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان (DCHRK) و المنظمة الكوردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ندعو الحكومة التركية إلى ضرورة وقف عملياتها العسكرية في محيط عفرين فورا و سحب جميع عناصر جيشها و المجموعات الاسلامية و ضرورة الافراج عن جميع المدنيين الذين تم اعتقالهم خلال السيطرة على القرى بريف عفرين، كما و نحمل الحكومة التركية المسؤولية المباشرة عما قد يحصل لهؤلاء المدنيين طوال فترة اعتقالهم في مناطق إعزاز.

و نجدد دعواتنا للأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة ممارسة ضغوطات جديدة على الحكومة التركية لوقف هذا العدوان و الانسحاب من جميع المناطق المحتلة في عفرين لوقف الجرائم ضد الانسانية التي تُرتكب كل يوم بحق المدنيين، و ضرورة تأمين عودة أهالي تلك المناطق إليها و إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إليهم.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

المحكمة الإتحادية تحدد موعد النظر بطعون 3 جهات

TUESDAY, 19 JUNE 2018 10:06:42

بغداد ـKDP.info ـ حددت المحكمة الإتحادية اليوم الثلائاء موعداً للنظر بطعون 3جهات بينها رئاسة الجمهورية، بقانون التعديل الثالث لقانون الإنتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

 
أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق

MONDAY, 18 JUNE 2018 11:06:39

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

 
أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP