Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 23:08 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

استمرار الهجوم التركی على عفرین وریفها
| KDP.info


 

عفرین ـKDP.info ـ قتل 27 شخصاص واصيب 10 آخرون في العمليات العسكرية التي مازال الجيش التركي ينفذها لليوم السادس والأربعين في منطقة عفرين وريفها، وكذلك أسر مدنيين بتهمة الانتماء لقوات حماية الشعب(YPG) في انتهاك صارخ للقوانين الدولية و ارتكاب جرائم ضد الانسانية هناك، حيث قتل اكثر من 9 مدنيين وجرح اكثر من 10 آخرين و فقد أكثر من 18 مقاتلا من قوات الـYPG حياتهم كحصيلة أولية لهذا اليوم.

ميدانيا، في ناحية شران شمالي شرقي عفرين، شهدت مناطق مختلفة قصفا وغارات جوية، حيث أحرزت المجموعات الاسلامية تقدما وسيطرت على قرى مركز ناحية شران وخرابة شران وسينكا ومتينا وقطمة لتمتد الاشتباكات والقصف إلى قرى كفرجنة ومشعلة وكورتكه ( الحفرة) حيث فقد مدنييان حياتهما، وكذلك سيطرت المجموعات الاسلامية في قرية متينا على محطة تصفية المياه المركزية التي تقوم بتوزيع مياه الشرب على مركز مدينة عفرين والقرى المحيطة بها، ما يشكل تهديدا خطيرا بقطع مياه الشرب عن مئات الآلاف في المركز.

وجاء في بيان مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK) والمنظمة الكوردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ان مصادر أفادت بأن المجموعات الاسلامية اعتقلت مدنيا، يدعى محمد عبد المنان قهرمان،معروف بـ" الخبير" من شران بتهمة الانتماء لقوات الـYPG بالرغم من أنه راعٍ و يعاني من مشاكل عقلية، إضافة إلى مدنيين آخرين في قرية خرابة شران وهما عبد الحنان يوسف أحمد 80 عاما و زوجته أمينة شيخموس سيدو 70 عاما.

وفي ناحية ماباتا/معبطلي و نتيجة القصف الذي طال مناطقها، فقد مدنيان اثنان حياتيهما

وفي المركز عفرين، فقد شهد سقوط قذيفتين اثنتين على حي الأشرفية ما أدى لجرح طفلتين اثنتين.

أما في ناحية جندريسه فقد استمرت الغارات الجوية على المركز والمناطق المحيطة بها، حيث أدى القصف لمقتل كادر طبي وأيضا مواطن مدني، بينما فقد مدنيان آخران حياتيهما في قرية الغزاوية

وجرح عدد آخر من المدنيين، كما وسيطرت المجموعات الاسلامية على قرية تل حمو بناحية جندريسه.

كذلك أفادت مصادر أن مدنيا من قرية شيه بناحية شيه فقد حياته ومدنيا آخر جرح بساقه خلال الأيام الماضية، بينما كانت المجموعات الاسلامية تجبرهم على السير أمامهم واستخدامهم كـ"كاسحات ألغام" لتأمين الطريق بسبب وجود الألغام التي كانت قوات الـYPG قد زرعتها تحت الأرض قبل انسحابها من هناك.

وجاء في بيان المركز أيضاً:

 

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان (DCHRK) و المنظمة الكوردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ندعو الحكومة التركية إلى ضرورة وقف عملياتها العسكرية في محيط عفرين فورا و سحب جميع عناصر جيشها و المجموعات الاسلامية و ضرورة الافراج عن جميع المدنيين الذين تم اعتقالهم خلال السيطرة على القرى بريف عفرين، كما و نحمل الحكومة التركية المسؤولية المباشرة عما قد يحصل لهؤلاء المدنيين طوال فترة اعتقالهم في مناطق إعزاز.

و نجدد دعواتنا للأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة ممارسة ضغوطات جديدة على الحكومة التركية لوقف هذا العدوان و الانسحاب من جميع المناطق المحتلة في عفرين لوقف الجرائم ضد الانسانية التي تُرتكب كل يوم بحق المدنيين، و ضرورة تأمين عودة أهالي تلك المناطق إليها و إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إليهم.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يتباحثان حول أوضاع العراق والمنطقة

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 22:12:17

هه‌ولێر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة، 14 كانون الأول 2018، الدكتور محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي ووفداً مرافقاً له.

 
الرئيس بارزاني يبارك الكورد الأيزيديين بعيد الصيام

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:23

هەولێر-KDP.info-    وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الأخوات والإخوة الكورد الإيزيديين في كوردستان والعالم، هنّأهم فيها بـ ‹عيد الصيام›، واعلن بأنها مفخرة للجميع ان تكون كوردستان بلد الإخوة والتعايش. لذلك وبهمة الجميع علينا أن نعمق الإخوة والتعايش فيه ونوسعها .

 
حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:20

 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

نيجرفان بارزاني يهنئ الإيزيديين بعيد صوم إيزي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 12:12:42

هولیر-KDP.info-  هنأ نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإيزيديين بعيد (صوم إيزي = ڕۆژى يێت ئێزى)، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها، إلى جانب تقديم التهاني والتبريكات، على أنه سيستمر في السعي من أجل تحرير كل المخطوفين الإيزيديين الذين مازالوا في قبضة داعش.

 
مسرور بارزاني يستقبل نادية مراد

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 22:12:35

هولێر-KDP.info-  إضافة الى الترحيب بها، دعا مسرور بارزاني نادية مراد الى ترسيخ جهدها وطاقاتها من اجل  إيصال مأسي الايزيين إلى المجتمع الدولي والتعريف بمأسيهم والمطالبة بتوفير الخدمات وإعمار مناطقهم .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP