Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 23:12 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديندار دوسكي: انتهك التوافق والشراكة والتوازن في العراق
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- قال سياسي كوردي ان العراق الجديد تم تأسيسه على اسس ثلاث وهي الشراكة والتوافق والتوازن، لكن الحكومة العراقية انتهكت الأسس الثلاث.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال ديندار دوسكي" لقد ادى البرلمانيون الكورد في بغداد ماكان ملقاة على عاتقهم بشأن الموازنة، لكن يجب عقد اتفاق سياسي لمعالجة المشاكل القائمة بين هولير وبغداد، كون هناك العديد من المشاكل لكن البرلمانيين السنة والشيعة متفقون ضد الكورد وصادقوا على مشروع الموازنة دون موافقة وحضور المكون الكوردي، لكن مايفرح هو ان البرلمانيين الكورد اتخذوا موقفاً موحداً والسبيل الوحيد المتبقي هو اللجوء الى المحكمة الإتحادية".

وأضاف دوسكي" لقد تأسس العراق الجديد على اسس ثلاث هي التوافق والشراكة والتوازن لكن المباديء هذه خرقت وتم التجاوز عليها منذ زمن المالكي ومازال مستمرا الى الآن، وموقع الكورد يسير نحو التقلص والزوال والإضمحلال في بغداد وتسير الدولة نحو الطائفية الشيعية كون المكون الشيعي سيطر على كل المفاصل الرئيسية في الدولة والحكم في العراق".

 

وقال أيضاً" ان إقليم كوردستان لجأ الى الإستفتاء كون الدستور لم يُطبّق والحكومة سيطر عليها الشيعة والوضع لم يعد مقبولاً".

ويقول السياسي الكوردي" لقد حصل تطور كبير في إقليم كوردستان في كل المجالات والحكومة العراقية تحاول القضاء على ماتحقق من منجزات في كوردستان، حيث عندما يزور العراقيون إقليم كوردستان يتوجهون بالعتب على الحكومة العراقية التي لم تقدم لهم شيئاً كما قدمت حكومة الإقليم لشعب كوردستان". 

واكد دوسكي" ان النقطة الرئيسية لنجاح الكورد ونصرهم هي وحدة صف وكلمة القوى السياسية كون القوى السياسية في الإقليم غير موحدين والساسة العراقيين استغلوا نقطة الضعف هذه، فلو كان الكورد موحدون لما وصلنا الى ما نحن عليه الآن".




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يتباحثان حول أوضاع العراق والمنطقة

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 22:12:17

هه‌ولێر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة، 14 كانون الأول 2018، الدكتور محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي ووفداً مرافقاً له.

 
الرئيس بارزاني يبارك الكورد الأيزيديين بعيد الصيام

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:23

هەولێر-KDP.info-    وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الأخوات والإخوة الكورد الإيزيديين في كوردستان والعالم، هنّأهم فيها بـ ‹عيد الصيام›، واعلن بأنها مفخرة للجميع ان تكون كوردستان بلد الإخوة والتعايش. لذلك وبهمة الجميع علينا أن نعمق الإخوة والتعايش فيه ونوسعها .

 
حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:20

 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

نيجرفان بارزاني يهنئ الإيزيديين بعيد صوم إيزي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 12:12:42

هولیر-KDP.info-  هنأ نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإيزيديين بعيد (صوم إيزي = ڕۆژى يێت ئێزى)، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها، إلى جانب تقديم التهاني والتبريكات، على أنه سيستمر في السعي من أجل تحرير كل المخطوفين الإيزيديين الذين مازالوا في قبضة داعش.

 
مسرور بارزاني يستقبل نادية مراد

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 22:12:35

هولێر-KDP.info-  إضافة الى الترحيب بها، دعا مسرور بارزاني نادية مراد الى ترسيخ جهدها وطاقاتها من اجل  إيصال مأسي الايزيين إلى المجتمع الدولي والتعريف بمأسيهم والمطالبة بتوفير الخدمات وإعمار مناطقهم .

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP