Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 18 SEP 2018 21:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديندار دوسكي: انتهك التوافق والشراكة والتوازن في العراق
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- قال سياسي كوردي ان العراق الجديد تم تأسيسه على اسس ثلاث وهي الشراكة والتوافق والتوازن، لكن الحكومة العراقية انتهكت الأسس الثلاث.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال ديندار دوسكي" لقد ادى البرلمانيون الكورد في بغداد ماكان ملقاة على عاتقهم بشأن الموازنة، لكن يجب عقد اتفاق سياسي لمعالجة المشاكل القائمة بين هولير وبغداد، كون هناك العديد من المشاكل لكن البرلمانيين السنة والشيعة متفقون ضد الكورد وصادقوا على مشروع الموازنة دون موافقة وحضور المكون الكوردي، لكن مايفرح هو ان البرلمانيين الكورد اتخذوا موقفاً موحداً والسبيل الوحيد المتبقي هو اللجوء الى المحكمة الإتحادية".

وأضاف دوسكي" لقد تأسس العراق الجديد على اسس ثلاث هي التوافق والشراكة والتوازن لكن المباديء هذه خرقت وتم التجاوز عليها منذ زمن المالكي ومازال مستمرا الى الآن، وموقع الكورد يسير نحو التقلص والزوال والإضمحلال في بغداد وتسير الدولة نحو الطائفية الشيعية كون المكون الشيعي سيطر على كل المفاصل الرئيسية في الدولة والحكم في العراق".

 

وقال أيضاً" ان إقليم كوردستان لجأ الى الإستفتاء كون الدستور لم يُطبّق والحكومة سيطر عليها الشيعة والوضع لم يعد مقبولاً".

ويقول السياسي الكوردي" لقد حصل تطور كبير في إقليم كوردستان في كل المجالات والحكومة العراقية تحاول القضاء على ماتحقق من منجزات في كوردستان، حيث عندما يزور العراقيون إقليم كوردستان يتوجهون بالعتب على الحكومة العراقية التي لم تقدم لهم شيئاً كما قدمت حكومة الإقليم لشعب كوردستان". 

واكد دوسكي" ان النقطة الرئيسية لنجاح الكورد ونصرهم هي وحدة صف وكلمة القوى السياسية كون القوى السياسية في الإقليم غير موحدين والساسة العراقيين استغلوا نقطة الضعف هذه، فلو كان الكورد موحدون لما وصلنا الى ما نحن عليه الآن".




آخر الأخبار

الكورد الفيليون يهنئون البارتي بفوز د. بشير بمنصب نائب رئيس مجلس النواب

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 12:09:26

بغدادـKDP.info ـ هنأت تنسيقية الكورد الفيليين قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والدكتور بشير خليل بمناسبة فوزه بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب.

 
تفاق روسي - تركي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بإدلب

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 11:09:57

روسياـKDP.info ـ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان الاثنين، اتفاقهما على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب السورية.

 
العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة العراقية

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 11:09:24

بغداد ـKDP.info ـ أعلن هادي العامري، رئيس تحالف_الفتح بمجلس النواب العراقي خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء انسحابه من الترشح لرئاسة الحكومة العراقية. وأعرب عن أمله بتسريع مسألة انتخاب رئيس للجمهورية وللحكومة. كما تحدث عن سعي لترشيح مرشح توافقي دون أن يذكر أي اسم.

 
نيجرفان بارزاني ومكغورك يبحثان الأوضاع السياسية في العراق واقليم كوردستان

TUESDAY, 18 SEPTEMBER 2018 00:09:36

هولێر-KDP.info-  خلال لقاء مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، تحدث الوفد الوفد الأمريكي الذي ترأسه بريت مكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي للحرب على داعش، عن عملية انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه، وعن المحادثات بين القوى السياسية العراقية من جهة، وبين إقليم كوردستان وبغداد من جهة أخرى، وانتخابات برلمان كوردستان، كما عبر الوفد عن دعمه لدور مؤثر للجانب الكوردي في بغداد ومشاركته القوية في العملية السياسية والحكم في العراق.

 
الرئيس بارزاني يهنىء الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي

MONDAY, 17 SEPTEMBER 2018 23:09:54

هوليرـKDP.info ـ الرئيس مسعود بارزاني هنأ الرئيس الجديد لمجلس النواب العراقي وتمنى له النجاح في مهامه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP