Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 17:13 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اشتباه باستخدام غازات سامّة في ريف عفرين
| KDP.info


 

عفرين ـKDP.info ـ اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق وسعال وحكة جلدية وأعراض اخرى  نتيجة انفجار قنابل بالقرب من اماكن تواجدهم. وقد أصدر الهلال الأحمر الكوردي في عفرين تقريره عن المصابين بحالات اختناق نتيجةً لتعرّضهم لقصف صاروخي، يُرجح أنّه كان يحمل غازات سامّة على قرية أرنده التابعة لناحية شيّة ليلة أمس.

 

وقد اصدرت المنظمة بياناً بشأن الموضوع جاء فيه:

بتاريخ 16/2/2018 استقبل مشفى آفرين عند الساعة العاشرة ليلا (6) حالات تعاني من اختناق مصاحب للاعراض و العلامات التالية ”زلة تنفسية -سعال – اقياء- حكة جلدية“ وحدث عند أحد المصابين المدعو (عبد الرحمن شاليك) اضافة للاعراض و العلامات السابقة ”تضيق بالحدقة” وأصيب احد المسعفين أيضاً نتيجة الملامسة بأعراض حكة جلدية وتدمع العينين اثناء اسعافهم.

ان ظهور العلامات و الاعراض ذاتها على كل الاشخاص المتعرضين للمادة هو بدون شك اصابة كيميائية ولكن حتى الان لم يتسنى لنا معرفة المادة المستخدمة كون ان مكان الاصابة ”قرية ارندة التابعة لناحية شيه” خطرة لاخذ عينات، وايضاً نتيجة الامطار الغزيرة لا نتوقع قدرتنا على اخذ عينات كافية لتحديد المادة المستخدمة.

ونشر موقع حزب الإتحاد الديمقراطي PYD خبراً جاء فيه"انها

ليست المرة الاولى التي نصادف بها استخداماً لمواد كيميائية في عفرين، فبتاريخ 2 ـ 2 ـ 2018 في الساعة الثالثة ظهرا، تلقت نقطتنا الاسعافية بمنطقة راجو 5 حالات اصيبوا نتيجة وقوع قذيفة بالقرب منهم بالأعراض التالية ” الغثيان، التقيؤ، صعوبة في التنفس، اغماء”، وكان هؤلاء الاشخاص الخمسة يحتمون داخل كهف، حين استهدافهم، وفريق الهلال الاحمر الكوردي الذي عاين هذه الاصابات تم تدريبه مسبقا بشكل مكثف أثناء معركة الرقة للتعرف والاستجابة على اصابات الأسلحة والمواد الكيميائية حسب المعايير الأساسية لمنظمة الصحة العالمية."




آخر الأخبار

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 
نێچیرڤان بارزاني وبومبيو يبحثان العملية السياسية في العراق

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 12:09:13

هولێر-KDP.info-  اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، وعبراعن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتين تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية. وفي هذا الصدد، أشار  بومبيو إلى أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كوردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP