Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 JUN 2018 03:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اشتباه باستخدام غازات سامّة في ريف عفرين
| KDP.info


 

عفرين ـKDP.info ـ اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق وسعال وحكة جلدية وأعراض اخرى  نتيجة انفجار قنابل بالقرب من اماكن تواجدهم. وقد أصدر الهلال الأحمر الكوردي في عفرين تقريره عن المصابين بحالات اختناق نتيجةً لتعرّضهم لقصف صاروخي، يُرجح أنّه كان يحمل غازات سامّة على قرية أرنده التابعة لناحية شيّة ليلة أمس.

 

وقد اصدرت المنظمة بياناً بشأن الموضوع جاء فيه:

بتاريخ 16/2/2018 استقبل مشفى آفرين عند الساعة العاشرة ليلا (6) حالات تعاني من اختناق مصاحب للاعراض و العلامات التالية ”زلة تنفسية -سعال – اقياء- حكة جلدية“ وحدث عند أحد المصابين المدعو (عبد الرحمن شاليك) اضافة للاعراض و العلامات السابقة ”تضيق بالحدقة” وأصيب احد المسعفين أيضاً نتيجة الملامسة بأعراض حكة جلدية وتدمع العينين اثناء اسعافهم.

ان ظهور العلامات و الاعراض ذاتها على كل الاشخاص المتعرضين للمادة هو بدون شك اصابة كيميائية ولكن حتى الان لم يتسنى لنا معرفة المادة المستخدمة كون ان مكان الاصابة ”قرية ارندة التابعة لناحية شيه” خطرة لاخذ عينات، وايضاً نتيجة الامطار الغزيرة لا نتوقع قدرتنا على اخذ عينات كافية لتحديد المادة المستخدمة.

ونشر موقع حزب الإتحاد الديمقراطي PYD خبراً جاء فيه"انها

ليست المرة الاولى التي نصادف بها استخداماً لمواد كيميائية في عفرين، فبتاريخ 2 ـ 2 ـ 2018 في الساعة الثالثة ظهرا، تلقت نقطتنا الاسعافية بمنطقة راجو 5 حالات اصيبوا نتيجة وقوع قذيفة بالقرب منهم بالأعراض التالية ” الغثيان، التقيؤ، صعوبة في التنفس، اغماء”، وكان هؤلاء الاشخاص الخمسة يحتمون داخل كهف، حين استهدافهم، وفريق الهلال الاحمر الكوردي الذي عاين هذه الاصابات تم تدريبه مسبقا بشكل مكثف أثناء معركة الرقة للتعرف والاستجابة على اصابات الأسلحة والمواد الكيميائية حسب المعايير الأساسية لمنظمة الصحة العالمية."




آخر الأخبار

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )

رسالة مؤسسة بارزاني الخيرية في اليوم العالمي للاّجئين

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 11:06:06

هولێر-KDP.info-  دعت مؤسسة بارزاني الخيرية في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الأطراف والمنظمات المحلية والدولية الى القيام بمهامها الإنسانية وتقديم الدعم والمساعدة للاجئين والنازحين القاطنين في مخيمات إقليم كوردستان العراق، كما تقترح ايجاد اعمال لهم لتحسين اوضاع معاشية مشرفة لهم.

 
تحذير من خرق الدستور بعد انتهاء عمر البرلمان العراقي

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 10:06:26

بغدادـKDP.info ـ رحج مستشار قانوني في رئاسة الجمهورية حصول "خرق للدستور وليس فراغاً دستورياً مثلما يشاع" بعد انتها عمر مجلس النواب العراقي بدورته التشريعية الحالية في 30 حزيران الجاري.

 
الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP