Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 26 MAY 2018 11:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

فرنسا تدعم حل مشاكل هولیر - بغداد
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أكّد وزير خارجية فرنسا على دعم بلاده والرئيس ماكرون لحل المشاكل بين هولیر وبغداد على أساس الدستور العراقي، معبراً عن أمله في أن تسفر المحادثات التي بدأت بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية عن نتائج جيدة، وأن تؤدي إلى تدشين حوار جاد لحل كافة المشاكل بين الطرفين، كما أعلن أن فرنسا ستساعد في هذا المجال وستحث الجانبين على التوصل إلى حل.

بعد وصوله إلى هولیر، إجتمع وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، والوفد المرافق له، المؤلف من مسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية والسفارة الفرنسية في بغداد والقنصلية العامة الفرنسية في هولیر مساء  الاثنين 12/2/2018، مع السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان.

وخلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني ووفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كوردستان، تم التباحث حول أحدث مستجدات محادثات اللجان الفنية بين هولیر وبغداد، والتي شكلت للعمل على عدة ملفات، وتم تسليط الضوء على آخر إنجازات وخطوات هذه اللجان، وعلى اجتماعي رئيسي الوزراء نێچیرڤان بارزاني وحيدر العبادي في بغداد ودافوس، وعبر الجانبان عن الأمل في أن تؤدي هذه القناة التي فتحت للحوار، إلى نتائج إيجابية وتمهد لتدشين حوار سياسي في سبيل حلحلة المشاكل.

وإلى جانب التعبير عن الارتياح لزيارة وزير الخارجية الفرنسي، جدد نێچیرڤان بارزاني التعبير عن الشكر للرئيس ماكرون الذي كان أول من استقبل في باريس وفداً رفيع المستوى من إقليم كوردستان، بعد توترات أكتوبر الماضي، فكسر بذلك الحصار السياسي والدبلوماسي المفروض على إقليم كوردستان، كما أبدى امتنان شعب وحكومة إقليم كوردستان لجهود فرنسا وبصورة خاصة لجهود الرئيس ماكرون، وأعلن أن شعب كوردستان لن ينسى دعم ومساعدات فرنسا، وسيظل ينظر إليها بعين التقدير والامتنان.

وكان البحث في أوضاع المنطقة، والعملية السياسية في العراق، والانتخابات القادمة في العراق وفي إقليم كوردستان، ومرحلة ما بعد داعش، ومؤتمر إعادة إعمار العراق الذي ينعقد في الكويت وأهمية مشاركة حكومة إقليم كوردستان فيه وسعيها للإفادة من مساعداته ومشاريعه، مواضيع شغلت جانباً آخر من الاجتماع.

 
 



آخر الأخبار

تحية لثورة كولان المجيدة في ذكراها الثاني والاربعين

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:21

جواد ملكشاهي

نتيجة لتكالب قوى الشر على ثورة ايلول العظيمة عبر مؤامرة خبيثة اقلمدولية مشتركة ضد طموحات شعب يأبى ان يعيش تحت وطئة الاحتلال ويسعى للعيش كسائر الشعوب بعز وكبرياء وكرامة، ولدت ثورة كولان التقدمية من رحم تلك الانتكاسة لتزف بشائر انطلاق ثورة جديدة لاعادة ثقة الجماهير بنفسها وانطلاق شرارة النضال من جديد.

عقدان جديدان لـ روسنفت مع إقليم كوردستان

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:51

سان بطرسبرغ ـ KDP.infoـ وقعت شركة النفط الروسية الحكومية العملاقة «روسنفت» اتفاقا مع إقليم كوردستان على تطوير احتياطياته من الغاز الطبيعي وبناء خط أنابيب للغاز.

 
وفد الپارتي يجتمع مع السفير الإيراني

THURSDAY, 24 MAY 2018 14:05:43

بغداد-KDP.info-  اجتمع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني  مع السفير الإيراني لدى العراق في بغداد. واكد الطرفان في مؤتمر صحفي على ضرورة تشكيل حكومة عراقية قوية.

 
حقول العبادي وبيادر البارزاني!

THURSDAY, 24 MAY 2018 12:05:35

كفاح محمود كريم

     من الأمثلة العربية الجميلة حول الأوهام أو التوقعات غير الجدية مقارنة مع واقع الحال هو حسابات الحقل والبيدر، حيث أنها في الحقل ربما تعطي مع أوهام الربيع التي تشبه الربيع العربي، انطباعا مزينا بالغرور والتصور المبالغ، كما كان يتوقع رومانسيو الثورات من نتائج فوضويات الربيع العربي وماسيه، فما حصل للسيد عبادي وطاقمه من الذين أوهمتهم بنادقهم المهترئة وعقولهم القاصرة، بأن الطريق إلى قلعة اربيل سيكون بسهولة الاندساس إلى كركوك عبر مجموعة هزيلة، سهلت لهم غزو كركوك وشقيقاتها من بنات المادة 140 من الدستور، إن حساباتهم الحقلية تلك لم تتطابق مع بيادر البارزاني وحزبه، تلك البيادر التي حصد فيها البارزاني ما كان يتوقعه ويصر عليه في الانتخابات العراقية الأخيرة، وقبلها في الاستفتاء الذي جرى يوم 25 أيلول 2017م وحصد فيه الأغلبية من الأصوات.

الحرس الثوري: أميركا ستواجه نفس مصير صدام إن هاجمت إيران

WEDNESDAY, 23 MAY 2018 20:05:57

هولیر-KDP.info-  ذكر التلفزيون الإيراني أن "الحرس الثوري" حذر اليوم (الأربعاء)، الحكومة الأميركية من أنها ستلقى هزيمة كتلك التي لحقت بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين إن هي هاجمت إيران.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP