Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

فرنسا تدعم حل مشاكل أربيل وبغداد
| KDP.info



هه‌ولێر-KDP.info-  أكّد وزير خارجية فرنسا على دعم بلاده والرئيس ماكرون لحل المشاكل بين أربيل وبغداد على أساس الدستور العراقي، معبراً عن أمله في أن تسفر المحادثات التي بدأت بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية عن نتائج جيدة، وأن تؤدي إلى تدشين حوار جاد لحل كافة المشاكل بين الطرفين، كما أعلن أن فرنسا ستساعد في هذا المجال وستحث الجانبين على التوصل إلى حل.

بعد وصوله إلى أربيل، إجتمع جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا، والوفد المرافق له، المؤلف من مسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية والسفارة الفرنسية في بغداد والقنصلية العامة الفرنسية في أربيل مساء اليوم، الاثنين 12/2/2018، مع نيجرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان.

 

وخلال الاجتماع الذي حضره قوباد الطالباني نائب رئيس الوزراء ووفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كوردستان، تم التباحث حول أحدث مستجدات محادثات اللجان الفنية بين أربيل وبغداد، والتي شكلت للعمل على عدة ملفات، وتم تسليط الضوء على آخر إنجازات وخطوات هذه اللجان، وعلى اجتماعي رئيسي الوزراء السيدين نيجرفان بارزاني وحيدر العبادي في بغداد ودافوس، وعبر الجانبان عن الأمل في أن تؤدي هذه القناة التي فتحت للحوار، إلى نتائج إيجابية وتمهد لتدشين حوار سياسي في سبيل حلحلة المشاكل.

وإلى جانب التعبير عن الارتياح لزيارة وزير الخارجية الفرنسي، جدد نيجرفان بارزاني التعبير عن الشكر للرئيس ماكرون الذي كان أول من استقبل في باريس وفداً رفيع المستوى من إقليم كوردستان، بعد توترات أكتوبر الماضي، فكسر بذلك الحصار السياسي والدبلوماسي المفروض على إقليم كوردستان، كما أبدى امتنان شعب وحكومة إقليم كوردستان لجهود فرنسا وبصورة خاصة لجهود الرئيس ماكرون، وأعلن أن شعب كوردستان لن ينسى دعم ومساعدات فرنسا، وسيظل ينظر إليها بعين التقدير والامتنان.

وكان البحث في أوضاع المنطقة، والعملية السياسية في العراق، والانتخابات القادمة في العراق وفي إقليم كوردستان، ومرحلة ما بعد داعش، ومؤتمر إعادة إعمار العراق الذي ينعقد في الكويت وأهمية مشاركة حكومة إقليم كوردستان فيه وسعيها للإفادة من مساعداته ومشاريعه، مواضيع شغلت جانباً آخر من الاجتماع.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP