Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

امريكا تۆكد دعمها لإقليم كوردستان ككيان دستوري
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- خلال لقاء مع مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، أكد السفير الأمريكي دعم بلاده لإقليم كوردستان ككيان دستوري وأشار الى الولايات المتحدة ترغب في ان يستمر الإقليم في الحوار مع بغداد بموقف موحد وصوت واحد ومعالجة المشاكل العالقة بين هولير وبغداد بأسرع وقت.

 

استقبل مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الخميس السفير الأمريكي لدى العراق دوكلاس سليمن.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين وآخر المستجدات في المنطقة وما توصلت اليه المباحثات بين هولير وبغداد.

ومن جانبه أعرب السفير الأمريكي عن دعم بلاده لإقليم كوردستان ككيان دستوري وأشار الى ان الولايات المتحدة ترغب في ان يستمر الإقليم في الحوار والتفاهم مع بغداد بموقف موحد وصوت واحد ومعالجة المشاكل العالقة بين هولير وبغداد بأسرع وقت.

في المقابل أوضح مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان بأن الإقليم يرغب في معالجة وحل جميع المشاكل مع بغداد على أساس الدستور، وأن الإقليم ملتزم تماماً بالدستور بهدف معالجة المشاكل وهو بانتظار بغداد لتنفيذ ما عليها، لكن الإقليم لم يلاحظ أي جدية أو نية من بغداد لمعالجة المشاكل القائمة بين الجانبين، وأن الحقوق الدستورية للإقليم ادخلت في الصراع والمنافسات الإنتخابية.

وقد اكد السفير الأمريكي استمرار بلاده في لعب دور الوسيط بين هولير وبغداد وتمنى ان يتم معالجة المشاكل بينهما بأسرع وقت.

كما اكد التزام بلاده بالمشاركة الفعالة في إعمار وتطوير الإقليم والمناطق الأخرى من العراق.

أما بالنسبة للحرب ضد الإرهاب فقد اكد الجانبان على استمرار التنسيق والتعاون، وفي هذا الصدد اكد مسرور بارزاني على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين إقليم كوردستان والتحالف الدولي للحرب ضد داعش، وأشار الى أن تهديدات داعش على المنطقة مازالت قائمة وان التعاون بين جميع الأطراف ضرورية، لكنه أكد ان التعاون العسكري والسياسي غير كاف ولا يعالج المشكلة كون المشاكل التي يعاني منها العراق تدخل ضمن ملف واحد، لذا يجب معالجة جميع المشاكل الموجودة وتطبيع الأوضاع على جميع المستويات واحترام الحقوق الدستورية لجميع المكونات العراقية بهدف القضاء على الأرضية التي تمهد لظهور داعش والإرهاب من جديد.

واعرب السفير الأمريكي في العراق عن عرفانه لدور الپێشمه‌رگة في الحرب ضد الإرهابيين، معلناً بأن المساعدات والدعم الأمريكي لقوات الپێشمه‌رگة مادياً وفي مجال التدريب والتأهيل ستستمر.

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP