Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 26 MAY 2018 10:59 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

امريكا تۆكد دعمها لإقليم كوردستان ككيان دستوري
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- خلال لقاء مع مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، أكد السفير الأمريكي دعم بلاده لإقليم كوردستان ككيان دستوري وأشار الى الولايات المتحدة ترغب في ان يستمر الإقليم في الحوار مع بغداد بموقف موحد وصوت واحد ومعالجة المشاكل العالقة بين هولير وبغداد بأسرع وقت.

 

استقبل مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الخميس السفير الأمريكي لدى العراق دوكلاس سليمن.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين وآخر المستجدات في المنطقة وما توصلت اليه المباحثات بين هولير وبغداد.

ومن جانبه أعرب السفير الأمريكي عن دعم بلاده لإقليم كوردستان ككيان دستوري وأشار الى ان الولايات المتحدة ترغب في ان يستمر الإقليم في الحوار والتفاهم مع بغداد بموقف موحد وصوت واحد ومعالجة المشاكل العالقة بين هولير وبغداد بأسرع وقت.

في المقابل أوضح مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان بأن الإقليم يرغب في معالجة وحل جميع المشاكل مع بغداد على أساس الدستور، وأن الإقليم ملتزم تماماً بالدستور بهدف معالجة المشاكل وهو بانتظار بغداد لتنفيذ ما عليها، لكن الإقليم لم يلاحظ أي جدية أو نية من بغداد لمعالجة المشاكل القائمة بين الجانبين، وأن الحقوق الدستورية للإقليم ادخلت في الصراع والمنافسات الإنتخابية.

وقد اكد السفير الأمريكي استمرار بلاده في لعب دور الوسيط بين هولير وبغداد وتمنى ان يتم معالجة المشاكل بينهما بأسرع وقت.

كما اكد التزام بلاده بالمشاركة الفعالة في إعمار وتطوير الإقليم والمناطق الأخرى من العراق.

أما بالنسبة للحرب ضد الإرهاب فقد اكد الجانبان على استمرار التنسيق والتعاون، وفي هذا الصدد اكد مسرور بارزاني على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين إقليم كوردستان والتحالف الدولي للحرب ضد داعش، وأشار الى أن تهديدات داعش على المنطقة مازالت قائمة وان التعاون بين جميع الأطراف ضرورية، لكنه أكد ان التعاون العسكري والسياسي غير كاف ولا يعالج المشكلة كون المشاكل التي يعاني منها العراق تدخل ضمن ملف واحد، لذا يجب معالجة جميع المشاكل الموجودة وتطبيع الأوضاع على جميع المستويات واحترام الحقوق الدستورية لجميع المكونات العراقية بهدف القضاء على الأرضية التي تمهد لظهور داعش والإرهاب من جديد.

واعرب السفير الأمريكي في العراق عن عرفانه لدور الپێشمه‌رگة في الحرب ضد الإرهابيين، معلناً بأن المساعدات والدعم الأمريكي لقوات الپێشمه‌رگة مادياً وفي مجال التدريب والتأهيل ستستمر.

 




آخر الأخبار

تحية لثورة كولان المجيدة في ذكراها الثاني والاربعين

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:21

جواد ملكشاهي

نتيجة لتكالب قوى الشر على ثورة ايلول العظيمة عبر مؤامرة خبيثة اقلمدولية مشتركة ضد طموحات شعب يأبى ان يعيش تحت وطئة الاحتلال ويسعى للعيش كسائر الشعوب بعز وكبرياء وكرامة، ولدت ثورة كولان التقدمية من رحم تلك الانتكاسة لتزف بشائر انطلاق ثورة جديدة لاعادة ثقة الجماهير بنفسها وانطلاق شرارة النضال من جديد.

عقدان جديدان لـ روسنفت مع إقليم كوردستان

SATURDAY, 26 MAY 2018 10:05:51

سان بطرسبرغ ـ KDP.infoـ وقعت شركة النفط الروسية الحكومية العملاقة «روسنفت» اتفاقا مع إقليم كوردستان على تطوير احتياطياته من الغاز الطبيعي وبناء خط أنابيب للغاز.

 
وفد الپارتي يجتمع مع السفير الإيراني

THURSDAY, 24 MAY 2018 14:05:43

بغداد-KDP.info-  اجتمع وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني  مع السفير الإيراني لدى العراق في بغداد. واكد الطرفان في مؤتمر صحفي على ضرورة تشكيل حكومة عراقية قوية.

 
حقول العبادي وبيادر البارزاني!

THURSDAY, 24 MAY 2018 12:05:35

كفاح محمود كريم

     من الأمثلة العربية الجميلة حول الأوهام أو التوقعات غير الجدية مقارنة مع واقع الحال هو حسابات الحقل والبيدر، حيث أنها في الحقل ربما تعطي مع أوهام الربيع التي تشبه الربيع العربي، انطباعا مزينا بالغرور والتصور المبالغ، كما كان يتوقع رومانسيو الثورات من نتائج فوضويات الربيع العربي وماسيه، فما حصل للسيد عبادي وطاقمه من الذين أوهمتهم بنادقهم المهترئة وعقولهم القاصرة، بأن الطريق إلى قلعة اربيل سيكون بسهولة الاندساس إلى كركوك عبر مجموعة هزيلة، سهلت لهم غزو كركوك وشقيقاتها من بنات المادة 140 من الدستور، إن حساباتهم الحقلية تلك لم تتطابق مع بيادر البارزاني وحزبه، تلك البيادر التي حصد فيها البارزاني ما كان يتوقعه ويصر عليه في الانتخابات العراقية الأخيرة، وقبلها في الاستفتاء الذي جرى يوم 25 أيلول 2017م وحصد فيه الأغلبية من الأصوات.

الحرس الثوري: أميركا ستواجه نفس مصير صدام إن هاجمت إيران

WEDNESDAY, 23 MAY 2018 20:05:57

هولیر-KDP.info-  ذكر التلفزيون الإيراني أن "الحرس الثوري" حذر اليوم (الأربعاء)، الحكومة الأميركية من أنها ستلقى هزيمة كتلك التي لحقت بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين إن هي هاجمت إيران.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP