Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:08 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

شاخوان عبدالله: هناك متورطون بالتفجيرات ونهب وسرقة بيوت الكورد
| KDP.info


 

بغداد-KDP.info- أعلن نائب رئيس كتلة الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي، نحن طعنّا في لجنة البحث والتقصي بأحداث خورماتو كون هناك برلمانيون كانوا ضالعين في التفجيرات ونهب وسرقة دور وممتلكات الكورد، ولن نقبل بوجودهم ضمن لجنة التقصي البرلمانية في هذا الموضوع، لذا يجب متابعة الموضوع وعلى ان يكون الأعضاء الكورد أيضاً من المخلصين لقضيتهم وليس من باع وطنه والخونة.

وقال شاخوان عبدالله للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" تم تشكيل لجنة في مجلس النواب العراقي لغرض التحقيق في احداث خورماتو والتجاوزات التي وقعت بعد احداث 16 من اكتوبر، ونحن بانتظار ان تدرج القضية ضمن برنامج عمل المجلس والتصويت عليها لتبدأ اللجنة اعمالها، لكنهم يحاول إكمال النصاب للتصويت على مشروع قانون الموازنة كون الموازنة تصب في صالحهم، فيما يتذرعون بعدم إكمال النصاب للتصويت على عمل اللجنة المكلفة".

وبشأن اعضاء اللجنة، قال شاخوان عبدالله: تضم اللجنة 12 عضواً ولي ملاحظات على اعضائها حيث هناك اعضاء فيها من التركمان ضالع تفجير وسلب ونهب بيوت الكورد والجرائم ضد الإنسانية الذي وقع في خورماتو، لذا فقد طعنّا في اللجنة وتحدثنا مع رئيس البرلمان بشأن ذلك لإتخاذ اللازم ومعالجة المسألة، هذا فيما لم يكن ضرورياً تشكيل هذه اللجنة أصلاً، بل كان على رئيس البرلمان ونائبه الكوردي زيارة المناطق المنكوبة برفقة عدد من البرلمانيين للوقوف على الوضع وماحدث في خورماتو عن قرب وإعداد تقرير بشأن مشاهداتهم ليتم التصويت عليه في المجلس".

وقال نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي" نسعى الى ان لايتمكنوا من تعيين أعضاء من الكورد في اللجنة على هواهم، بل يجب اختيار الأعضاء الكورد المشهود لهم بالنزاهة والإخلاص لقضيتهم وليس العملاء وممن باع وطنه".

وفيما يخص قرار معاقبة البرلمانيين الكورد الثلاثة لمعارضتهم إدراج مشروع قانون الموازنة العامة ضمن عمل الجلسة، قال عبدالله" انه لشرف كبير لي ان أعاقب على دفاعي عن حقوق الكورد واملي ان يتم تنفيذ القرار، وسوف لن اسمح بعقد جلسة يوم الأحد أيضاً لو ادرجت مسألة الموازنة في عمل الجلسة دون تنفيذ مطالب الكورد".

وحالت الكتل الكوردستانية بمجلس النواب العراقي خلال الجلسة الماضية للمجلس دون إجراء القراءة الثانية لمشروع الموازنة العامة العراقية، وبسببه اضطرت رئاسة المجلس على تأجيل الجلسة الى يوم الأحد القادم. ورداً على ذلك قامت رئاسة المجلس بمعاقبة ثلاثة من البرلمانيين الكورد وهم شاخوان عبدالله ومسعود حيدر وسيروان سيريني، وقررت تعليق عضويتهم في المجلس لـ15 يوماً وقطع رواتبهم للفترة المذكورة.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP