Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 23:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المرحلة صعبة، تستدعي توافقا وطنيا
| KDP.info


جواد ملكشاهي

لايختلف اثنان، ان الخلافات الحالية بين القوى السياسية في اقليم كوردستان من جهة  وبين اربيل وبغداد  من جهة اخرى وبالاخص بعد احداث 16 تشرين الاول اثرت سلبا على مجمل الحياة العامة للمواطنين واستمرار الازمة الاقتصادية  وتدني مستوى الخدمات بشكل عام.

الجميع متفقون على ان السبيل الوحيد لخروج الاقليم من النفق المظلم هو استمرار الحوارات بين القوى السياسية والوصول الى توافق وطني بالرغم من التقاطع في المصالح الحزبية وبالاخص في المفاوضات الحالية بين حكومتي الاقليم وبغداد بشأن حقوق الكورد الدستورية  كدفع الرواتب وحصة الاقليم من الموازنة الاتحادية للعام الجاري.

على الرغم من تاكيد جميع المخلصين وبالاخص اصدقاء الشعب الكوردي على ضرورة وحدة الصف والموقف الكورديين في المرحلة الراهنة، الا ان بعض القوى التي كانت لحد الامس جزءا من الحكومة والبرلمان في الاقليم واليوم تدعي انها قوى معارضة، تبحر عكس التيار من اجل بعض المكاسب الحزبية، نظرا لأقترابنا من الانتخابات في اقليم كوردستان والعراق، حيث زار وفد مشترك من التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، والجماعة الاسلامية بغداد الاسبوع الماضي، مدعين ان الهدف من الزيارة هو السعي لانطلاق الحوار بين بغداد واربيل و حل مشكلة اطلاق الرواتب.

لاشك ان هكذا زيارات تشدد الخلافات الكوردية الكوردية وتوسع الهوة في  الموقف الكوردي في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الاقليم والعملية السياسية في العراق بدلا من معالجتها، لان الجانب الرسمي الذي ينبغي ان يدير المفاوضات والحوارات مع بغداد هي حكومة اقليم كوردستان باعتبارها حكومة منتخبة وتمثل غالبية ابناء الشعب الكوردي، واجراء اية حوارات حزبية مع بغداد، ستنعكس سلبا على سير الحوارات الجارية بين اربيل وبغداد.

استمرارا للمحاولات السابقة من جانب الديمقراطي الكوردستاني وحليفه الاتحاد الوطني الكوردستاني لتوحيد الخطاب والموقف الكورديين والذي توجت بتنازلات للقوى التي تدعي المعارضة، لإيجاد نوع من التوافق الوطني في حسم الخلافات في الاقليم ومع الحكومة العراقية. الا ان كل تلك المساعي لم يكتب لها النجاح وبالتالي انسحبت تلك القوى من البرلمان والحكومة في الاقليم، في حين لم يبق سوى اشهر قليلة من عمر الحكومة والبرلمان والدخول في انتخابات عامة لحسم القوى التي ستتصدر المشهد السياسي والحكومي بناء على ماتفرزه صناديق الاقتراع.

حرصا على المصلحة العامة وسعيا لتجاوز المرحلة الصعبة الحالية للوضع المعاشي للمواطنين، اطلق الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعلى لسان نائب رئيس الحزب نێچيرڤان بارزاني يوم الاحد 7 من الشهر الجاري في مؤتمر صحفي مع السيد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني عن سعيه لإيجاد وفاق وطني في اقليم كوردستان عبر دعوته الاطراف السياسية الكوردستانية في المشاركة بالانتخابات العراقية المقرر اجراؤها في ايار المقبل بقائمة واحدة.

ان الظرف الحالي الذي يمر فيه اقليم كوردستان في ظل الحصار الاقتصادي الخانق والحالة المزرية المعاشية للمواطنين وتدني مستوى الخدمات تستدعي جميع القوى السياسية الكوردستانية الشعور بالواجب الوطني والاخلاقي والجلوس على طاولة الحوار لإيجاد توافق وطني بشأن معالجة المشاكل التي يعانيها المواطنون فضلا على حل خلافاتهم السياسية بروح وطنية وترك بقية الامور لصناديق الاقتراع التي ستكون الفيصل بعد اشهر قليلة قادمة.

 




آخر الأخبار

الإستفتاء وبغداد ومفارقاتها

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 21:09:55

صبحى سالەيى

بعدما لمسنا إصرار الساسة في بغداد على الاستمرار في ممارسات تدل على أنهم ليسوا بحاجة إلينا كشركاء والى الدولة ككيان، وبعدما أدركنا خلو سلوكهم ورغباتهم ونواياهم من أي عزم على تنفيذ الدستور والمساهمة في بناء الديمقراطية والفدرالية، وعدم إهتمامهم بحقوق الإنسان العراقي بشكل عام والكوردستاني بشكل خاص. شارك الغلبية المطلقة من الكوردستانيين في كرنفال وثورة بنفسجية ليسجلوا في التاريخ الكوردستاني ملحمة جديدة لها طعم ومذاق تشبهان الى حد كبير طعم ومذاق ثورتي أيلول وكولان في 1961و 1976.

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP