Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المرحلة صعبة، تستدعي توافقا وطنيا
| KDP.info


جواد ملكشاهي

لايختلف اثنان، ان الخلافات الحالية بين القوى السياسية في اقليم كوردستان من جهة  وبين اربيل وبغداد  من جهة اخرى وبالاخص بعد احداث 16 تشرين الاول اثرت سلبا على مجمل الحياة العامة للمواطنين واستمرار الازمة الاقتصادية  وتدني مستوى الخدمات بشكل عام.

الجميع متفقون على ان السبيل الوحيد لخروج الاقليم من النفق المظلم هو استمرار الحوارات بين القوى السياسية والوصول الى توافق وطني بالرغم من التقاطع في المصالح الحزبية وبالاخص في المفاوضات الحالية بين حكومتي الاقليم وبغداد بشأن حقوق الكورد الدستورية  كدفع الرواتب وحصة الاقليم من الموازنة الاتحادية للعام الجاري.

على الرغم من تاكيد جميع المخلصين وبالاخص اصدقاء الشعب الكوردي على ضرورة وحدة الصف والموقف الكورديين في المرحلة الراهنة، الا ان بعض القوى التي كانت لحد الامس جزءا من الحكومة والبرلمان في الاقليم واليوم تدعي انها قوى معارضة، تبحر عكس التيار من اجل بعض المكاسب الحزبية، نظرا لأقترابنا من الانتخابات في اقليم كوردستان والعراق، حيث زار وفد مشترك من التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، والجماعة الاسلامية بغداد الاسبوع الماضي، مدعين ان الهدف من الزيارة هو السعي لانطلاق الحوار بين بغداد واربيل و حل مشكلة اطلاق الرواتب.

لاشك ان هكذا زيارات تشدد الخلافات الكوردية الكوردية وتوسع الهوة في  الموقف الكوردي في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الاقليم والعملية السياسية في العراق بدلا من معالجتها، لان الجانب الرسمي الذي ينبغي ان يدير المفاوضات والحوارات مع بغداد هي حكومة اقليم كوردستان باعتبارها حكومة منتخبة وتمثل غالبية ابناء الشعب الكوردي، واجراء اية حوارات حزبية مع بغداد، ستنعكس سلبا على سير الحوارات الجارية بين اربيل وبغداد.

استمرارا للمحاولات السابقة من جانب الديمقراطي الكوردستاني وحليفه الاتحاد الوطني الكوردستاني لتوحيد الخطاب والموقف الكورديين والذي توجت بتنازلات للقوى التي تدعي المعارضة، لإيجاد نوع من التوافق الوطني في حسم الخلافات في الاقليم ومع الحكومة العراقية. الا ان كل تلك المساعي لم يكتب لها النجاح وبالتالي انسحبت تلك القوى من البرلمان والحكومة في الاقليم، في حين لم يبق سوى اشهر قليلة من عمر الحكومة والبرلمان والدخول في انتخابات عامة لحسم القوى التي ستتصدر المشهد السياسي والحكومي بناء على ماتفرزه صناديق الاقتراع.

حرصا على المصلحة العامة وسعيا لتجاوز المرحلة الصعبة الحالية للوضع المعاشي للمواطنين، اطلق الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعلى لسان نائب رئيس الحزب نێچيرڤان بارزاني يوم الاحد 7 من الشهر الجاري في مؤتمر صحفي مع السيد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني عن سعيه لإيجاد وفاق وطني في اقليم كوردستان عبر دعوته الاطراف السياسية الكوردستانية في المشاركة بالانتخابات العراقية المقرر اجراؤها في ايار المقبل بقائمة واحدة.

ان الظرف الحالي الذي يمر فيه اقليم كوردستان في ظل الحصار الاقتصادي الخانق والحالة المزرية المعاشية للمواطنين وتدني مستوى الخدمات تستدعي جميع القوى السياسية الكوردستانية الشعور بالواجب الوطني والاخلاقي والجلوس على طاولة الحوار لإيجاد توافق وطني بشأن معالجة المشاكل التي يعانيها المواطنون فضلا على حل خلافاتهم السياسية بروح وطنية وترك بقية الامور لصناديق الاقتراع التي ستكون الفيصل بعد اشهر قليلة قادمة.

 




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP