Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 JAN 2018 00:06 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المرحلة صعبة، تستدعي توافقا وطنيا
| KDP.info


جواد ملكشاهي

لايختلف اثنان، ان الخلافات الحالية بين القوى السياسية في اقليم كوردستان من جهة  وبين اربيل وبغداد  من جهة اخرى وبالاخص بعد احداث 16 تشرين الاول اثرت سلبا على مجمل الحياة العامة للمواطنين واستمرار الازمة الاقتصادية  وتدني مستوى الخدمات بشكل عام.

الجميع متفقون على ان السبيل الوحيد لخروج الاقليم من النفق المظلم هو استمرار الحوارات بين القوى السياسية والوصول الى توافق وطني بالرغم من التقاطع في المصالح الحزبية وبالاخص في المفاوضات الحالية بين حكومتي الاقليم وبغداد بشأن حقوق الكورد الدستورية  كدفع الرواتب وحصة الاقليم من الموازنة الاتحادية للعام الجاري.

على الرغم من تاكيد جميع المخلصين وبالاخص اصدقاء الشعب الكوردي على ضرورة وحدة الصف والموقف الكورديين في المرحلة الراهنة، الا ان بعض القوى التي كانت لحد الامس جزءا من الحكومة والبرلمان في الاقليم واليوم تدعي انها قوى معارضة، تبحر عكس التيار من اجل بعض المكاسب الحزبية، نظرا لأقترابنا من الانتخابات في اقليم كوردستان والعراق، حيث زار وفد مشترك من التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، والجماعة الاسلامية بغداد الاسبوع الماضي، مدعين ان الهدف من الزيارة هو السعي لانطلاق الحوار بين بغداد واربيل و حل مشكلة اطلاق الرواتب.

لاشك ان هكذا زيارات تشدد الخلافات الكوردية الكوردية وتوسع الهوة في  الموقف الكوردي في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الاقليم والعملية السياسية في العراق بدلا من معالجتها، لان الجانب الرسمي الذي ينبغي ان يدير المفاوضات والحوارات مع بغداد هي حكومة اقليم كوردستان باعتبارها حكومة منتخبة وتمثل غالبية ابناء الشعب الكوردي، واجراء اية حوارات حزبية مع بغداد، ستنعكس سلبا على سير الحوارات الجارية بين اربيل وبغداد.

استمرارا للمحاولات السابقة من جانب الديمقراطي الكوردستاني وحليفه الاتحاد الوطني الكوردستاني لتوحيد الخطاب والموقف الكورديين والذي توجت بتنازلات للقوى التي تدعي المعارضة، لإيجاد نوع من التوافق الوطني في حسم الخلافات في الاقليم ومع الحكومة العراقية. الا ان كل تلك المساعي لم يكتب لها النجاح وبالتالي انسحبت تلك القوى من البرلمان والحكومة في الاقليم، في حين لم يبق سوى اشهر قليلة من عمر الحكومة والبرلمان والدخول في انتخابات عامة لحسم القوى التي ستتصدر المشهد السياسي والحكومي بناء على ماتفرزه صناديق الاقتراع.

حرصا على المصلحة العامة وسعيا لتجاوز المرحلة الصعبة الحالية للوضع المعاشي للمواطنين، اطلق الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعلى لسان نائب رئيس الحزب نێچيرڤان بارزاني يوم الاحد 7 من الشهر الجاري في مؤتمر صحفي مع السيد ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني عن سعيه لإيجاد وفاق وطني في اقليم كوردستان عبر دعوته الاطراف السياسية الكوردستانية في المشاركة بالانتخابات العراقية المقرر اجراؤها في ايار المقبل بقائمة واحدة.

ان الظرف الحالي الذي يمر فيه اقليم كوردستان في ظل الحصار الاقتصادي الخانق والحالة المزرية المعاشية للمواطنين وتدني مستوى الخدمات تستدعي جميع القوى السياسية الكوردستانية الشعور بالواجب الوطني والاخلاقي والجلوس على طاولة الحوار لإيجاد توافق وطني بشأن معالجة المشاكل التي يعانيها المواطنون فضلا على حل خلافاتهم السياسية بروح وطنية وترك بقية الامور لصناديق الاقتراع التي ستكون الفيصل بعد اشهر قليلة قادمة.

 




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP