Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديلويت تعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز
| KDP.info



هولير-KDP.info-  تكشف شركة "ديلويت" العالمية، اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان تقريرها عن النصف الأول لعام 2017 عن واردات ومصاريف نفط الإقليم. 

ويعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اجتماعه الأول في السنة الجديدة برئاسة رئيس الحكومة، نيجيرفان البارزاني لمناقشة التقرير الذي أعدته شركة شركة (ديلويت) الأمريكية حول واردات ومصاريف نفط الإقليم عن النصف الأول لعام 2017.

 

ناقش مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع آخر زيارة وفد وزارتي التربية والصحة في حكومة اقليم كوردستان الى بغداد بخصوص مسألة رواتب موظفي الوزارتين،  واكد على ان حكومة اقليم كوردستان ترحب باية خطوة ايجابية من قبل بغداد معبرا عن امله في ان تنفذ الحكومة الاتحادية وعودها بخصوص رواتب الوزارتين والوزارات الاخرى لحكومة اقليم كوردستان، مبديا الاستعداد الكامل للحكومة لاي نوع من التعاون والتنسيق في هذا السياق.

وبعد ذلك وبموجب ورقة عمل الاجتماع والتي كانت مخصصة لعرض التقرير الاول لتدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز في الاقليم، وقد قدم الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء نبذة حول مشروع التدقيق الدولي المستقل لايرادات ونفقات النفط والغاز لاقليم كوردستان الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء بالقرار المرقم 73 في الثالث من شباط سنة 2017 على ضوء قانون النفط والغاز في اقليم كوردستان وقانون صندوق كوردستان لايرادات النفط والغاز.

ومن ثم وفي عملية شفافة وبموجب معايير واسس البنك الدولي وعلى ضوء تعليمات العقود الحكومية، تمت دعوة الشركات العالمية المعتمدة في مجال التدقيق، وفي اواخر السنة الماضية تم التعاقد مع الشركتين العالميتين (ديلويت)و(ئي واي) من قبل مجلس النفط والغاز. وبموجب هذين العقدين يتم تدقيق كافة ايرادات ونفقات مشاريع النفط والغاز في اقليم كوردستان اضافة الى انشطة السنوات السابقة وستستمر العملية في المستقبل ايضا.

وبعد ذلك قام فريق شركة ديلويت للتدقيق وعلى لسانهم بتقديم وعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز لستة الاشهر الاولى من سنة 2017 .

وقد عرضت شركة ديلويت تفاصيل المعلومات المتعلقة بالتصدير والاستخدام المحلي والمصافي والايرادات المتحققة من بيع النفط الخام وسعر البرميل الواحد والمبالغ المستلمة سلفا من الشركات وكذلك مستحقات الشركات النفطية ونفقاتها والمصاريف الاخرى والمبالغ المحولة لوزارة المالية والاقتصاد. وتجري هذه العملية تحت اشراف مجلس الاقليم لشؤون النفط والغاز في اقليم كوردستان.

وبعد المداولة والمناقشة وطرح الاسئلة من قبل اعضاء مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتقرير، وصف مجلس الوزراء هذا المشروع بخطوة مهمة باتجاه انماء وتطوير الشفافية في قطاع النفط والغاز في اقليم كوردستان وتمت المصادقة على اقتراحات شركة ديلويت فيما تخص تطوير المشروع واتخاذ السبل الكفيلة بتنفيذه .

وبعد ذلك قدم كل من السادة رئيس الوزراء ونائبه واعضاء مجلس الوزراء شكرهم وتقديرهم للجنة المنسقة لتنفيذ المشروع باشراف الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء التي كانت لها الدور الفاعل في التعاون والتنسيق مع شركة ديلويت للوصول الى المعلومات واستحصال الوثائق المطلوبة من الاطراف المعنية وازاحة العقبات والمشاكل امام سير تنفيذ المشروع.

وكذلك قرر مجلس الوزراء ان يتم تقديم نفس التقرير وبنفس التفاصيل والمعلومات لهيئة رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية، وعرضه خلال الاسبوع القادم بكامل تفاصيله على الراي العام المحلي والدولي. كما واكد مجلس الوزراء على تدريب المحاسبين والمدققين في مؤسسات الرقابة المالية في الاقليم في اطار هذا المشروع لكي تتسنى الاستفادة منهم في المشروع مستقبلا.

هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع تدقيقي شامل للنفط والغاز في اقليم كوردستان ومن المقرر ان يتواصل هذا المشروع وينتظر في القريب العاجل ان يتم تدقيق ستة الاشهر الثانية لسنة 2017 ويتم عرض التقارير التدقيقية لسنوات 2014 و 2015 و 2016 فيما يخص ايرادات ونفقات  النفط والغاز في اقليم كوردستان على مجلس الوزراء والهيئة الرئاسية واللجان المعنية في برلمان كوردستان وعلى الراي العام.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP