Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 18 JUN 2018 10:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديلويت تعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز
| KDP.info



هولير-KDP.info-  تكشف شركة "ديلويت" العالمية، اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان تقريرها عن النصف الأول لعام 2017 عن واردات ومصاريف نفط الإقليم. 

ويعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اجتماعه الأول في السنة الجديدة برئاسة رئيس الحكومة، نيجيرفان البارزاني لمناقشة التقرير الذي أعدته شركة شركة (ديلويت) الأمريكية حول واردات ومصاريف نفط الإقليم عن النصف الأول لعام 2017.

 

ناقش مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع آخر زيارة وفد وزارتي التربية والصحة في حكومة اقليم كوردستان الى بغداد بخصوص مسألة رواتب موظفي الوزارتين،  واكد على ان حكومة اقليم كوردستان ترحب باية خطوة ايجابية من قبل بغداد معبرا عن امله في ان تنفذ الحكومة الاتحادية وعودها بخصوص رواتب الوزارتين والوزارات الاخرى لحكومة اقليم كوردستان، مبديا الاستعداد الكامل للحكومة لاي نوع من التعاون والتنسيق في هذا السياق.

وبعد ذلك وبموجب ورقة عمل الاجتماع والتي كانت مخصصة لعرض التقرير الاول لتدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز في الاقليم، وقد قدم الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء نبذة حول مشروع التدقيق الدولي المستقل لايرادات ونفقات النفط والغاز لاقليم كوردستان الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء بالقرار المرقم 73 في الثالث من شباط سنة 2017 على ضوء قانون النفط والغاز في اقليم كوردستان وقانون صندوق كوردستان لايرادات النفط والغاز.

ومن ثم وفي عملية شفافة وبموجب معايير واسس البنك الدولي وعلى ضوء تعليمات العقود الحكومية، تمت دعوة الشركات العالمية المعتمدة في مجال التدقيق، وفي اواخر السنة الماضية تم التعاقد مع الشركتين العالميتين (ديلويت)و(ئي واي) من قبل مجلس النفط والغاز. وبموجب هذين العقدين يتم تدقيق كافة ايرادات ونفقات مشاريع النفط والغاز في اقليم كوردستان اضافة الى انشطة السنوات السابقة وستستمر العملية في المستقبل ايضا.

وبعد ذلك قام فريق شركة ديلويت للتدقيق وعلى لسانهم بتقديم وعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز لستة الاشهر الاولى من سنة 2017 .

وقد عرضت شركة ديلويت تفاصيل المعلومات المتعلقة بالتصدير والاستخدام المحلي والمصافي والايرادات المتحققة من بيع النفط الخام وسعر البرميل الواحد والمبالغ المستلمة سلفا من الشركات وكذلك مستحقات الشركات النفطية ونفقاتها والمصاريف الاخرى والمبالغ المحولة لوزارة المالية والاقتصاد. وتجري هذه العملية تحت اشراف مجلس الاقليم لشؤون النفط والغاز في اقليم كوردستان.

وبعد المداولة والمناقشة وطرح الاسئلة من قبل اعضاء مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتقرير، وصف مجلس الوزراء هذا المشروع بخطوة مهمة باتجاه انماء وتطوير الشفافية في قطاع النفط والغاز في اقليم كوردستان وتمت المصادقة على اقتراحات شركة ديلويت فيما تخص تطوير المشروع واتخاذ السبل الكفيلة بتنفيذه .

وبعد ذلك قدم كل من السادة رئيس الوزراء ونائبه واعضاء مجلس الوزراء شكرهم وتقديرهم للجنة المنسقة لتنفيذ المشروع باشراف الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء التي كانت لها الدور الفاعل في التعاون والتنسيق مع شركة ديلويت للوصول الى المعلومات واستحصال الوثائق المطلوبة من الاطراف المعنية وازاحة العقبات والمشاكل امام سير تنفيذ المشروع.

وكذلك قرر مجلس الوزراء ان يتم تقديم نفس التقرير وبنفس التفاصيل والمعلومات لهيئة رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية، وعرضه خلال الاسبوع القادم بكامل تفاصيله على الراي العام المحلي والدولي. كما واكد مجلس الوزراء على تدريب المحاسبين والمدققين في مؤسسات الرقابة المالية في الاقليم في اطار هذا المشروع لكي تتسنى الاستفادة منهم في المشروع مستقبلا.

هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع تدقيقي شامل للنفط والغاز في اقليم كوردستان ومن المقرر ان يتواصل هذا المشروع وينتظر في القريب العاجل ان يتم تدقيق ستة الاشهر الثانية لسنة 2017 ويتم عرض التقارير التدقيقية لسنوات 2014 و 2015 و 2016 فيما يخص ايرادات ونفقات  النفط والغاز في اقليم كوردستان على مجلس الوزراء والهيئة الرئاسية واللجان المعنية في برلمان كوردستان وعلى الراي العام.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يتفقد قوات پێشمه‌رگة كوردستان في محور پردێ

SATURDAY, 16 JUNE 2018 23:06:58

محور پردێ-KDP.info-  زار الرئيس مسعود بارزاني في 16/6/ 2018، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، محور پردێ (التون كوبري)بهدف تقديم التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك والإطلاع على أوضاع پێشمه‌رگة كوردستان هناك.

 
قرار البرلمان العراقي عقاب للفاسدين أم عقاب للشعب؟!

SATURDAY, 16 JUNE 2018 19:06:36

شيركو حبيب

العراق بلد العجائب، ولا يفهمه إلا سبحانه و تعالى الخالق، كان مطلب وحلم أكثرية العراقيين أن تكون لهم دولة ينعموا فيها بالاستقرار و الرفاهية و الأمان، بعد عقود من الظلم و الحكم الشمولي، ويعيش العراقي في بلده مصون الكرامة و الحقوق، وكان حلم العراقيين بعد عام 2003 عام التغيير عام الاحتلال عام التحرير أو أي مسمي آخر لا نختلف على المسميات، ولكن الذي نختلف عليه الآن إدارة شئون البلد.

الرئيس بارزاني يدعو الاطراف السياسية للبدء بحوار بناء بعد عطلة العيد

FRIDAY, 15 JUNE 2018 11:06:28

هولير-KDP.info-  رداً على سؤال لفضائية كوردستان 24، حول آخر الأوضاع في العراق ومشكلات ما بعد عملية إنتخابات مجلس النواب، تلقاه الرئيس مسعود بارزاني عن طريق مكتبه الإعلامي، أجاب سيادته قائلاً:

 
تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الفطر المبارك

THURSDAY, 14 JUNE 2018 20:06:59

هولێر-KDP.info- وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم رسالة‌ تهنئة‌ الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم،  بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. هذا نصها:

 
نێچيرڤان بارزاني: العراق بحاجة الى تشكيل تحالف أقوى وأوسع

THURSDAY, 14 JUNE 2018 10:06:29

هوليرـKDP.info ـ في معرض إجابته على سؤالين لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن نێچيرڤان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP