Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 JAN 2018 00:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديلويت تعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز
| KDP.info



هولير-KDP.info-  تكشف شركة "ديلويت" العالمية، اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان تقريرها عن النصف الأول لعام 2017 عن واردات ومصاريف نفط الإقليم. 

ويعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اجتماعه الأول في السنة الجديدة برئاسة رئيس الحكومة، نيجيرفان البارزاني لمناقشة التقرير الذي أعدته شركة شركة (ديلويت) الأمريكية حول واردات ومصاريف نفط الإقليم عن النصف الأول لعام 2017.

 

ناقش مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع آخر زيارة وفد وزارتي التربية والصحة في حكومة اقليم كوردستان الى بغداد بخصوص مسألة رواتب موظفي الوزارتين،  واكد على ان حكومة اقليم كوردستان ترحب باية خطوة ايجابية من قبل بغداد معبرا عن امله في ان تنفذ الحكومة الاتحادية وعودها بخصوص رواتب الوزارتين والوزارات الاخرى لحكومة اقليم كوردستان، مبديا الاستعداد الكامل للحكومة لاي نوع من التعاون والتنسيق في هذا السياق.

وبعد ذلك وبموجب ورقة عمل الاجتماع والتي كانت مخصصة لعرض التقرير الاول لتدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز في الاقليم، وقد قدم الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء نبذة حول مشروع التدقيق الدولي المستقل لايرادات ونفقات النفط والغاز لاقليم كوردستان الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء بالقرار المرقم 73 في الثالث من شباط سنة 2017 على ضوء قانون النفط والغاز في اقليم كوردستان وقانون صندوق كوردستان لايرادات النفط والغاز.

ومن ثم وفي عملية شفافة وبموجب معايير واسس البنك الدولي وعلى ضوء تعليمات العقود الحكومية، تمت دعوة الشركات العالمية المعتمدة في مجال التدقيق، وفي اواخر السنة الماضية تم التعاقد مع الشركتين العالميتين (ديلويت)و(ئي واي) من قبل مجلس النفط والغاز. وبموجب هذين العقدين يتم تدقيق كافة ايرادات ونفقات مشاريع النفط والغاز في اقليم كوردستان اضافة الى انشطة السنوات السابقة وستستمر العملية في المستقبل ايضا.

وبعد ذلك قام فريق شركة ديلويت للتدقيق وعلى لسانهم بتقديم وعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز لستة الاشهر الاولى من سنة 2017 .

وقد عرضت شركة ديلويت تفاصيل المعلومات المتعلقة بالتصدير والاستخدام المحلي والمصافي والايرادات المتحققة من بيع النفط الخام وسعر البرميل الواحد والمبالغ المستلمة سلفا من الشركات وكذلك مستحقات الشركات النفطية ونفقاتها والمصاريف الاخرى والمبالغ المحولة لوزارة المالية والاقتصاد. وتجري هذه العملية تحت اشراف مجلس الاقليم لشؤون النفط والغاز في اقليم كوردستان.

وبعد المداولة والمناقشة وطرح الاسئلة من قبل اعضاء مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتقرير، وصف مجلس الوزراء هذا المشروع بخطوة مهمة باتجاه انماء وتطوير الشفافية في قطاع النفط والغاز في اقليم كوردستان وتمت المصادقة على اقتراحات شركة ديلويت فيما تخص تطوير المشروع واتخاذ السبل الكفيلة بتنفيذه .

وبعد ذلك قدم كل من السادة رئيس الوزراء ونائبه واعضاء مجلس الوزراء شكرهم وتقديرهم للجنة المنسقة لتنفيذ المشروع باشراف الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء التي كانت لها الدور الفاعل في التعاون والتنسيق مع شركة ديلويت للوصول الى المعلومات واستحصال الوثائق المطلوبة من الاطراف المعنية وازاحة العقبات والمشاكل امام سير تنفيذ المشروع.

وكذلك قرر مجلس الوزراء ان يتم تقديم نفس التقرير وبنفس التفاصيل والمعلومات لهيئة رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية، وعرضه خلال الاسبوع القادم بكامل تفاصيله على الراي العام المحلي والدولي. كما واكد مجلس الوزراء على تدريب المحاسبين والمدققين في مؤسسات الرقابة المالية في الاقليم في اطار هذا المشروع لكي تتسنى الاستفادة منهم في المشروع مستقبلا.

هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع تدقيقي شامل للنفط والغاز في اقليم كوردستان ومن المقرر ان يتواصل هذا المشروع وينتظر في القريب العاجل ان يتم تدقيق ستة الاشهر الثانية لسنة 2017 ويتم عرض التقارير التدقيقية لسنوات 2014 و 2015 و 2016 فيما يخص ايرادات ونفقات  النفط والغاز في اقليم كوردستان على مجلس الوزراء والهيئة الرئاسية واللجان المعنية في برلمان كوردستان وعلى الراي العام.




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP