Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 17:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ديلويت تعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز
| KDP.info



هولير-KDP.info-  تكشف شركة "ديلويت" العالمية، اليوم الاثنين، في اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان تقريرها عن النصف الأول لعام 2017 عن واردات ومصاريف نفط الإقليم. 

ويعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اجتماعه الأول في السنة الجديدة برئاسة رئيس الحكومة، نيجيرفان البارزاني لمناقشة التقرير الذي أعدته شركة شركة (ديلويت) الأمريكية حول واردات ومصاريف نفط الإقليم عن النصف الأول لعام 2017.

 

ناقش مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع آخر زيارة وفد وزارتي التربية والصحة في حكومة اقليم كوردستان الى بغداد بخصوص مسألة رواتب موظفي الوزارتين،  واكد على ان حكومة اقليم كوردستان ترحب باية خطوة ايجابية من قبل بغداد معبرا عن امله في ان تنفذ الحكومة الاتحادية وعودها بخصوص رواتب الوزارتين والوزارات الاخرى لحكومة اقليم كوردستان، مبديا الاستعداد الكامل للحكومة لاي نوع من التعاون والتنسيق في هذا السياق.

وبعد ذلك وبموجب ورقة عمل الاجتماع والتي كانت مخصصة لعرض التقرير الاول لتدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز في الاقليم، وقد قدم الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء نبذة حول مشروع التدقيق الدولي المستقل لايرادات ونفقات النفط والغاز لاقليم كوردستان الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء بالقرار المرقم 73 في الثالث من شباط سنة 2017 على ضوء قانون النفط والغاز في اقليم كوردستان وقانون صندوق كوردستان لايرادات النفط والغاز.

ومن ثم وفي عملية شفافة وبموجب معايير واسس البنك الدولي وعلى ضوء تعليمات العقود الحكومية، تمت دعوة الشركات العالمية المعتمدة في مجال التدقيق، وفي اواخر السنة الماضية تم التعاقد مع الشركتين العالميتين (ديلويت)و(ئي واي) من قبل مجلس النفط والغاز. وبموجب هذين العقدين يتم تدقيق كافة ايرادات ونفقات مشاريع النفط والغاز في اقليم كوردستان اضافة الى انشطة السنوات السابقة وستستمر العملية في المستقبل ايضا.

وبعد ذلك قام فريق شركة ديلويت للتدقيق وعلى لسانهم بتقديم وعرض تقرير تدقيق ايرادات ونفقات النفط والغاز لستة الاشهر الاولى من سنة 2017 .

وقد عرضت شركة ديلويت تفاصيل المعلومات المتعلقة بالتصدير والاستخدام المحلي والمصافي والايرادات المتحققة من بيع النفط الخام وسعر البرميل الواحد والمبالغ المستلمة سلفا من الشركات وكذلك مستحقات الشركات النفطية ونفقاتها والمصاريف الاخرى والمبالغ المحولة لوزارة المالية والاقتصاد. وتجري هذه العملية تحت اشراف مجلس الاقليم لشؤون النفط والغاز في اقليم كوردستان.

وبعد المداولة والمناقشة وطرح الاسئلة من قبل اعضاء مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتقرير، وصف مجلس الوزراء هذا المشروع بخطوة مهمة باتجاه انماء وتطوير الشفافية في قطاع النفط والغاز في اقليم كوردستان وتمت المصادقة على اقتراحات شركة ديلويت فيما تخص تطوير المشروع واتخاذ السبل الكفيلة بتنفيذه .

وبعد ذلك قدم كل من السادة رئيس الوزراء ونائبه واعضاء مجلس الوزراء شكرهم وتقديرهم للجنة المنسقة لتنفيذ المشروع باشراف الدكتور آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء التي كانت لها الدور الفاعل في التعاون والتنسيق مع شركة ديلويت للوصول الى المعلومات واستحصال الوثائق المطلوبة من الاطراف المعنية وازاحة العقبات والمشاكل امام سير تنفيذ المشروع.

وكذلك قرر مجلس الوزراء ان يتم تقديم نفس التقرير وبنفس التفاصيل والمعلومات لهيئة رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية، وعرضه خلال الاسبوع القادم بكامل تفاصيله على الراي العام المحلي والدولي. كما واكد مجلس الوزراء على تدريب المحاسبين والمدققين في مؤسسات الرقابة المالية في الاقليم في اطار هذا المشروع لكي تتسنى الاستفادة منهم في المشروع مستقبلا.

هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تنفيذ مشروع تدقيقي شامل للنفط والغاز في اقليم كوردستان ومن المقرر ان يتواصل هذا المشروع وينتظر في القريب العاجل ان يتم تدقيق ستة الاشهر الثانية لسنة 2017 ويتم عرض التقارير التدقيقية لسنوات 2014 و 2015 و 2016 فيما يخص ايرادات ونفقات  النفط والغاز في اقليم كوردستان على مجلس الوزراء والهيئة الرئاسية واللجان المعنية في برلمان كوردستان وعلى الراي العام.




آخر الأخبار

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 
نێچیرڤان بارزاني وبومبيو يبحثان العملية السياسية في العراق

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 12:09:13

هولێر-KDP.info-  اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، وعبراعن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتين تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية. وفي هذا الصدد، أشار  بومبيو إلى أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كوردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP