Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 16 JAN 2018 23:58 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كوردستان في القلب.. كوردستان في أمان
| KDP.info


خالدة خليل

ستمر هذه الأشهر الاولى من السنة الجديدة عسيرة على بعض الكتل السياسية في العراق، التي تنوي أن يكون لها وزن اكبر في تأثيرها السياسي في البلاد، لدرجة أنه تم تحويل الأهداف التي يسعى اليها الكثيرون الى نفعية بالدرجة الاولى، ناسين أو متناسين أن الصراع بهذه الطريقة يفسد العملية الديمقراطية الغائبة أساساً عن العراق في السنوات الاخيرة، كون معظم الكتل السياسية تحول ولاؤها الى مذهبي وطائفي، بل وتحول الصراع الى صراع مصالح وأغلبية سياسية همشت مكونات اخرى مهمة في العراق مثل الكورد، مما جعل الديمقراطية على شفا إنهيار، بعد الوقوع في مستنقع الطائفيات البغيض.
ولا ابالغ اذا عقدت مقارنة يمكن لأي قارئ ان يستشفها من الواقع السياسي في العراق اليوم، وبعد أن نمد سهم الذاكرة الكوردية مع قوس النضال الذي استمر عقوداً طويلة، حتى نضجت فكرة الديمقراطية واختمرت عند الكورد، بينما كانت عرضة للتفتت والضياع عند الطرف الاخر بسبب الصراع الطائفي والمذهبي.
وهذا الفارق الكبير أدى بالطرف الذي يمارس الأغلبية السياسية الى الضغط السياسي على الكورد، ومعاقبتهم والتكتم على الحقائق في صراعهم لكسب الأصوات. بل أصبحت وطنية البعض تتناسب طردياً مع شدة ضغوطاتهم على الكورد وقسوة تعاملهم معهم خاصة مع الأطراف الرسمية التي تمثل حكومة اقليم كوردستان والمنتخبة من قبل الشعب الكوردي.
ينبغي ان يدرك السياسيون العراقيون أن استقرار العراق وسط هذه الامواج الهائجة في منطقة الشرق الأوسط ، هو مكسب فعلي في هذه الفترة المتأزمة، وبأن هذا الاستقرار لايمكن ان يتم عند إقصاء مكون هام وفعّال وهم الكورد. فالكورد شعب يعرف كيف يتدبر شؤونه، ومتمسك بأرضه، ولديه ثوابته التي لايمكن زعزعتها. لذا فان إحترام الكورد واحترام تضحياتهم ونضالهم هو ضرورة لكي لايتحول الامر الى رد فعل يصبح فيه الابتعاد عن العملية السياسية أمراً واقعاً. وليتهم يتعلمون من الكورد معنى الوطن والوطنية، لأن الوطن هو الوجود وهو الثابت الراسخ. بينما السياسات متغيرة وهي المتحول الذي يجب ان يكون في خدمة الصالح العام وليس الخاص.
جدير بهم ان يتعلموا من موقف البرلماني الكوردي بايدمير حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة: هنا تقبع كوردستان، كون الجغرافية ليست عائقاً أمام هذا الشعور والوجدان أولا، ولأن الانتماء موقف ومبدأ وليس مجرد دورة انتخابية نفعية ثانياً.




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP