Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 17:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كوردستان في القلب.. كوردستان في أمان
| KDP.info


خالدة خليل

ستمر هذه الأشهر الاولى من السنة الجديدة عسيرة على بعض الكتل السياسية في العراق، التي تنوي أن يكون لها وزن اكبر في تأثيرها السياسي في البلاد، لدرجة أنه تم تحويل الأهداف التي يسعى اليها الكثيرون الى نفعية بالدرجة الاولى، ناسين أو متناسين أن الصراع بهذه الطريقة يفسد العملية الديمقراطية الغائبة أساساً عن العراق في السنوات الاخيرة، كون معظم الكتل السياسية تحول ولاؤها الى مذهبي وطائفي، بل وتحول الصراع الى صراع مصالح وأغلبية سياسية همشت مكونات اخرى مهمة في العراق مثل الكورد، مما جعل الديمقراطية على شفا إنهيار، بعد الوقوع في مستنقع الطائفيات البغيض.
ولا ابالغ اذا عقدت مقارنة يمكن لأي قارئ ان يستشفها من الواقع السياسي في العراق اليوم، وبعد أن نمد سهم الذاكرة الكوردية مع قوس النضال الذي استمر عقوداً طويلة، حتى نضجت فكرة الديمقراطية واختمرت عند الكورد، بينما كانت عرضة للتفتت والضياع عند الطرف الاخر بسبب الصراع الطائفي والمذهبي.
وهذا الفارق الكبير أدى بالطرف الذي يمارس الأغلبية السياسية الى الضغط السياسي على الكورد، ومعاقبتهم والتكتم على الحقائق في صراعهم لكسب الأصوات. بل أصبحت وطنية البعض تتناسب طردياً مع شدة ضغوطاتهم على الكورد وقسوة تعاملهم معهم خاصة مع الأطراف الرسمية التي تمثل حكومة اقليم كوردستان والمنتخبة من قبل الشعب الكوردي.
ينبغي ان يدرك السياسيون العراقيون أن استقرار العراق وسط هذه الامواج الهائجة في منطقة الشرق الأوسط ، هو مكسب فعلي في هذه الفترة المتأزمة، وبأن هذا الاستقرار لايمكن ان يتم عند إقصاء مكون هام وفعّال وهم الكورد. فالكورد شعب يعرف كيف يتدبر شؤونه، ومتمسك بأرضه، ولديه ثوابته التي لايمكن زعزعتها. لذا فان إحترام الكورد واحترام تضحياتهم ونضالهم هو ضرورة لكي لايتحول الامر الى رد فعل يصبح فيه الابتعاد عن العملية السياسية أمراً واقعاً. وليتهم يتعلمون من الكورد معنى الوطن والوطنية، لأن الوطن هو الوجود وهو الثابت الراسخ. بينما السياسات متغيرة وهي المتحول الذي يجب ان يكون في خدمة الصالح العام وليس الخاص.
جدير بهم ان يتعلموا من موقف البرلماني الكوردي بايدمير حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة: هنا تقبع كوردستان، كون الجغرافية ليست عائقاً أمام هذا الشعور والوجدان أولا، ولأن الانتماء موقف ومبدأ وليس مجرد دورة انتخابية نفعية ثانياً.




آخر الأخبار

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 
نێچیرڤان بارزاني وبومبيو يبحثان العملية السياسية في العراق

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 12:09:13

هولێر-KDP.info-  اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، وعبراعن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتين تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية. وفي هذا الصدد، أشار  بومبيو إلى أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كوردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP