Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 JUN 2018 18:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كوردستان في القلب.. كوردستان في أمان
| KDP.info


خالدة خليل

ستمر هذه الأشهر الاولى من السنة الجديدة عسيرة على بعض الكتل السياسية في العراق، التي تنوي أن يكون لها وزن اكبر في تأثيرها السياسي في البلاد، لدرجة أنه تم تحويل الأهداف التي يسعى اليها الكثيرون الى نفعية بالدرجة الاولى، ناسين أو متناسين أن الصراع بهذه الطريقة يفسد العملية الديمقراطية الغائبة أساساً عن العراق في السنوات الاخيرة، كون معظم الكتل السياسية تحول ولاؤها الى مذهبي وطائفي، بل وتحول الصراع الى صراع مصالح وأغلبية سياسية همشت مكونات اخرى مهمة في العراق مثل الكورد، مما جعل الديمقراطية على شفا إنهيار، بعد الوقوع في مستنقع الطائفيات البغيض.
ولا ابالغ اذا عقدت مقارنة يمكن لأي قارئ ان يستشفها من الواقع السياسي في العراق اليوم، وبعد أن نمد سهم الذاكرة الكوردية مع قوس النضال الذي استمر عقوداً طويلة، حتى نضجت فكرة الديمقراطية واختمرت عند الكورد، بينما كانت عرضة للتفتت والضياع عند الطرف الاخر بسبب الصراع الطائفي والمذهبي.
وهذا الفارق الكبير أدى بالطرف الذي يمارس الأغلبية السياسية الى الضغط السياسي على الكورد، ومعاقبتهم والتكتم على الحقائق في صراعهم لكسب الأصوات. بل أصبحت وطنية البعض تتناسب طردياً مع شدة ضغوطاتهم على الكورد وقسوة تعاملهم معهم خاصة مع الأطراف الرسمية التي تمثل حكومة اقليم كوردستان والمنتخبة من قبل الشعب الكوردي.
ينبغي ان يدرك السياسيون العراقيون أن استقرار العراق وسط هذه الامواج الهائجة في منطقة الشرق الأوسط ، هو مكسب فعلي في هذه الفترة المتأزمة، وبأن هذا الاستقرار لايمكن ان يتم عند إقصاء مكون هام وفعّال وهم الكورد. فالكورد شعب يعرف كيف يتدبر شؤونه، ومتمسك بأرضه، ولديه ثوابته التي لايمكن زعزعتها. لذا فان إحترام الكورد واحترام تضحياتهم ونضالهم هو ضرورة لكي لايتحول الامر الى رد فعل يصبح فيه الابتعاد عن العملية السياسية أمراً واقعاً. وليتهم يتعلمون من الكورد معنى الوطن والوطنية، لأن الوطن هو الوجود وهو الثابت الراسخ. بينما السياسات متغيرة وهي المتحول الذي يجب ان يكون في خدمة الصالح العام وليس الخاص.
جدير بهم ان يتعلموا من موقف البرلماني الكوردي بايدمير حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة: هنا تقبع كوردستان، كون الجغرافية ليست عائقاً أمام هذا الشعور والوجدان أولا، ولأن الانتماء موقف ومبدأ وليس مجرد دورة انتخابية نفعية ثانياً.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

المحكمة الإتحادية تحدد موعد النظر بطعون 3 جهات

TUESDAY, 19 JUNE 2018 10:06:42

بغداد ـKDP.info ـ حددت المحكمة الإتحادية اليوم الثلائاء موعداً للنظر بطعون 3جهات بينها رئاسة الجمهورية، بقانون التعديل الثالث لقانون الإنتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

 
أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق

MONDAY, 18 JUNE 2018 11:06:39

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

 
أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP