Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كوردستان في القلب.. كوردستان في أمان
| KDP.info


خالدة خليل

ستمر هذه الأشهر الاولى من السنة الجديدة عسيرة على بعض الكتل السياسية في العراق، التي تنوي أن يكون لها وزن اكبر في تأثيرها السياسي في البلاد، لدرجة أنه تم تحويل الأهداف التي يسعى اليها الكثيرون الى نفعية بالدرجة الاولى، ناسين أو متناسين أن الصراع بهذه الطريقة يفسد العملية الديمقراطية الغائبة أساساً عن العراق في السنوات الاخيرة، كون معظم الكتل السياسية تحول ولاؤها الى مذهبي وطائفي، بل وتحول الصراع الى صراع مصالح وأغلبية سياسية همشت مكونات اخرى مهمة في العراق مثل الكورد، مما جعل الديمقراطية على شفا إنهيار، بعد الوقوع في مستنقع الطائفيات البغيض.
ولا ابالغ اذا عقدت مقارنة يمكن لأي قارئ ان يستشفها من الواقع السياسي في العراق اليوم، وبعد أن نمد سهم الذاكرة الكوردية مع قوس النضال الذي استمر عقوداً طويلة، حتى نضجت فكرة الديمقراطية واختمرت عند الكورد، بينما كانت عرضة للتفتت والضياع عند الطرف الاخر بسبب الصراع الطائفي والمذهبي.
وهذا الفارق الكبير أدى بالطرف الذي يمارس الأغلبية السياسية الى الضغط السياسي على الكورد، ومعاقبتهم والتكتم على الحقائق في صراعهم لكسب الأصوات. بل أصبحت وطنية البعض تتناسب طردياً مع شدة ضغوطاتهم على الكورد وقسوة تعاملهم معهم خاصة مع الأطراف الرسمية التي تمثل حكومة اقليم كوردستان والمنتخبة من قبل الشعب الكوردي.
ينبغي ان يدرك السياسيون العراقيون أن استقرار العراق وسط هذه الامواج الهائجة في منطقة الشرق الأوسط ، هو مكسب فعلي في هذه الفترة المتأزمة، وبأن هذا الاستقرار لايمكن ان يتم عند إقصاء مكون هام وفعّال وهم الكورد. فالكورد شعب يعرف كيف يتدبر شؤونه، ومتمسك بأرضه، ولديه ثوابته التي لايمكن زعزعتها. لذا فان إحترام الكورد واحترام تضحياتهم ونضالهم هو ضرورة لكي لايتحول الامر الى رد فعل يصبح فيه الابتعاد عن العملية السياسية أمراً واقعاً. وليتهم يتعلمون من الكورد معنى الوطن والوطنية، لأن الوطن هو الوجود وهو الثابت الراسخ. بينما السياسات متغيرة وهي المتحول الذي يجب ان يكون في خدمة الصالح العام وليس الخاص.
جدير بهم ان يتعلموا من موقف البرلماني الكوردي بايدمير حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة: هنا تقبع كوردستان، كون الجغرافية ليست عائقاً أمام هذا الشعور والوجدان أولا، ولأن الانتماء موقف ومبدأ وليس مجرد دورة انتخابية نفعية ثانياً.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP