Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 17:13 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لجنة النفط والغاز: بعد 16 أكتوبر لم يبق للكركوكيين سوى دخان نفطها
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-   قال رئيس لجنة النفط والغاز بمجلس محافظة كركوك" لم يصل الى كركوك أي مبلغ مالي الى المحافظة من ريع النفط بعد قدوم الجيش العراقي الى المحافظة، كما انهم قطعوا حصة البترودولار حتى، وان الحكومة العراقية أرسلت 25 مليار دينار فقط الى كركوك بعد أحداث 16 أكتوبر.

كان نفط كركوك يصدر عبر أنابيب نفط كوردستان الى مرفأ جيهان التركي، وكانت حكومة إقليم كوردستان تمنح إدارة محافظة كركوك 10مليون دولار بترودولار لتنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة، لكن بعد أحداث 16 أكتوبر وهجوم القوات العراقية والحشد الشعبي على المدينة والمناطق الأخرى وفرض الأمر الواقع بالقوة توقف تصدير النفط من تلك المناطق.

وبهذا الشأن يقول رئيس لجنة النفط والغاز بمجلس محافظة كركوك احمد العسكري للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أن" 40 ألف برميل من نفط كركوك يذهب الى الموصل و20 الف الى دوكان و50 ألف الى كركوك ذاتها و25 ألف الى بغداد، وما تبقى يتم تصديره عبر الصهاريج الى ايران ونحن كمجلس محافظة لانعلم عن تفاصيلها شيء".

وأضاف رئيس لجنة النفط والغاز" ان مواطني كركوك لم يحصلوا من وارد نفط مدينتهم غير الضرر حيث لم يبق لهم منها سوى الدخان المتصاعد من آبارها، وما كانت تقدمه حكومة إقليم كوردستان الى المدينة كان من ريع نفط مدينتهم".

ويقول العسكري" كانت حكومة إقليم كوردستان تستخرج نحو 170 الف برميل من النفط من حقول خبازة وجمبور وباباكوركور ونسبة الإستخراج الآن كما هي، لكن الحكومة العراقية لم تعط لكركوك سوى 25 مليار دينار فقط لاغير".




آخر الأخبار

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 
نێچیرڤان بارزاني وبومبيو يبحثان العملية السياسية في العراق

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 12:09:13

هولێر-KDP.info-  اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، وعبراعن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتين تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية. وفي هذا الصدد، أشار  بومبيو إلى أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كوردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP