Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 JAN 2018 00:02 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لجنة النفط والغاز: بعد 16 أكتوبر لم يبق للكركوكيين سوى دخان نفطها
| KDP.info


 

كركوك-KDP.info-   قال رئيس لجنة النفط والغاز بمجلس محافظة كركوك" لم يصل الى كركوك أي مبلغ مالي الى المحافظة من ريع النفط بعد قدوم الجيش العراقي الى المحافظة، كما انهم قطعوا حصة البترودولار حتى، وان الحكومة العراقية أرسلت 25 مليار دينار فقط الى كركوك بعد أحداث 16 أكتوبر.

كان نفط كركوك يصدر عبر أنابيب نفط كوردستان الى مرفأ جيهان التركي، وكانت حكومة إقليم كوردستان تمنح إدارة محافظة كركوك 10مليون دولار بترودولار لتنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة، لكن بعد أحداث 16 أكتوبر وهجوم القوات العراقية والحشد الشعبي على المدينة والمناطق الأخرى وفرض الأمر الواقع بالقوة توقف تصدير النفط من تلك المناطق.

وبهذا الشأن يقول رئيس لجنة النفط والغاز بمجلس محافظة كركوك احمد العسكري للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أن" 40 ألف برميل من نفط كركوك يذهب الى الموصل و20 الف الى دوكان و50 ألف الى كركوك ذاتها و25 ألف الى بغداد، وما تبقى يتم تصديره عبر الصهاريج الى ايران ونحن كمجلس محافظة لانعلم عن تفاصيلها شيء".

وأضاف رئيس لجنة النفط والغاز" ان مواطني كركوك لم يحصلوا من وارد نفط مدينتهم غير الضرر حيث لم يبق لهم منها سوى الدخان المتصاعد من آبارها، وما كانت تقدمه حكومة إقليم كوردستان الى المدينة كان من ريع نفط مدينتهم".

ويقول العسكري" كانت حكومة إقليم كوردستان تستخرج نحو 170 الف برميل من النفط من حقول خبازة وجمبور وباباكوركور ونسبة الإستخراج الآن كما هي، لكن الحكومة العراقية لم تعط لكركوك سوى 25 مليار دينار فقط لاغير".




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP