Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 JAN 2018 00:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لقمان حسين: موظف رفيع من مكتب العبادي يشرف على تعريب قضاء دوبز
| KDP.info


کركوک-KDP.info-  أشار مدير ناحية سركران التابعة لكركوك الى ان إعادة تعريب القرى الكوردية التابعة لناحيته بحدود قضاء دوبز مستمر، ويقول ان موظفاً رفيعاً من مكتب  العبادي يشرف على عملية تعريب المناطق الكوردستانية.

منذ أيام بدأت عملية إعادة مجاميع من عوائل عربية الى حدود ناحية سركران التابعة لقضاء دوبز ويهددون الكورد اصحاب الأرض. وبهذا الصدد أعلن لقمان حسين مدير ناحية سركران للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان إعادة تعريب القرى الكوردية التابعة لناحية سركران وقضاء دوبز مستمر وأن العرب الوافدين الجدد مصرون على العودة الى المناطق التي كانوا قد اسكنوا فيها رغماً عن الكورد في عمليات تعريب سابقة زمن النظام البائد وإخراج الكورد اصحاب الأرض من تلك المناطق. وأضاف حسين ان معلوماتنا تشير الى ان قيادياً عسكرياً كبيراً برتبة فريق ركن من مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يشرف على عمليات تعريب كركوك واطرافها، وكان ذلك القائد العسكري زار قبل أيام تلك العوائل وابلغهم بأنه يدعم توطينهم في القرى الكوردية التي توجهوا اليها".  

يذكر ان بغداد بدأت مرة أخرى بتعريب مناطق كركوك وسهل نينوى بعد احداث السادس عشر من اكتوبر الماضي ونقلت مئات بل آلاف العوائل العربية الى المناطق الكوردية في كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى. ويشير مدير ناحية سركران الى ان إدارة القضاء والناحية خرجت من يد الكورد بعد احداث السادس عشر من اكتوبر وتم الإستيلاء عليها من قبل القوات التي دخلت المنطقة ولا يعرف ما آل اليه مصير السجلات العقارية والمستمسكات الأخرى وعائديات الأراضي الزراعية والسكنية في تلك المناطق وكيف يتم التلاعب بها".

بعد احتلال ناحية سركران وقضاء دوبز التابع لمحافظة كركوك من قبل الحشد الشعبي، تم إقصاء القائمقام ومديري النواحي ومدراء الدوائر الحكومية الكورد في المنطقة واستبدلوا بموظفين عرب.

ويقول لقمان حسين" ان المساعي الحثيثة مستمرة للتعريب في المناطق كوردستانية، وإضافة الى القرى الـ 17 التابعة لـ سركران فإن العرب الوافدين يطالبون بمزيد من القرى الكوردية في منطقة دوبز ومحافظة كركوك مايشكل خطراً كبيراً على مستقبل تلك المناطق إن لم تتخذ إجراءات حاسمة".

 




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP