Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 JUN 2018 18:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لقمان حسين: موظف رفيع من مكتب العبادي يشرف على تعريب قضاء دوبز
| KDP.info


کركوک-KDP.info-  أشار مدير ناحية سركران التابعة لكركوك الى ان إعادة تعريب القرى الكوردية التابعة لناحيته بحدود قضاء دوبز مستمر، ويقول ان موظفاً رفيعاً من مكتب  العبادي يشرف على عملية تعريب المناطق الكوردستانية.

منذ أيام بدأت عملية إعادة مجاميع من عوائل عربية الى حدود ناحية سركران التابعة لقضاء دوبز ويهددون الكورد اصحاب الأرض. وبهذا الصدد أعلن لقمان حسين مدير ناحية سركران للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان إعادة تعريب القرى الكوردية التابعة لناحية سركران وقضاء دوبز مستمر وأن العرب الوافدين الجدد مصرون على العودة الى المناطق التي كانوا قد اسكنوا فيها رغماً عن الكورد في عمليات تعريب سابقة زمن النظام البائد وإخراج الكورد اصحاب الأرض من تلك المناطق. وأضاف حسين ان معلوماتنا تشير الى ان قيادياً عسكرياً كبيراً برتبة فريق ركن من مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يشرف على عمليات تعريب كركوك واطرافها، وكان ذلك القائد العسكري زار قبل أيام تلك العوائل وابلغهم بأنه يدعم توطينهم في القرى الكوردية التي توجهوا اليها".  

يذكر ان بغداد بدأت مرة أخرى بتعريب مناطق كركوك وسهل نينوى بعد احداث السادس عشر من اكتوبر الماضي ونقلت مئات بل آلاف العوائل العربية الى المناطق الكوردية في كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى. ويشير مدير ناحية سركران الى ان إدارة القضاء والناحية خرجت من يد الكورد بعد احداث السادس عشر من اكتوبر وتم الإستيلاء عليها من قبل القوات التي دخلت المنطقة ولا يعرف ما آل اليه مصير السجلات العقارية والمستمسكات الأخرى وعائديات الأراضي الزراعية والسكنية في تلك المناطق وكيف يتم التلاعب بها".

بعد احتلال ناحية سركران وقضاء دوبز التابع لمحافظة كركوك من قبل الحشد الشعبي، تم إقصاء القائمقام ومديري النواحي ومدراء الدوائر الحكومية الكورد في المنطقة واستبدلوا بموظفين عرب.

ويقول لقمان حسين" ان المساعي الحثيثة مستمرة للتعريب في المناطق كوردستانية، وإضافة الى القرى الـ 17 التابعة لـ سركران فإن العرب الوافدين يطالبون بمزيد من القرى الكوردية في منطقة دوبز ومحافظة كركوك مايشكل خطراً كبيراً على مستقبل تلك المناطق إن لم تتخذ إجراءات حاسمة".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

المحكمة الإتحادية تحدد موعد النظر بطعون 3 جهات

TUESDAY, 19 JUNE 2018 10:06:42

بغداد ـKDP.info ـ حددت المحكمة الإتحادية اليوم الثلائاء موعداً للنظر بطعون 3جهات بينها رئاسة الجمهورية، بقانون التعديل الثالث لقانون الإنتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

 
أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق

MONDAY, 18 JUNE 2018 11:06:39

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

 
أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP