Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 15 DEC 2018 15:37 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحشد الشعبي يرد على التغيير والخزعلي: التحرك العسكري ليس بتلك السهولة
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- حركة التغيير تطالب بالتدخل العسكري من قبل العراق في شؤون إقليم كوردستان، وقيادي بارز في الحشد الشعبي يستبعد ان يقدم العبادي على التدخل في شؤون إقليم كوردستان وإرسال الجيش الى السليمانية من باب الشعور بخطورة التجاوز على السيادة السياسية والإدارية لإقليم كوردستان.

ففي تصريح لـ كريم نوري القيادي البارز في الحشد الشعبي لموقع الغد بريس اليوم، بشأن إرسال قوات الى السليمانية، استبعد إرسال قوات الى المحافظة مراعاةً للخصوصية والسيادة الإدارية والسياسية لإقليم كوردستان، كما انه استبعد سهولة التدخل في شؤون إقليم كوردستان وتحريك القوات حفاظاً على المعادلات الإقليمية والدولية.

كما يصف كريم نوري تصريحات قيس الخزعلي قائد كتائب اهل الحق للحشد الشعبي المدعوم من ايران بأنه ضغوطات سياسية ويقول ان تصريحات الخزعلي ومطالباته ماهي إلاّ ضغوطات سياسية على إقليم كوردستان.

وكانت البرلمانية (تاڤگه‌ میرزا) عضوة مجلس النواب العراقي عن كتلة حركة التغيير ( كؤران) طالبت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إرسال القوات ( الشرعية ) التابعة الى وزارة الدفاع العراقية الى إقليم كوردستان لحماية الوضع الأمني في حدود محافظة السليمانية. 

ويقول كريم" ليس من السهولة بمكان ان يرسل العراق قوة الى إقليم كوردستان كون هناك عوائق كثيرة امام امكانية استخدام القوة العسكرية ليس على مستوى العراق فحسب، بل على المستوى الإقليمي والدولي أيضاً. ويؤكد ان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي لايرى من الضروري التدخل العسكري كونه يدرك مدى خطورة الأوضاع.

وأكد القيادي في الحشد الشعبي انه يجب ان تكون مطالب المتظاهرين واضحة، وان الهجوم على دور المواطنين والمؤسسات الرسمية والحزبية وحرقها ونهبها عمل خاطيء، واشار الى ان الأوضاع متشابكة ومعقدة ولا اتصور ان العبادي يلجأ الى الخيار العسكري وتوجيه وحدات عسكرية الى الإقليم. وقال ان المطالبة بتحريك قوات نحو إقليم كوردستان هي للضغط السياسي، وان الحكومة العراقية لاتحرك الجيش خارج حدود كركوك.

 




آخر الأخبار

المرجعية للرئيس بارزاني

SATURDAY, 15 DECEMBER 2018 13:12:36

صبحي ساله يي

قبل وبعد الإستفتاء الكوردستاني في أيلول 2017، وفي وقت الفوضى العارمة لسيول الخطابات والتوصيفات المليئة بالاساءات، في بغداد، تجاه الكورد وكوردستان، وصلت العلاقات السياسية بين الحكومة العراقية، وبشكل خاص بين جزء من المتنفذين في بغداد، أو بصورة أكثر دقة بين حيدر العبادي وبين حكومة إقليم كوردستان الى ادنى المستويات. وبدلا من البحث عن مسارات معقولة ومقبولة لحلول ممكنة ترضى بها جميع الأطراف، تحول الكثيرون في بغداد إلى أجزاء من المشكلات، فحاولوا تعقيدها وتأزميها وتأجيجها وتركها مأزومة ومتدهورة.

نيجرفان بارزاني والحلبوسي يتباحثان حول أوضاع العراق والمنطقة

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 22:12:17

هه‌ولێر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة، 14 كانون الأول 2018، الدكتور محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي ووفداً مرافقاً له.

 
الرئيس بارزاني يبارك الكورد الأيزيديين بعيد الصيام

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:23

هەولێر-KDP.info-    وجه الرئيس مسعود بارزاني، رسالة إلى الأخوات والإخوة الكورد الإيزيديين في كوردستان والعالم، هنّأهم فيها بـ ‹عيد الصيام›، واعلن بأنها مفخرة للجميع ان تكون كوردستان بلد الإخوة والتعايش. لذلك وبهمة الجميع علينا أن نعمق الإخوة والتعايش فيه ونوسعها .

 
حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 20:12:20

 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

نيجرفان بارزاني يهنئ الإيزيديين بعيد صوم إيزي

FRIDAY, 14 DECEMBER 2018 12:12:42

هولیر-KDP.info-  هنأ نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، الإيزيديين بعيد (صوم إيزي = ڕۆژى يێت ئێزى)، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها، إلى جانب تقديم التهاني والتبريكات، على أنه سيستمر في السعي من أجل تحرير كل المخطوفين الإيزيديين الذين مازالوا في قبضة داعش.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP