Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 16 JAN 2018 23:56 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحشد الشعبي يرد على التغيير والخزعلي: التحرك العسكري ليس بتلك السهولة
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- حركة التغيير تطالب بالتدخل العسكري من قبل العراق في شؤون إقليم كوردستان، وقيادي بارز في الحشد الشعبي يستبعد ان يقدم العبادي على التدخل في شؤون إقليم كوردستان وإرسال الجيش الى السليمانية من باب الشعور بخطورة التجاوز على السيادة السياسية والإدارية لإقليم كوردستان.

ففي تصريح لـ كريم نوري القيادي البارز في الحشد الشعبي لموقع الغد بريس اليوم، بشأن إرسال قوات الى السليمانية، استبعد إرسال قوات الى المحافظة مراعاةً للخصوصية والسيادة الإدارية والسياسية لإقليم كوردستان، كما انه استبعد سهولة التدخل في شؤون إقليم كوردستان وتحريك القوات حفاظاً على المعادلات الإقليمية والدولية.

كما يصف كريم نوري تصريحات قيس الخزعلي قائد كتائب اهل الحق للحشد الشعبي المدعوم من ايران بأنه ضغوطات سياسية ويقول ان تصريحات الخزعلي ومطالباته ماهي إلاّ ضغوطات سياسية على إقليم كوردستان.

وكانت البرلمانية (تاڤگه‌ میرزا) عضوة مجلس النواب العراقي عن كتلة حركة التغيير ( كؤران) طالبت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إرسال القوات ( الشرعية ) التابعة الى وزارة الدفاع العراقية الى إقليم كوردستان لحماية الوضع الأمني في حدود محافظة السليمانية. 

ويقول كريم" ليس من السهولة بمكان ان يرسل العراق قوة الى إقليم كوردستان كون هناك عوائق كثيرة امام امكانية استخدام القوة العسكرية ليس على مستوى العراق فحسب، بل على المستوى الإقليمي والدولي أيضاً. ويؤكد ان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي لايرى من الضروري التدخل العسكري كونه يدرك مدى خطورة الأوضاع.

وأكد القيادي في الحشد الشعبي انه يجب ان تكون مطالب المتظاهرين واضحة، وان الهجوم على دور المواطنين والمؤسسات الرسمية والحزبية وحرقها ونهبها عمل خاطيء، واشار الى ان الأوضاع متشابكة ومعقدة ولا اتصور ان العبادي يلجأ الى الخيار العسكري وتوجيه وحدات عسكرية الى الإقليم. وقال ان المطالبة بتحريك قوات نحو إقليم كوردستان هي للضغط السياسي، وان الحكومة العراقية لاتحرك الجيش خارج حدود كركوك.

 




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP