Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 18 JUN 2018 10:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ألمانيا تعلن عن شروطها لإستمرار تقديم دعمها الى بغداد
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- ربط وزير الخارجية الألماني مساعدات بلاده لبغداد بتوصل الحكومة العراقية الى اتفاق مع إقليم كوردستان على أساس الدستور العراقي، ودعا بغداد الى الإستجابة الى الحوار والتفاوض.

وبعد انتهاء اجتماعهما في برلين عقد نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وزيكما كابرييل وزير الخارجية الألماني، مؤتمراً صحفياً اوضحا فيه للصحفيين ما جرى في الإجتماع.

ومن جانبه شكر الوزير الألماني شعب كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لمواجهتهم مسلحي داعش ومقارعته، وأعلن ان الأوان قد آن لتقديم الخدمات الى العراقيين وإقليم كوردستان.

وأضاف" يجب إعادة العلاقات بين هولير وبغداد الى حالتها الطبيعية ونطالب الحكومة العراقية تلبية دعوة حكومة إقليم كوردستان لبدء الحوار والتفاهم".

وكانت الصحافة الألمانية كشفت بأن وزير الخارجية الألمانية كان يرغب بزيارة بغداد ومن ثم إقليم كوردستان للعب دور الوسيط بين الجانبين لحل خلافاتهما، لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض المقترح.

وأشار زيكما كابرييل خلال المؤتمر الصحفي الى مساعدات بلاده للعراق وقال" لقد صرفنا لحد الآن نحو ميليار يورو على العراق ونرغب في الإستمرار في تقديم المساعدات الى العراقيين، لكن على العراق ان يعالج ويحل مشاكله عبر الحوار والتفاهم وبالطرق السلمية".

ومن جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني دولة ألمانيا، وأعرب عن رغبته في التحدث الى المسؤولين الألمان عن المشاكل القائمة بين هولير وبغداد وسبل معالجتها. وقال نێچیرڤان بارزاني" نرغب في حل ومعالجة مشاكلنا مع بغداد عبر الحوار والتفاهم على اساس الدستور العراقي الدائم، ونحن مستعدون ان نتحاور ونتفاوض بشأن المطارات والنقاط والمعابر الحدودية بشكل جدي، ويجب تطبيق الدستور كما هو وبجميع فقراته ومواده".

كما طالب رئيس وزراء إقليم كوردستان الأصدقاء والحلفاء بلعب دور اكبر لتقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد، وأعرب عن سروره باستقبال وزير الخارجية الألماني زيكما كابرييل قريباً في هولير عاصمة إقليم كوردستان.

هذا ومن المقرر ان يجتمع وفد إقليم كوردستان برئاسة نێچیرڤان بارزاني رئيس الوزراء، مع لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان المانيا وكذلك المستشارة الألمانية انكيلا ميركل.

يذكر ان ألمانيا التي تعتبر إحدى الدول الرئيسية في التحالف الدولي للحرب ضد داعش وقدمت مساعدات كبيرة الى إقليم كوردستان في العديد من المجالات، منها تدريب قوات الپێشمه‌رگة ومعالجة الجرحى ومساعدة النازحين واللاجئين في الإقليم.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يتفقد قوات پێشمه‌رگة كوردستان في محور پردێ

SATURDAY, 16 JUNE 2018 23:06:58

محور پردێ-KDP.info-  زار الرئيس مسعود بارزاني في 16/6/ 2018، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، محور پردێ (التون كوبري)بهدف تقديم التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك والإطلاع على أوضاع پێشمه‌رگة كوردستان هناك.

 
قرار البرلمان العراقي عقاب للفاسدين أم عقاب للشعب؟!

SATURDAY, 16 JUNE 2018 19:06:36

شيركو حبيب

العراق بلد العجائب، ولا يفهمه إلا سبحانه و تعالى الخالق، كان مطلب وحلم أكثرية العراقيين أن تكون لهم دولة ينعموا فيها بالاستقرار و الرفاهية و الأمان، بعد عقود من الظلم و الحكم الشمولي، ويعيش العراقي في بلده مصون الكرامة و الحقوق، وكان حلم العراقيين بعد عام 2003 عام التغيير عام الاحتلال عام التحرير أو أي مسمي آخر لا نختلف على المسميات، ولكن الذي نختلف عليه الآن إدارة شئون البلد.

الرئيس بارزاني يدعو الاطراف السياسية للبدء بحوار بناء بعد عطلة العيد

FRIDAY, 15 JUNE 2018 11:06:28

هولير-KDP.info-  رداً على سؤال لفضائية كوردستان 24، حول آخر الأوضاع في العراق ومشكلات ما بعد عملية إنتخابات مجلس النواب، تلقاه الرئيس مسعود بارزاني عن طريق مكتبه الإعلامي، أجاب سيادته قائلاً:

 
تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الفطر المبارك

THURSDAY, 14 JUNE 2018 20:06:59

هولێر-KDP.info- وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم رسالة‌ تهنئة‌ الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم،  بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. هذا نصها:

 
نێچيرڤان بارزاني: العراق بحاجة الى تشكيل تحالف أقوى وأوسع

THURSDAY, 14 JUNE 2018 10:06:29

هوليرـKDP.info ـ في معرض إجابته على سؤالين لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن نێچيرڤان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP