Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 17:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ألمانيا تعلن عن شروطها لإستمرار تقديم دعمها الى بغداد
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- ربط وزير الخارجية الألماني مساعدات بلاده لبغداد بتوصل الحكومة العراقية الى اتفاق مع إقليم كوردستان على أساس الدستور العراقي، ودعا بغداد الى الإستجابة الى الحوار والتفاوض.

وبعد انتهاء اجتماعهما في برلين عقد نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وزيكما كابرييل وزير الخارجية الألماني، مؤتمراً صحفياً اوضحا فيه للصحفيين ما جرى في الإجتماع.

ومن جانبه شكر الوزير الألماني شعب كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لمواجهتهم مسلحي داعش ومقارعته، وأعلن ان الأوان قد آن لتقديم الخدمات الى العراقيين وإقليم كوردستان.

وأضاف" يجب إعادة العلاقات بين هولير وبغداد الى حالتها الطبيعية ونطالب الحكومة العراقية تلبية دعوة حكومة إقليم كوردستان لبدء الحوار والتفاهم".

وكانت الصحافة الألمانية كشفت بأن وزير الخارجية الألمانية كان يرغب بزيارة بغداد ومن ثم إقليم كوردستان للعب دور الوسيط بين الجانبين لحل خلافاتهما، لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض المقترح.

وأشار زيكما كابرييل خلال المؤتمر الصحفي الى مساعدات بلاده للعراق وقال" لقد صرفنا لحد الآن نحو ميليار يورو على العراق ونرغب في الإستمرار في تقديم المساعدات الى العراقيين، لكن على العراق ان يعالج ويحل مشاكله عبر الحوار والتفاهم وبالطرق السلمية".

ومن جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني دولة ألمانيا، وأعرب عن رغبته في التحدث الى المسؤولين الألمان عن المشاكل القائمة بين هولير وبغداد وسبل معالجتها. وقال نێچیرڤان بارزاني" نرغب في حل ومعالجة مشاكلنا مع بغداد عبر الحوار والتفاهم على اساس الدستور العراقي الدائم، ونحن مستعدون ان نتحاور ونتفاوض بشأن المطارات والنقاط والمعابر الحدودية بشكل جدي، ويجب تطبيق الدستور كما هو وبجميع فقراته ومواده".

كما طالب رئيس وزراء إقليم كوردستان الأصدقاء والحلفاء بلعب دور اكبر لتقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد، وأعرب عن سروره باستقبال وزير الخارجية الألماني زيكما كابرييل قريباً في هولير عاصمة إقليم كوردستان.

هذا ومن المقرر ان يجتمع وفد إقليم كوردستان برئاسة نێچیرڤان بارزاني رئيس الوزراء، مع لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان المانيا وكذلك المستشارة الألمانية انكيلا ميركل.

يذكر ان ألمانيا التي تعتبر إحدى الدول الرئيسية في التحالف الدولي للحرب ضد داعش وقدمت مساعدات كبيرة الى إقليم كوردستان في العديد من المجالات، منها تدريب قوات الپێشمه‌رگة ومعالجة الجرحى ومساعدة النازحين واللاجئين في الإقليم.




آخر الأخبار

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 
نێچیرڤان بارزاني وبومبيو يبحثان العملية السياسية في العراق

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 12:09:13

هولێر-KDP.info-  اكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي على تكثيف الجهود لإنجاح وتقدم العملية السياسية في العراق، وعبراعن التطلع إلى أن تكون المرحلة القادمة في العراق مرحلة استقرار سياسي وأمني وأن تكون الحكومة والسلطة الجديدتين تعبيراً عن تطلعات وحقوق جميع المكونات العراقية. وفي هذا الصدد، أشار  بومبيو إلى أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كوردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP