Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:02 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ألمانيا تعلن عن شروطها لإستمرار تقديم دعمها الى بغداد
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- ربط وزير الخارجية الألماني مساعدات بلاده لبغداد بتوصل الحكومة العراقية الى اتفاق مع إقليم كوردستان على أساس الدستور العراقي، ودعا بغداد الى الإستجابة الى الحوار والتفاوض.

وبعد انتهاء اجتماعهما في برلين عقد نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وزيكما كابرييل وزير الخارجية الألماني، مؤتمراً صحفياً اوضحا فيه للصحفيين ما جرى في الإجتماع.

ومن جانبه شكر الوزير الألماني شعب كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لمواجهتهم مسلحي داعش ومقارعته، وأعلن ان الأوان قد آن لتقديم الخدمات الى العراقيين وإقليم كوردستان.

وأضاف" يجب إعادة العلاقات بين هولير وبغداد الى حالتها الطبيعية ونطالب الحكومة العراقية تلبية دعوة حكومة إقليم كوردستان لبدء الحوار والتفاهم".

وكانت الصحافة الألمانية كشفت بأن وزير الخارجية الألمانية كان يرغب بزيارة بغداد ومن ثم إقليم كوردستان للعب دور الوسيط بين الجانبين لحل خلافاتهما، لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض المقترح.

وأشار زيكما كابرييل خلال المؤتمر الصحفي الى مساعدات بلاده للعراق وقال" لقد صرفنا لحد الآن نحو ميليار يورو على العراق ونرغب في الإستمرار في تقديم المساعدات الى العراقيين، لكن على العراق ان يعالج ويحل مشاكله عبر الحوار والتفاهم وبالطرق السلمية".

ومن جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني دولة ألمانيا، وأعرب عن رغبته في التحدث الى المسؤولين الألمان عن المشاكل القائمة بين هولير وبغداد وسبل معالجتها. وقال نێچیرڤان بارزاني" نرغب في حل ومعالجة مشاكلنا مع بغداد عبر الحوار والتفاهم على اساس الدستور العراقي الدائم، ونحن مستعدون ان نتحاور ونتفاوض بشأن المطارات والنقاط والمعابر الحدودية بشكل جدي، ويجب تطبيق الدستور كما هو وبجميع فقراته ومواده".

كما طالب رئيس وزراء إقليم كوردستان الأصدقاء والحلفاء بلعب دور اكبر لتقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد، وأعرب عن سروره باستقبال وزير الخارجية الألماني زيكما كابرييل قريباً في هولير عاصمة إقليم كوردستان.

هذا ومن المقرر ان يجتمع وفد إقليم كوردستان برئاسة نێچیرڤان بارزاني رئيس الوزراء، مع لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان المانيا وكذلك المستشارة الألمانية انكيلا ميركل.

يذكر ان ألمانيا التي تعتبر إحدى الدول الرئيسية في التحالف الدولي للحرب ضد داعش وقدمت مساعدات كبيرة الى إقليم كوردستان في العديد من المجالات، منها تدريب قوات الپێشمه‌رگة ومعالجة الجرحى ومساعدة النازحين واللاجئين في الإقليم.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP