Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 JAN 2018 00:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ألمانيا تعلن عن شروطها لإستمرار تقديم دعمها الى بغداد
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- ربط وزير الخارجية الألماني مساعدات بلاده لبغداد بتوصل الحكومة العراقية الى اتفاق مع إقليم كوردستان على أساس الدستور العراقي، ودعا بغداد الى الإستجابة الى الحوار والتفاوض.

وبعد انتهاء اجتماعهما في برلين عقد نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وزيكما كابرييل وزير الخارجية الألماني، مؤتمراً صحفياً اوضحا فيه للصحفيين ما جرى في الإجتماع.

ومن جانبه شكر الوزير الألماني شعب كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لمواجهتهم مسلحي داعش ومقارعته، وأعلن ان الأوان قد آن لتقديم الخدمات الى العراقيين وإقليم كوردستان.

وأضاف" يجب إعادة العلاقات بين هولير وبغداد الى حالتها الطبيعية ونطالب الحكومة العراقية تلبية دعوة حكومة إقليم كوردستان لبدء الحوار والتفاهم".

وكانت الصحافة الألمانية كشفت بأن وزير الخارجية الألمانية كان يرغب بزيارة بغداد ومن ثم إقليم كوردستان للعب دور الوسيط بين الجانبين لحل خلافاتهما، لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض المقترح.

وأشار زيكما كابرييل خلال المؤتمر الصحفي الى مساعدات بلاده للعراق وقال" لقد صرفنا لحد الآن نحو ميليار يورو على العراق ونرغب في الإستمرار في تقديم المساعدات الى العراقيين، لكن على العراق ان يعالج ويحل مشاكله عبر الحوار والتفاهم وبالطرق السلمية".

ومن جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني دولة ألمانيا، وأعرب عن رغبته في التحدث الى المسؤولين الألمان عن المشاكل القائمة بين هولير وبغداد وسبل معالجتها. وقال نێچیرڤان بارزاني" نرغب في حل ومعالجة مشاكلنا مع بغداد عبر الحوار والتفاهم على اساس الدستور العراقي الدائم، ونحن مستعدون ان نتحاور ونتفاوض بشأن المطارات والنقاط والمعابر الحدودية بشكل جدي، ويجب تطبيق الدستور كما هو وبجميع فقراته ومواده".

كما طالب رئيس وزراء إقليم كوردستان الأصدقاء والحلفاء بلعب دور اكبر لتقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد، وأعرب عن سروره باستقبال وزير الخارجية الألماني زيكما كابرييل قريباً في هولير عاصمة إقليم كوردستان.

هذا ومن المقرر ان يجتمع وفد إقليم كوردستان برئاسة نێچیرڤان بارزاني رئيس الوزراء، مع لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان المانيا وكذلك المستشارة الألمانية انكيلا ميركل.

يذكر ان ألمانيا التي تعتبر إحدى الدول الرئيسية في التحالف الدولي للحرب ضد داعش وقدمت مساعدات كبيرة الى إقليم كوردستان في العديد من المجالات، منها تدريب قوات الپێشمه‌رگة ومعالجة الجرحى ومساعدة النازحين واللاجئين في الإقليم.




آخر الأخبار

وهم الانتخابات في ظل الاحتلال

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:32

جلال شيخ علي

مما لاشك فيه ان الانتخابات عبارة عن عمليّة ديمقراطية تجرى وسط اجواء حرة وآمنة يقوم فيها الشعب باختيار ممثلين عنهم في المجلس النيابي... أشار قانون انتخابات مجلس النواب العراقي في المادة الثانية على حتمية ضمان حقوق الناخب والمرشح في المشاركة الانتخابية، وضمان عدالة الانتخابات وحريتها ونزاهتها وتوفير الحماية القانونية لمراحل وإجراءات العملية الانتخابية.

تیلرسن يؤكد لنێچیرڤان بارزاني، دعم بلاده لمعالجة الأزمات في الإقليم

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 19:01:41

هولێر-KDP.info-  أعرب وزير الخارجية الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، دعم بلاده للعملية الديمقراطية والإنتخابات في العراق وإقليم كوردستان، وتمنى النجاح لإقليم كوردستان في مواجهة الأزمات التي تعصف بالإقليم

 
سقوط تحالف العبادي يخلط الأوراق في العراق

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 09:01:38

هولير-KDP.info-  بين عشية وضحاها، سقط ائتلاف «نصر العراق» الانتخابي الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع أبرز فصائل «الحشد الشعبي»، ليخلط أوراق لعبة التحالفات الانتخابية في العراق، فيما أثبت «داعش» حضوره عبر تفجير انتحاري مزدوج في قلب العاصمة بغداد، أوقع عشرات القتلى والجرحى.

 
بريطانيا تؤكد على وضع الحلول لمشاكل اربيل - بغداد

TUESDAY, 16 JANUARY 2018 00:01:07

هولێر-KDP.info- في لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، أكد السفير البريطاني لدى العراق بأنهم يبذلون ما في الوسع من اجل ايجاد حلول للمشاكل القائمة بين هولير وبغداد. يوقول ان هناك اجواء ملائمة لمعالجة المشاكل، كما يوجه دعوة رسمية الى رئيس وزراء إقليم كوردستان لزيارة بلاده.

 
بلاغ اجتماع وفدي حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

MONDAY, 15 JANUARY 2018 22:01:10

هولير-KDP.info-  عقد اليوم الاثنين 15/1/2018 وفدا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان اجتماعا بخصوص مطارات كوردستان، المنافذ الحدودية، السدود وعدد من المسائل الاخرى في اربيل، ونشرا بلاغا صحفيا هذا نصه:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP