Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 16 JUL 2018 15:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة إقليم كوردستان يرد على العبادي: شعب كوردستان لم يعد يثق بكلامكم
| KDP.info


هولێر-KDP.info- رد المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كوردستان اليوم على تصريحات رئيس وزراء العراق التي ادلى بها يوم أمس الثلاثاء بشأن رواتب الموظفين ومطارات إقليم كوردستان وعدد من المسائل الأخرى..وهذا نص توضيح المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كوردستان:

توضيح من المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان

بخصوص تصريحات يوم امس الثلاثاء 5/12/2017 للسيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الاتحادي الذي ادلى بها في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، وكان قد تحدث عن امور متعلقة باقليم كوردستان، صرح سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني للحكومة:

السيد حيدر العبادي كرر لاكثر من مرة ويزعم بانه سيرسل رواتب موظفي اقليم كوردستان ومن اجل ذلك هم الان في طور التدقيق لقوائم رواتب الموظفين في الاقليم، بيد انه وكما قلناها سابقا ان الحكومة الاتحادية لم تطلب اية قوائم من حكومة اقليم كوردستان، لذلك  لسنا مطّلعين ولا نعلم ما هي هذه القوائم التي تدقق فيها حكومة السيد العبادي؟! شعب كوردستان اصبح يدرك تماما ان هذه ليست الا تصريحات اعلامية لا غير، عليه لم يعد لديه اية ثقة بهذه التصريحات.

وفيما يتعلق بموضوع المعابر الحدودية والاستمرار في اغلاق مطارات اقليم كوردستان اكد دزيي انه وبموجب المادة (114) من الدستور العراقي فان ادارة المعابر الحدودية ليست من ضمن الصلاحيات الحصرية للحكومة الفدرالية، بل تدار بشكل مشترك مع الاقليم، وبهذا الخصوص اعلنا مرارا ان حكومة اقليم كوردستان على استعداد للتنسيق والتعاون.

اما فيما يتعلق باغلاق المطارات فانه عقوبة لمواطني اقليم كوردستان، وعقوبة لهؤلاء المرضى والپێشمه‌رگة الذين اصيبوا في اثناء الدفاع عن اقليم كوردستان والعراق في الحرب ضد داعش ويحتاجون الى العلاج خارج البلد، والسفر عن طريق بغداد او المدن الاخرى ليس بتلك السهولة كما يتحدث عنه السيد العبادي، فعدا زيادة تكاليف السفر على المواطنين، فان ذلك يأخذ من وقتهم الكثير، والسؤال هنا لماذا مواطن في بغداد او النجف او البصرة لديه الحق ان يسافر مباشرة من مدينته الى خارج البلد ولكن مواطنا من الاقليم ليس لديه هذا الحق؟! اذا اين المواطنة من هذه المعادلة؟!!

واما فيما يتعلق بحكومة الاقليم والمشاكل السياسية في اقليم كوردستان التي تحدث عنها السيد العبادي، قال دزيي: ليس لدينا الوقت لكي نتحدث عن كل تلك المشاكل والنواقص التي تواجه حكومة السيد العبادي منذ بداية تأسيسها، فهذا ليس موضوعنا ولا يدر باي فائدة للوضع الراهن. وفيما يتعلق بحكومة اقليم كوردستان، فانها اخذت شرعيتها من البرلمان والشعب الكوردستاني وليست بحاجة الى اعطائها الشرعية من قبل الآخرين، وسوف تستمر بصورة قانونية لدورتين تشريعيتن مع برلمان كوردستان ولديها السلطة الكاملة على كافة الامور في اقليم كوردستان.

وكرر دزيي ان اقليم كوردستان كما اعلنه مرارا بانه بصدق ونية حسنة يطلب الحوار لحلحلة المشاكل، بيد ان الذي لا يستجيب، وانما يتحدث باستمرار وفقط عن طريق الاعلام والمؤتمرات الصحفية عن الحلول والتفاهم والدستور والمواطنة وغير ذلك من التعابير والمصطلحات،  وذلك للدعاية، لا للحل هو السيد العبادي، وهذا بالتاكيد لا يخدم هذا الوضع ولا يؤدي الى الحلول الجدية للمشاكل، بل بالعكس سوف يؤدي الى استمرار عدم الاستقرار.

 




آخر الأخبار

طارق كردي: حصة الإقليم محفوظة في المالية العراقية

MONDAY, 16 JULY 2018 13:07:15
ھولێر-KDP.info-   بعد اسبوع من المظاهرات التي عمت المحافظات الجنوبية في العراق، قرر رئيس ورزاء العراق صرف مبالغ مالية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في مدينة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية، منها مشروع تحلية المياه في البصرة وزيادة انتاج الطاقة الكهربائية.
 
قرچوغ: العمليات المشتركة للپێشمه‌رگة والتحالف مستمرة وتكبيد داعش خسائر كبيرة

MONDAY, 16 JULY 2018 11:07:11
قرچوغ-KDP.info-  قال قيادي من قوات الپێشمه‌رگة في قرچوغ" ان عمليات عسكرية مشتركة لقوات الپێشمه‌رگة والتحالف بدأت في منطقة جبل قرچوغ بهدف القضاء على ما تبقى من فلول داعش الإرهابي في المنطقة، وقد حققت قوات الپێشمه‌رگة تقدماً ملحوظاً فيها والحقت أضراراً بالغة بداعش.
 
مفوضية الإنتخابات: سنعلن عن أرقام الكيانات اليوم

MONDAY, 16 JULY 2018 10:07:40

هولێر-KDP.info-  بحضور الأطراف السياسية سيجري اليوم القرعة على أرقام الكيانات والتحالفات التي ستشارك في الإنتخابات البرلمانية المقبلة في كوردستان.

مقتل وإصابة 125 متظاهر وشرطي في احتجاجات العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 20:07:00

هولێر-KDP.info-  اعتبر علاوي أن العراق يمر حاليا بأزمة وصفها بالأخطر مقترحًا حلولًا لانتشال البلاد من مشكلاتها، فيما أعلنت السلطات حظرًا للتجوال في محافظة جديدة إثر حرق مقار أحزاب سياسية ومؤسسات حكومية بينما ارتفع عدد ضحايا الاضطرابات في أسبوعها الأول إلى 125 قتيلا وجريحًا.

 
سقوط عشرات المصابين مع استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 18:07:08

البصرة-KDP.info- قالت مصادر في الشرطة العراقية إن قواتها أطلقت النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين لدى محاولتهم اقتحام مبنى محافظة البصرة يوم الأحد فيما تظاهر آخرون قرب حقل نفطي، مما أسفر عن إصابة 48 شخصا في سابع يوم من الاضطرابات التي تشهدها مدن جنوب العراق بسبب تردي مستوى الخدمات.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP