Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 OCT 2018 13:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نائب رئيس البرلمان: يجب تعريف كارثة خورماتو على انها جينوسايد
| KDP.info


هولێر-KDP.info-  تم اليوم الأربعاء افتتاح معرض خاص يضم صوراً تجسد الكارثة التي حلت بخورماتو على يد الحشد الشعبي، واكد نائب رئيس البرلمان خلال مراسيم الإفتتاح على ضرورة تعريف هذه الأعمال بالجينوسايد.

أعلن نائب رئيس برلمان كوردستان جعفر ايمينكي للصحفيين خلال مراسيم افتتاح معرض الصور التي تجسد الأفعال والأعمال الشنيعة والمجازر التي ارتكبها ويرتكبها ميليشيا الحشد الشعبي ضد المواطنين الكورد وممتلكاتهم في منطقة خورماتو، بأن" المنظمات الدولية والمحلية وثقت وتوثق الظروف غير الطبيعية التي حلت بالمواطنين الكورد بمنطقة خورماتو وكتبت تقاريرها بشأن ذلك، وان البرلمانيين وقائممقام المدينة أيضاً عملوا ميدانياً على هذا الملف".  

وكان قد تم تسليم مدينة خورماتو في السادس عشر من اكتوبر الماضي الى الحشد الشعبي والقوات العراقية كما حصل في مدينة كركوك من قبل نفر من جهة سياسية كوردستانية في اتفاق خياني، وبعدها ارتكب مسلحو الحشد العديد من الجرائم البشعة ضد المواطنين الكورد من قتل وتشريد وحرق للمنازل ونهب وسلب وسرقة بعد دخولهم للمنطقة. وفي هذا الصدد اعلن ايمينكي للصحفيين بأن" جرائم كبيرة ارتكبت ضد الكورد في هذه المدينة يجب تعريفها على انها جينوسايد كوننا نمتلك وثائق وادلة دامغة على ارتكاب تلك الجرائم".

واكد ايمينكي ان إقامة مثل هكذا معرض يعود الى اهتمام حكومة وبرلمان الإقليم بمواطني تلك القصبة وقال" لقد عانى مواطنو هذه المدينة من ويلات ومآسي كثيرة، لذا يجب علينا الإهتمام بهم والعمل من اجل إنصافهم ونصرتهم".

 

 




آخر الأخبار

السنّة متمسكون بحقيبتيْ الدفاع والمال

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 11:10:00

بغدادـKDP.info ـ اتفقت الأحزاب السنية الممثلة في تحالف «المحور الوطني»، على التمسك بحقيبتي الدفاع والمال في الحكومة الجديدة، الى جانب أربع وزارات أخرى قابلة للتفاوض، في وقت أنهت الكتل قوائم ترشيحاتها لتقديمها الى رئيس الوزراء المكلّف تشكيل الحكومة عادل عبد المهدي ».

 
16 اكتوبر مأساة أخرى تضاف الى مآسي الأنفال والحلبجه

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 11:10:11

جلال شيخ علي
بعيدا عن لغة الحوار الكفيلة بحل المشاكل الناجمة عن الاختلاف في الرؤى والقضايا سياسية ، لجأت الحكومة العراقية الى اتباع سياسة التهديد  و لي الأذرع كنهج لحل مشاكلها العالقة مع أقليم كوردستان في مقدمتها تطبيق المادة 140 الدستورية...

سفيرة استراليا تعبر عن استعداد بلادها تطوير علاقاتها مع الإقليم

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 09:10:50

هولێر-KDP.info- بحث نێچیرڤان بارزاني وسفيرة استراليا لدى العراق أوضاع المنطقة، وعبرت سفيرة استراليا عن استعداد بلادها تطوير علاقاتها مع إقليم كوردستان. 

 
ماكتبه الشعب بالدم لايمحى بجرة قلم

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 17:10:54

لؤي فرنسيس

قبل عام في مثل هذا اليوم 16-10-2017 عندما دقت ساعة الغدر واستشاط انين الخونة وبرع المرائون في مناداة( الله اكبر) ضد كوردستان، ليس لشيء!!!!!!!! فقط لانهم ارادوا العيش بسلام ، بعيدا عن فرقعات القنابل الداعشية ، وبعيدا عن اغتيالات السياسيين والكتل فيما بينهم ، بعيدا عن السرقات والفساد العام ،  بعيدا عن منغصات السياسة الرديئة ، بعيدا عن ظلم الظالمين وعطرسة المسؤولين ، بعيدا عن انتهاك القوانين الدستورية والاخلال بالمواثيق والاتفاقات ، بعيدا عن شعار (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)  كون هذا الشعار لايخصهم ، فهو يخص امة العرب ) .

 
رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى خيانة 16 اكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:08

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس بارزاني خلال رسالة بمناسبة الذكرى السنوية لخيانة 16 اكتوبر بأن" السادس عشر من اكتوبر يوم اسود في تاريخ شعبنا. في هذا اليوم جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم". كما اعلن" لايمكن المساومة على كوردستانية هوية كركوك".

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP