Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 16 JUL 2018 15:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بغداد لاتعترف بقرار المحكمة الاتحادية!!
| KDP.info


جواد ملكشاهي

كان لزلزال اجراء الاستفتاء العام في اقليم كوردستان في الخامس والعشرين من ايلول الماضي وتصويت اكثر من 92% من شعب كوردستان بنعم للاستقلال، ردود افعال متباينة داخليا واقليميا ودوليا اتسمت بالعنف واللجوء الى السلاح في حسم قضية السيطرة على المناطق المتنازع عليها وبالاخص في كركوك وفرض حصار جائر على المطارات والمنافذ الحدودية بالتواطؤ مع انقرة وطهران لتجويع الشعب الكوردي في اجراءٍ سُوقَ على انه تطبيق للدستور والقانون، ولكن شرط بغداد بالغاء نتائج الاستفتاء لاستئناف الحوار لحل النقاط الخلافية يظهر عكس ذلك تماما.

في خضم التصريحات والبيانات المتبادلة بين اربيل وبغداد لاستئناف الحوار اصدرت المحكمة الاتحادية العليا في جلستها ليوم 6/11/2017 قرارا بشأن تفسير المادة (1) من الدستور واكدت في بيان لها ان الاستفتاء الذي اجري في الخامس والعشرين من ايلول الفائت في اقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها، لاسند له من الدستور ومخالف لأحكامه واستنادا الى احكام الفقرة (ثالثا) من المادة (93) من الدستور، قررالحكم بعدم دستورية الاستفتاء والغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه مؤكدة أن "قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة استناداً إلى المادة 94 من الدستور".

من جانبها وبعد اسبوع تقريبا وبالتحديد في 14/11/2017 اصدرت حكومة اقليم كوردستان بيانا رسميا بشأن قرار المحكمة معلنة عن احترامها للقرار، واعربت عن املها ان يكون ذلك اساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عبر تطبيق جميع المواد الدستورية بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والإختصاصات.

وأوضح البيان انه و"تأكيداً لإلتـزام إقليم كوردستان دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الإتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وإنطلاقاً من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الإتجاه وفي مقدمتها مبادرة آية الله العظمى السيد السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة الى الدستور العراقي لحل الخلافات، ومن هذا المنطلق، نحترم تفسير المحكمة الإتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور".

ان اعلان حكومة اقليم كوردستان باحترام قرار المحكمة الاتحادية، يدل وبشكل لايقبل الريبة والشك على ان اربيل تعتقد اعتقادا راسخا بحل الخلافات عبر تطبيق الدستور والسبل القانونية وانها مستعدة لبدء الحوار الجاد والحقيقي لأنهاء الملفات الخلافية مع بغداد.

الا ان التصريح المتلفز للمتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، الاحد الماضي، بوضع شرط الغاء نتائج الاستفتاء مقابل صرف رواتب موظفي اقليم كوردستان يعني ان الحكومة العراقية لاتعترف بقرار المحكمة الاتحادية التي باتت ملزمة للسلطات كافة استنادا الى المادة 94 من الدستور.

اي ان قرار المحكمة عندما الغي فيه الاستفتاء والنتائج المترتبة عليه يعني ان الامر حُسِمْ ولاحاجة الى ان يكون شرطا لاستئناف الحوارات لحل الخلافاف.

وبيان حكومة الاقليم بشأن احترام القرار يعني احترام اربيل لقرار القضاء والاستعداد لفتح صفحة جديدة بينها وبينبغداد مستندةً الى تطبيق الدستور.

 




آخر الأخبار

طارق كردي: حصة الإقليم محفوظة في المالية العراقية

MONDAY, 16 JULY 2018 13:07:15
ھولێر-KDP.info-   بعد اسبوع من المظاهرات التي عمت المحافظات الجنوبية في العراق، قرر رئيس ورزاء العراق صرف مبالغ مالية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في مدينة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية، منها مشروع تحلية المياه في البصرة وزيادة انتاج الطاقة الكهربائية.
 
قرچوغ: العمليات المشتركة للپێشمه‌رگة والتحالف مستمرة وتكبيد داعش خسائر كبيرة

MONDAY, 16 JULY 2018 11:07:11
قرچوغ-KDP.info-  قال قيادي من قوات الپێشمه‌رگة في قرچوغ" ان عمليات عسكرية مشتركة لقوات الپێشمه‌رگة والتحالف بدأت في منطقة جبل قرچوغ بهدف القضاء على ما تبقى من فلول داعش الإرهابي في المنطقة، وقد حققت قوات الپێشمه‌رگة تقدماً ملحوظاً فيها والحقت أضراراً بالغة بداعش.
 
مفوضية الإنتخابات: سنعلن عن أرقام الكيانات اليوم

MONDAY, 16 JULY 2018 10:07:40

هولێر-KDP.info-  بحضور الأطراف السياسية سيجري اليوم القرعة على أرقام الكيانات والتحالفات التي ستشارك في الإنتخابات البرلمانية المقبلة في كوردستان.

مقتل وإصابة 125 متظاهر وشرطي في احتجاجات العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 20:07:00

هولێر-KDP.info-  اعتبر علاوي أن العراق يمر حاليا بأزمة وصفها بالأخطر مقترحًا حلولًا لانتشال البلاد من مشكلاتها، فيما أعلنت السلطات حظرًا للتجوال في محافظة جديدة إثر حرق مقار أحزاب سياسية ومؤسسات حكومية بينما ارتفع عدد ضحايا الاضطرابات في أسبوعها الأول إلى 125 قتيلا وجريحًا.

 
سقوط عشرات المصابين مع استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 18:07:08

البصرة-KDP.info- قالت مصادر في الشرطة العراقية إن قواتها أطلقت النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين لدى محاولتهم اقتحام مبنى محافظة البصرة يوم الأحد فيما تظاهر آخرون قرب حقل نفطي، مما أسفر عن إصابة 48 شخصا في سابع يوم من الاضطرابات التي تشهدها مدن جنوب العراق بسبب تردي مستوى الخدمات.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP