Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 DEC 2017 10:13 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

شيركو جودت: لا علم للإقليم بتصدير نفط كركوك
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن رئيس لجنة الموارد الطبيعية ببرلمان كوردستان ان نفط كركوك يتم إدارة تصديره من قبل الحكومة العراقية من جانب واحد، في حين يجب ان يشترك حكومة الإقليم في ذلك. ويقول أيضاً أن إدارة السليمانية على علم بتصدير نفط كركوك الى ايران من قبل العراق بواسطة الصهاريج، لذا يجب على حكومة إقليم كوردستان ان لايغض الطرف عن ذلك.

وكان نفط كركوك يصدر قبل السادس عشر من اكتوبر عبر انابيب نفط كوردستان الى الخارج ويتم من خلال ريعه تأمين رواتب الموظفين، ويصرف 10ملايين دولار شهرياً كريع البترودولار لمحافظة كركوك. لكن بعد ان استولى الحشد الشعبي على آبار نفط كركوك توقف تصدير النفط عبر خط انابيب كوردستان، ويتم الآن التصدير عبر الصهاريج الى ايران. وبحسب الخبراء والقانونيين ووفق الدستور العراقي يجب تصدير نفط كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى بالتنسيق مع إقليم كوردستان، لكن بغداد تقوم بهذه الخطوة منفردة ولم تصرف سنتاً واحداً لكركوك لحد الآن وهي مدينة لكركوك بمبلغ 500 مليون دولار من ريع البترودولار. 

وفي هذا المجال يقول رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يجب حسم مسألة نفط كركوك بين هولير وبغداد بالحوار والتفاهم وبأسرع وقت، كون بغداد تسيطر على آبار نفط كركوك بمفردها وتصدر النفط منها عبر الصهاريج كما تشاء".

ويضيف جودت ان النفط المصدر عبر الصهاريج من كركوك يدار من قبل شركات أهلية ولا علم لحكومة إقليم كوردستان كيف يتم ذلك، ويجب على حكومة الإقليم عدم التغاضي عما يتم تصديره عبر أراضي كوردستان في حدود محافظة السليمانية الى ايران، لكن نقل نفط كركوك من قبل الشركات الأهلية عبر السليمانية محط تساؤل ولا يُعلم مع من يتم التنسيق في هذا المجال". ويقول جودت أيضاً" ليس للكورد دور يذكر في كركوك الآن، لكن الظاهر أن إدارة السليمانية على علم بتلك الصهاريج الناقلة للنفط عبر أراضيها".   




آخر الأخبار

السفير التشيكي يعبر عن الإستعداد لدعم إقليم كوردستان

THURSDAY, 14 DECEMBER 2017 21:12:04

هولێر-KDP.info- استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان السفير التشيكي لدى العراق والقنصل التشيكي في إقليم كوردستان، وأعرب الوفد الضيف في اللقاء عن استعداد بلادهم تقديم الدعم لإقليم كوردستان.

 
وزارة الأوقاف السعودية تمنع التصوير في الحرمين الشريفين

THURSDAY, 14 DECEMBER 2017 19:12:53

السعودية ـKDP.info ـ أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية تعليمات تقضي بمنع التصوير بأنواعه في الحرمين المكي والمدني استشعاراً لقدسية الحرمين الشريفين..

 
المؤتمر الخاص للكورد الفیلیین يختتم اعماله في بغداد

THURSDAY, 14 DECEMBER 2017 14:12:25

بغداد ـKDP.info ـ برعاية لجنة شؤون الكورد الفيليين التابع لمجلس محافظة بغداد وبالتعاون مع الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين وبحضور مستشار رئيس مجلس الوزراء ورئيس لجنة متابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بحقوق الكورد الفيليين  هادي حسن طالب وعدد من اعضاء مجلس محافظة بغداد ومدراء ومسؤولي الدوائر المعنية، عقد صباح الاربعاء 13 من كانون الاول وعلى قاعة الرافدين ببغداد، المؤتمر الخاص بالذكرى السابعة لصدور قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا.

 
التعريب يطال مركز مدينة خانقين

THURSDAY, 14 DECEMBER 2017 14:12:06

خانقین-KDP.info- قال عضو بمجلس مدينة خانقين ان عملية التعريب بدأت سابقاً من القرى والأرياف التابعة لمدينة خانقين، لكن الآن وصلت الى مركز المدينة، وبدأت بإقالة الموظفين الكورد او نقلهم الى محافظات إقليم كوردستان ومدنها. 

 
علم كوردستان

THURSDAY, 14 DECEMBER 2017 11:12:17

أديب سيف الدين

علم  كوردستان  هو رمز وكرامة الأمة الكوردية ووحدتها وعزتها وهويتها،  وإنتمائها القومي  ولها قدسيتها الإلزامية  بما قدمه شعبنا من  تضحيات لاتعد ولاتحصى  ولاتقدر بثمنْ  من أجل  أن  يبقى  هذا العلم  شامخاً عالياً  يحمي  الحدود  والبشر  ويُخيف بها الأعداء.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP