Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 17 OCT 2018 13:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

شيركو جودت: لا علم للإقليم بتصدير نفط كركوك
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن رئيس لجنة الموارد الطبيعية ببرلمان كوردستان ان نفط كركوك يتم إدارة تصديره من قبل الحكومة العراقية من جانب واحد، في حين يجب ان يشترك حكومة الإقليم في ذلك. ويقول أيضاً أن إدارة السليمانية على علم بتصدير نفط كركوك الى ايران من قبل العراق بواسطة الصهاريج، لذا يجب على حكومة إقليم كوردستان ان لايغض الطرف عن ذلك.

وكان نفط كركوك يصدر قبل السادس عشر من اكتوبر عبر انابيب نفط كوردستان الى الخارج ويتم من خلال ريعه تأمين رواتب الموظفين، ويصرف 10ملايين دولار شهرياً كريع البترودولار لمحافظة كركوك. لكن بعد ان استولى الحشد الشعبي على آبار نفط كركوك توقف تصدير النفط عبر خط انابيب كوردستان، ويتم الآن التصدير عبر الصهاريج الى ايران. وبحسب الخبراء والقانونيين ووفق الدستور العراقي يجب تصدير نفط كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى بالتنسيق مع إقليم كوردستان، لكن بغداد تقوم بهذه الخطوة منفردة ولم تصرف سنتاً واحداً لكركوك لحد الآن وهي مدينة لكركوك بمبلغ 500 مليون دولار من ريع البترودولار. 

وفي هذا المجال يقول رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يجب حسم مسألة نفط كركوك بين هولير وبغداد بالحوار والتفاهم وبأسرع وقت، كون بغداد تسيطر على آبار نفط كركوك بمفردها وتصدر النفط منها عبر الصهاريج كما تشاء".

ويضيف جودت ان النفط المصدر عبر الصهاريج من كركوك يدار من قبل شركات أهلية ولا علم لحكومة إقليم كوردستان كيف يتم ذلك، ويجب على حكومة الإقليم عدم التغاضي عما يتم تصديره عبر أراضي كوردستان في حدود محافظة السليمانية الى ايران، لكن نقل نفط كركوك من قبل الشركات الأهلية عبر السليمانية محط تساؤل ولا يُعلم مع من يتم التنسيق في هذا المجال". ويقول جودت أيضاً" ليس للكورد دور يذكر في كركوك الآن، لكن الظاهر أن إدارة السليمانية على علم بتلك الصهاريج الناقلة للنفط عبر أراضيها".   




آخر الأخبار

السنّة متمسكون بحقيبتيْ الدفاع والمال

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 11:10:00

بغدادـKDP.info ـ اتفقت الأحزاب السنية الممثلة في تحالف «المحور الوطني»، على التمسك بحقيبتي الدفاع والمال في الحكومة الجديدة، الى جانب أربع وزارات أخرى قابلة للتفاوض، في وقت أنهت الكتل قوائم ترشيحاتها لتقديمها الى رئيس الوزراء المكلّف تشكيل الحكومة عادل عبد المهدي ».

 
16 اكتوبر مأساة أخرى تضاف الى مآسي الأنفال والحلبجه

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 11:10:11

جلال شيخ علي
بعيدا عن لغة الحوار الكفيلة بحل المشاكل الناجمة عن الاختلاف في الرؤى والقضايا سياسية ، لجأت الحكومة العراقية الى اتباع سياسة التهديد  و لي الأذرع كنهج لحل مشاكلها العالقة مع أقليم كوردستان في مقدمتها تطبيق المادة 140 الدستورية...

سفيرة استراليا تعبر عن استعداد بلادها تطوير علاقاتها مع الإقليم

WEDNESDAY, 17 OCTOBER 2018 09:10:50

هولێر-KDP.info- بحث نێچیرڤان بارزاني وسفيرة استراليا لدى العراق أوضاع المنطقة، وعبرت سفيرة استراليا عن استعداد بلادها تطوير علاقاتها مع إقليم كوردستان. 

 
ماكتبه الشعب بالدم لايمحى بجرة قلم

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 17:10:54

لؤي فرنسيس

قبل عام في مثل هذا اليوم 16-10-2017 عندما دقت ساعة الغدر واستشاط انين الخونة وبرع المرائون في مناداة( الله اكبر) ضد كوردستان، ليس لشيء!!!!!!!! فقط لانهم ارادوا العيش بسلام ، بعيدا عن فرقعات القنابل الداعشية ، وبعيدا عن اغتيالات السياسيين والكتل فيما بينهم ، بعيدا عن السرقات والفساد العام ،  بعيدا عن منغصات السياسة الرديئة ، بعيدا عن ظلم الظالمين وعطرسة المسؤولين ، بعيدا عن انتهاك القوانين الدستورية والاخلال بالمواثيق والاتفاقات ، بعيدا عن شعار (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة)  كون هذا الشعار لايخصهم ، فهو يخص امة العرب ) .

 
رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى خيانة 16 اكتوبر

TUESDAY, 16 OCTOBER 2018 13:10:08

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس بارزاني خلال رسالة بمناسبة الذكرى السنوية لخيانة 16 اكتوبر بأن" السادس عشر من اكتوبر يوم اسود في تاريخ شعبنا. في هذا اليوم جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم". كما اعلن" لايمكن المساومة على كوردستانية هوية كركوك".

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP