Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 16 JUL 2018 15:15 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

شيركو جودت: لا علم للإقليم بتصدير نفط كركوك
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن رئيس لجنة الموارد الطبيعية ببرلمان كوردستان ان نفط كركوك يتم إدارة تصديره من قبل الحكومة العراقية من جانب واحد، في حين يجب ان يشترك حكومة الإقليم في ذلك. ويقول أيضاً أن إدارة السليمانية على علم بتصدير نفط كركوك الى ايران من قبل العراق بواسطة الصهاريج، لذا يجب على حكومة إقليم كوردستان ان لايغض الطرف عن ذلك.

وكان نفط كركوك يصدر قبل السادس عشر من اكتوبر عبر انابيب نفط كوردستان الى الخارج ويتم من خلال ريعه تأمين رواتب الموظفين، ويصرف 10ملايين دولار شهرياً كريع البترودولار لمحافظة كركوك. لكن بعد ان استولى الحشد الشعبي على آبار نفط كركوك توقف تصدير النفط عبر خط انابيب كوردستان، ويتم الآن التصدير عبر الصهاريج الى ايران. وبحسب الخبراء والقانونيين ووفق الدستور العراقي يجب تصدير نفط كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى بالتنسيق مع إقليم كوردستان، لكن بغداد تقوم بهذه الخطوة منفردة ولم تصرف سنتاً واحداً لكركوك لحد الآن وهي مدينة لكركوك بمبلغ 500 مليون دولار من ريع البترودولار. 

وفي هذا المجال يقول رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" يجب حسم مسألة نفط كركوك بين هولير وبغداد بالحوار والتفاهم وبأسرع وقت، كون بغداد تسيطر على آبار نفط كركوك بمفردها وتصدر النفط منها عبر الصهاريج كما تشاء".

ويضيف جودت ان النفط المصدر عبر الصهاريج من كركوك يدار من قبل شركات أهلية ولا علم لحكومة إقليم كوردستان كيف يتم ذلك، ويجب على حكومة الإقليم عدم التغاضي عما يتم تصديره عبر أراضي كوردستان في حدود محافظة السليمانية الى ايران، لكن نقل نفط كركوك من قبل الشركات الأهلية عبر السليمانية محط تساؤل ولا يُعلم مع من يتم التنسيق في هذا المجال". ويقول جودت أيضاً" ليس للكورد دور يذكر في كركوك الآن، لكن الظاهر أن إدارة السليمانية على علم بتلك الصهاريج الناقلة للنفط عبر أراضيها".   




آخر الأخبار

طارق كردي: حصة الإقليم محفوظة في المالية العراقية

MONDAY, 16 JULY 2018 13:07:15
ھولێر-KDP.info-   بعد اسبوع من المظاهرات التي عمت المحافظات الجنوبية في العراق، قرر رئيس ورزاء العراق صرف مبالغ مالية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في مدينة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية، منها مشروع تحلية المياه في البصرة وزيادة انتاج الطاقة الكهربائية.
 
قرچوغ: العمليات المشتركة للپێشمه‌رگة والتحالف مستمرة وتكبيد داعش خسائر كبيرة

MONDAY, 16 JULY 2018 11:07:11
قرچوغ-KDP.info-  قال قيادي من قوات الپێشمه‌رگة في قرچوغ" ان عمليات عسكرية مشتركة لقوات الپێشمه‌رگة والتحالف بدأت في منطقة جبل قرچوغ بهدف القضاء على ما تبقى من فلول داعش الإرهابي في المنطقة، وقد حققت قوات الپێشمه‌رگة تقدماً ملحوظاً فيها والحقت أضراراً بالغة بداعش.
 
مفوضية الإنتخابات: سنعلن عن أرقام الكيانات اليوم

MONDAY, 16 JULY 2018 10:07:40

هولێر-KDP.info-  بحضور الأطراف السياسية سيجري اليوم القرعة على أرقام الكيانات والتحالفات التي ستشارك في الإنتخابات البرلمانية المقبلة في كوردستان.

مقتل وإصابة 125 متظاهر وشرطي في احتجاجات العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 20:07:00

هولێر-KDP.info-  اعتبر علاوي أن العراق يمر حاليا بأزمة وصفها بالأخطر مقترحًا حلولًا لانتشال البلاد من مشكلاتها، فيما أعلنت السلطات حظرًا للتجوال في محافظة جديدة إثر حرق مقار أحزاب سياسية ومؤسسات حكومية بينما ارتفع عدد ضحايا الاضطرابات في أسبوعها الأول إلى 125 قتيلا وجريحًا.

 
سقوط عشرات المصابين مع استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

SUNDAY, 15 JULY 2018 18:07:08

البصرة-KDP.info- قالت مصادر في الشرطة العراقية إن قواتها أطلقت النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين لدى محاولتهم اقتحام مبنى محافظة البصرة يوم الأحد فيما تظاهر آخرون قرب حقل نفطي، مما أسفر عن إصابة 48 شخصا في سابع يوم من الاضطرابات التي تشهدها مدن جنوب العراق بسبب تردي مستوى الخدمات.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP