Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة إقليم كوردستان: نحترم تفسير المحكمة الإتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور العراقي
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعربت حكومة إقليم كوردستان في بيان عن احترامها وتقديرها لتفسير المحكمة الإتحادية للمادة الأولى من الدستور العراقي الدائم. وأعلنت الحكومة في بيانها" نحترم تفسير المحكمة الإتحادية العليا، ونؤكد على ضرورة ان يكون هذا أساساً لإستئناف الحوار الوطني العام لمعالجة المشاكل والخلافات".

وجاء في نص بيان حكومة الإقليم 

" بطلب من الأمين العام لمجلس الوزراء الإتحادي في 5/11/2017، أصدرت المحكمة الإتحادية العليا بتاريخ 6/11/2017 قرارها المرقم (122/إتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي والتي تنص على أن (جمهورية العراق دولة إتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق).

تأكيداً لإلتـزام إقليم كوردستان دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الإتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وإنطلاقاً من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الإتجاه وفي مقدمتها مبادرة آية الله العظمى السيد السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة الى الدستور العراقي لحل الخلافات، ومن هذا المنطلق، نحترم تفسير المحكمة الإتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والإختصاصات الواردة في الدستور بإعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور.

 

حكومة اقليم كوردستان

14/11/2017




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP