Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:41 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نێچیرڤان بارزاني: إن كنا نرغب في الإستقرار في العراق علينا بالحوار الجدي
| KDP.info


هولێر-KDP.info- أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان، ان السياسة التي تنتهجها الحكومة الإتحادية في بغداد تهدف الى إلغاء كيان إقليم كوردستان، وإذا ترغب بغداد فنحن مستعدون للحوار البناء الجاد على أساس الدستور. وقال أيضاً، لو رغبنا في الإستقرار في العراق، علينا بالحوار الجدي لأن المشاكل الموجودة بيننا هي مشاكل حقوق الشعب الكوردي  وهي دستورية، ولو كان شعبنا مطمئناً بأن حقوقه مصانة ومضمونة لما لجأ الى الوسائل الأخرى. 

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده اليوم الإثنين شكر نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان مؤسسة آفات التركية ومكتب رئيس الجمهورية التركي الذين هبوا على الفور لنجدة المنكوبين الذين ضرب زلزال ليلة أمس مناطقهم في السليمانية ودربنديخان وهلبجة، وقال كان لنا اتصال مع مكتب رئيس الجمهورية التركي وقد اعربوا عن استعدادهم لتقديم الدعم والمساعدات اللازمة للذين تضرروا جراء الزلزال، وانهم قد ارسلوا كمية من المساعدات العاجلة الى المنطقة.

وبشأن مسودة مشروع موازنة العراق لعام 2018  المعد من قبل بغداد قال لنا ملاحظات كثيرة على المسودة وهو أسوأ مسودة مشروع موازنة عراقية بالنسبة لإقليم كوردستان لحد الآن، وقد ابلغنا رئيس وزراء العراق بذلك. وأضاف ومازالت مشكلة الأدوية أيضاً قائمة مع بغداد.

وأكد رئيس وزراء الاقليم على ضرورة حل الخلافات مع بغداد بالحوار، إلا انه اشار في الوقت ذاته الى عدم وجود أي موعد لبدء المفاوضات. وانتقد بغداد لعدم ارسالها الدواء الكافي للإقليم في وقت يستضيف فيه مئات الالاف من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين رغم الازمة المالية الخانقة.

وبشأن زيارته لتركيا قال ان تركيا جارتنا ونحن نرغب في تكون لنا علاقات جيدة مع جميع جيراننا لكن ليس هناك أي قرار بشأن الزيارة.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP