Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومه‌ الإقليم تۆكد على الحوار لمعالجة‌ المشاكل مع العراق
| KDP.info


هولێر-KDP.info-  أكد مجلس وزراء إقليم كوردستان في جلسته الإعتيادية اليوم على انه يأمل في ان تعالج جميع المشاكل مع الحكومة العراقية عبر الحوار الجدي والتفاهم على اساس الدستور، وأعرب عن قلقه من تصريحات الحكومة الإتحادية التي تدعي انها تعمل وفق الدستور في حين ان خطواتها العملية مخالفة للدستور في تعاملها مع إقليم كوردستان.

عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان اجتماعه الإعتيادي قبل ظهر اليوم الإثنين 13\11\2017 برئاسة نێچیرڤان بارزاني رئيس الوزراء وحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

في مستهل الإجتماع بعث المجلس تعازيه الى ذوي ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت الإقليم ليلة أمس وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، كما شكل فريقاً للطواريء لنجدة المنكوبين وشكر المؤسسات الصحية والإدارية في المناطق التي ضربتها الهزة لمساعدتهم المواطنين، كما شكر رئاسة الجمهورية التركية ومؤسسة افاد للإغاثة التركي التي بعثت بمساعدات عاجلة الى المنكوبين جراء الهزة الأرضية، وطالب الحكومة العراقية بالقيام بواجبها وتقديم المساعدات الى المتضررين من الزلزال.

وإضافة الى ان مجلس الوزراء اكد على أمله في ان تعالج جميع المشاكل مع الحكومة العراقية عبر الحوار الجدي والتفاهم على اساس الدستور، أعرب عن قلقه من تصريحات الحكومة الإتحادية التي تدعي انها تعمل وفق الدستور في حين ان خطواتها العملية مخالفة للدستور في تعاملها مع إقليم كوردستان، كمشروع قانون الموازنة الفدرالية لعام 2018 وتخفيض حصة إقليم كوردستان من الموازنة واستخدام  تلك المصطلحات التي تهدف من ورائها إلغاء إقليم كوردستان ككيان فدرالي دستوري، والكثير من القرارات الأخرى غير الدستورية بحق إقليم كوردستان.

واكد مجلس الوزراء على ضرورة واهمية وحدة الصف الداخلي في إقليم كوردستان بهدف اجتياز المرحلة السياسية والإقتصادية الراهنة، وانه سيستمر في زيارة القوى والأطراف السياسية الكوردستانية لهذا الغرض.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP