Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 24 NOV 2017 01:16 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

العراق يصدر 250 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران
| KDP.info



کرکوک-KDP.info- يقول احد قادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ان الحكومة العراقية ترسل يومياً 250 الف برميل من نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج لتبيعها هناك بسعر زهيد، ورئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان يؤكد ذلك.

ففي تصريح للمتحدث الرسمي باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك عدنان كركوكي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن" ان250 ألف برميل من نفط كركوك يتم تصديره الى ايران الآن عبر الصهاريج تنفيذا للإتفاقية السابقة التي ابرمت بين العراق وايران بشأن تصدير نفط كركوك".

وأضاف كركوكي ان هناك 16 شمعة لضخ النفط من آبار K1 تضخ النفط الخام بمعدل 24 ساعة يومياً الى الصهاريج وتنقل الى ايران لتباع بأسعار زهيدة جداً.

ومن جانبه اكد رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت  للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان الحكومة العراقية اتفقت مع ايران لتصدير نفط كركوك اليها عبر الصهاريج كمرحلة اولى وبمعدل 30 الى 60 الف برميل في اليوم حيث يصدر جزء من هذا المنتوج عبر السليمانية ولايعطي الإقليم اي نسبة من وارد هذا النفط كون العراق يشرف الآن على هذه الحقول".

واضاف جودت ان الحكومة العراق لم تتوصل الى اتفاق مع تركيا لتصدير نفط كركوك عبر خط انابيب كوردستان الى ميناء جيهان التركي، لذا فهي تصدرها عبر ايران.

وأوضح رئيس لجنة الموارد الطبيعية بأن الحكومة العراقية بحثت مع ايران منذ 2013 مسألة مد انبوب لنقل النفط الى ايران وذلك لنقل نفط كركوك عبر هذا الأنبوب، لكن المسألة أرجئت بهدف دراستها واتفق الطرفان الآن على نقل نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج".

وكانت تلك الحقول تخضع سابقاً لسلطات حكومة إقليم كوردستان وكان ريعها يؤمن جزءاً من رواتب موظفي الإقليم كما وكانت تمنح محافظة كركوك مبلغ 100 مليون دولار كوارد البترودولار لخدمة المدينة، لكن الحكومة العراقية استولت الآن على تلك الآبار والحقول وهي تصدر النفط منها الى ايران دون تمنح أي طرف حقوقها.

 




آخر الأخبار

المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 
برلمان كوردستان يرفض قرار المحكمة الإتحادية العراقية العليا

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:14

هولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس برلمان كوردستان" ان صلاحية المحكمة الإتحادية هي فقط تفسير الدستور وليس إقرار دستورية أو عدم دستورية إستفتاء إقليم كوردستان على الإستقلال".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP