Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 JUN 2018 03:26 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

العراق يصدر 250 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران
| KDP.info



کرکوک-KDP.info- يقول احد قادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ان الحكومة العراقية ترسل يومياً 250 الف برميل من نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج لتبيعها هناك بسعر زهيد، ورئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان يؤكد ذلك.

ففي تصريح للمتحدث الرسمي باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك عدنان كركوكي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن" ان250 ألف برميل من نفط كركوك يتم تصديره الى ايران الآن عبر الصهاريج تنفيذا للإتفاقية السابقة التي ابرمت بين العراق وايران بشأن تصدير نفط كركوك".

وأضاف كركوكي ان هناك 16 شمعة لضخ النفط من آبار K1 تضخ النفط الخام بمعدل 24 ساعة يومياً الى الصهاريج وتنقل الى ايران لتباع بأسعار زهيدة جداً.

ومن جانبه اكد رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت  للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان الحكومة العراقية اتفقت مع ايران لتصدير نفط كركوك اليها عبر الصهاريج كمرحلة اولى وبمعدل 30 الى 60 الف برميل في اليوم حيث يصدر جزء من هذا المنتوج عبر السليمانية ولايعطي الإقليم اي نسبة من وارد هذا النفط كون العراق يشرف الآن على هذه الحقول".

واضاف جودت ان الحكومة العراق لم تتوصل الى اتفاق مع تركيا لتصدير نفط كركوك عبر خط انابيب كوردستان الى ميناء جيهان التركي، لذا فهي تصدرها عبر ايران.

وأوضح رئيس لجنة الموارد الطبيعية بأن الحكومة العراقية بحثت مع ايران منذ 2013 مسألة مد انبوب لنقل النفط الى ايران وذلك لنقل نفط كركوك عبر هذا الأنبوب، لكن المسألة أرجئت بهدف دراستها واتفق الطرفان الآن على نقل نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج".

وكانت تلك الحقول تخضع سابقاً لسلطات حكومة إقليم كوردستان وكان ريعها يؤمن جزءاً من رواتب موظفي الإقليم كما وكانت تمنح محافظة كركوك مبلغ 100 مليون دولار كوارد البترودولار لخدمة المدينة، لكن الحكومة العراقية استولت الآن على تلك الآبار والحقول وهي تصدر النفط منها الى ايران دون تمنح أي طرف حقوقها.

 




آخر الأخبار

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )

رسالة مؤسسة بارزاني الخيرية في اليوم العالمي للاّجئين

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 11:06:06

هولێر-KDP.info-  دعت مؤسسة بارزاني الخيرية في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الأطراف والمنظمات المحلية والدولية الى القيام بمهامها الإنسانية وتقديم الدعم والمساعدة للاجئين والنازحين القاطنين في مخيمات إقليم كوردستان العراق، كما تقترح ايجاد اعمال لهم لتحسين اوضاع معاشية مشرفة لهم.

 
تحذير من خرق الدستور بعد انتهاء عمر البرلمان العراقي

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 10:06:26

بغدادـKDP.info ـ رحج مستشار قانوني في رئاسة الجمهورية حصول "خرق للدستور وليس فراغاً دستورياً مثلما يشاع" بعد انتها عمر مجلس النواب العراقي بدورته التشريعية الحالية في 30 حزيران الجاري.

 
الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP