Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 FEB 2018 18:50 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

العراق يصدر 250 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران
| KDP.info



کرکوک-KDP.info- يقول احد قادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ان الحكومة العراقية ترسل يومياً 250 الف برميل من نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج لتبيعها هناك بسعر زهيد، ورئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان يؤكد ذلك.

ففي تصريح للمتحدث الرسمي باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك عدنان كركوكي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن" ان250 ألف برميل من نفط كركوك يتم تصديره الى ايران الآن عبر الصهاريج تنفيذا للإتفاقية السابقة التي ابرمت بين العراق وايران بشأن تصدير نفط كركوك".

وأضاف كركوكي ان هناك 16 شمعة لضخ النفط من آبار K1 تضخ النفط الخام بمعدل 24 ساعة يومياً الى الصهاريج وتنقل الى ايران لتباع بأسعار زهيدة جداً.

ومن جانبه اكد رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت  للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان الحكومة العراقية اتفقت مع ايران لتصدير نفط كركوك اليها عبر الصهاريج كمرحلة اولى وبمعدل 30 الى 60 الف برميل في اليوم حيث يصدر جزء من هذا المنتوج عبر السليمانية ولايعطي الإقليم اي نسبة من وارد هذا النفط كون العراق يشرف الآن على هذه الحقول".

واضاف جودت ان الحكومة العراق لم تتوصل الى اتفاق مع تركيا لتصدير نفط كركوك عبر خط انابيب كوردستان الى ميناء جيهان التركي، لذا فهي تصدرها عبر ايران.

وأوضح رئيس لجنة الموارد الطبيعية بأن الحكومة العراقية بحثت مع ايران منذ 2013 مسألة مد انبوب لنقل النفط الى ايران وذلك لنقل نفط كركوك عبر هذا الأنبوب، لكن المسألة أرجئت بهدف دراستها واتفق الطرفان الآن على نقل نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج".

وكانت تلك الحقول تخضع سابقاً لسلطات حكومة إقليم كوردستان وكان ريعها يؤمن جزءاً من رواتب موظفي الإقليم كما وكانت تمنح محافظة كركوك مبلغ 100 مليون دولار كوارد البترودولار لخدمة المدينة، لكن الحكومة العراقية استولت الآن على تلك الآبار والحقول وهي تصدر النفط منها الى ايران دون تمنح أي طرف حقوقها.

 




آخر الأخبار

أردوغان يعلن مقتل عشرات الجنود الأتراك في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 13:02:37

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس التركي رجب طيب، الثلاثاء، أن 32 جنديا تركيا قتلوا منذ بدء العملية العسكرية في عفرين، شمال غربي سوريا.

 
تركيا تحذر الجيش السوري من مساعدة المسلحين الكورد في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 11:02:32

انقرةـKDP.infoـ  قالت تركيا يوم الاثنين إنها ستواجه قوات الحكومة السورية إذا دخلت منطقة عفرين في شمال غرب سوريا لمساعدة وحدات حماية الشعب الكوردية على التصدي لهجوم تركي.

 
شيفرون: إستأنفنا عمليات الحفر النفطي في كوردستان العراق

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 10:02:14

واشنطن ـKDP.info ـ قالت شركة النفط الأمريكية شيفرون الاثنين إنها استأنفت عمليات الحفر في اقليم كوردستان العراق.

 
قتلى وجرحى مدنيين حصيلة استمرار الهجوم التركي على عفرين وريفها

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 09:02:27

عفرين ـKDP.info ـ قتل مدنيان وجرح عشرون آخرون جراء القصف المدفعي والصاروخي التركي على مدينة عفرين وريفها.

 
الحصار صار بعيداً

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 18:02:04

صبحي ساله‌یي

   الوفد الكوردستاني الذي شارك في مؤتمر ميونخ، برئاسة السيد نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة الإقليم، أراد طمأنة الحاضرين وإبلاغ المسؤولين من أن قوة الكورد لاتهدد أحداً وتعزز دعائم الديمقراطية في منطقة مليئة بالفوضى والتناقضات، وأن شعب كوردستان يروم خيراً للجميع وله نيات صافية، وغايات نبيلة، ومخططات كثيرة ونافعة، وسوف يستمر في المحافظة على حماية الإستقرار والتعايش السلمي المشترك وسيسعى لتوطيد روح التسامح في الإقليم، لذلك إتسمت لقاءاته ومناقشاته مع عدد من الوفود المشاركة في المؤتمر بالصراحة والشفافية اللتين ستنعكسان إيجاباً على العلاقات المستقبلية بين أربيل وبغداد، من جهة، وبين أربيل وبقية العواصم من جهة أخرى.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP