Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

العراق يصدر 250 ألف برميل من نفط كركوك يومياً الى ايران
| KDP.info



کرکوک-KDP.info- يقول احد قادة الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ان الحكومة العراقية ترسل يومياً 250 الف برميل من نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج لتبيعها هناك بسعر زهيد، ورئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان يؤكد ذلك.

ففي تصريح للمتحدث الرسمي باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك عدنان كركوكي للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن" ان250 ألف برميل من نفط كركوك يتم تصديره الى ايران الآن عبر الصهاريج تنفيذا للإتفاقية السابقة التي ابرمت بين العراق وايران بشأن تصدير نفط كركوك".

وأضاف كركوكي ان هناك 16 شمعة لضخ النفط من آبار K1 تضخ النفط الخام بمعدل 24 ساعة يومياً الى الصهاريج وتنقل الى ايران لتباع بأسعار زهيدة جداً.

ومن جانبه اكد رئيس لجنة الموارد الطبيعية في برلمان كوردستان شيركو جودت  للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان الحكومة العراقية اتفقت مع ايران لتصدير نفط كركوك اليها عبر الصهاريج كمرحلة اولى وبمعدل 30 الى 60 الف برميل في اليوم حيث يصدر جزء من هذا المنتوج عبر السليمانية ولايعطي الإقليم اي نسبة من وارد هذا النفط كون العراق يشرف الآن على هذه الحقول".

واضاف جودت ان الحكومة العراق لم تتوصل الى اتفاق مع تركيا لتصدير نفط كركوك عبر خط انابيب كوردستان الى ميناء جيهان التركي، لذا فهي تصدرها عبر ايران.

وأوضح رئيس لجنة الموارد الطبيعية بأن الحكومة العراقية بحثت مع ايران منذ 2013 مسألة مد انبوب لنقل النفط الى ايران وذلك لنقل نفط كركوك عبر هذا الأنبوب، لكن المسألة أرجئت بهدف دراستها واتفق الطرفان الآن على نقل نفط كركوك الى ايران عبر الصهاريج".

وكانت تلك الحقول تخضع سابقاً لسلطات حكومة إقليم كوردستان وكان ريعها يؤمن جزءاً من رواتب موظفي الإقليم كما وكانت تمنح محافظة كركوك مبلغ 100 مليون دولار كوارد البترودولار لخدمة المدينة، لكن الحكومة العراقية استولت الآن على تلك الآبار والحقول وهي تصدر النفط منها الى ايران دون تمنح أي طرف حقوقها.

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP