Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المطلوب تحرك دبلوماسي في جميع الاتجاهات
| KDP.info


 

جواد ملكشاهي

بعد احداث السادس عشر من تشرين الاول وسيطرة القوات الاتحادية على جميع المناطق المتنازع عليها بتواطؤ مكشوف بين أفراد من جهة كوردستانية معينة مع طهران وبغداد وعقد صفقة سرية لانسحاب الپێشمه‌رگة من تلك المناطق وتسليمها للقوات الاتحادية في ظل صمت مطبق لجميع اصدقاء الكورد من قوات التحالف الدولي ودعم عربي وتركي، ماتزال بغداد تضغط عسكريا وسياسيا لتقويض صلاحيات حكومة الاقليم في جميع المناطق وحتى على الخط الازرق الذي تم تحديده حدودا لسلطة الاقليم بقرار دولي في بداية تسعينيات القرن الماضي، بغية فرض واقع جديد وخلق حالة من اليأس والاحباط بين الجماهير الكوردية وايجاد فجوة وانعدام الثقة بينها وبين احزابها السياسية وبالاخص الحزب الديمقراطي الكوردستاني بسبب مواقفه الثابتة من قضيته القومية وعدم المساومة والتنازل على الحقوق المشروعة للشعب الكوردي.

للاسف القناصل والممثليات العربية والاجنبية المتواجدة في اربيل ماتزال صامتة ولم تحرك ساكنا ازاء مجريات الاحداث الخطيرة التي لم تقِل خطورة عن سياسات وممارسات نظام البعث والانظمة التي سبقته ضد الشعب الكوردي من الانفالات والابادة الجماعية واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا التي راح ضحيتها مئات الالاف من الابرياء بين امرأة وطفل وشيخ وشاب امام مرأى العالم والمنظمات الدولية التي تدعي الدفاع عن الحق وحقوق الانسان.

في خضم تلك الاوضاع المتفاقمة ومع استمرار حالة التشظي والانقسام في موقف الاحزاب الكوردستانية من الواقع الجديد، كان لابد لحكومة اقليم كوردستان التحرك في الجانب الدبلوماسي من خلال عقد لقاءات منفردة واجتماعات جماعية مع  قناصل وممثلي دول العالم المتواجدين في اربيل او القيام بجولات وتكثيف تحركاتها الدبلوماسية في العواصم العالمية وبالاخص عواصم الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، لوضعها امام مسؤولياتها القانونية والاخلاقية تجاه مايحدث واتخاذ مواقف جدية ازاء التطورات الخطيرة التي تستهدف امن وسلامة ومستقبل شعب  اقليم كوردستان وانهاء وجوده بشكل كامل.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP