Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 22 FEB 2018 04:04 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئیس بارزانی: الإستفتاء ضَمِن مستقبل شعب كوردستان
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني، انه على الرغم من بعض العقبات التي ظهرت بعد إجراء الإستفتاء لكن الإستفتاء ضمن مستقبل شعب كوردستان.

كما اعلن الرئيس بارزاني خلال مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية، ان عملية الاستيلاء على كركوك كانت بقيادة الايرانيين وبعلم المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين".

نص المقابلة:

 

نيوزويك: نجحتم في الإستفتاء لكن الظاهر انه سيكون له تداعيات سيئة على بناء دولة حرة للكورد. لماذا اصررتم على إجراء الإستفتاء؟؟

الرئيس بارزاني: قرار إجراء الإستفتاء لم يكن قراراً شخصياً او فردياً، بل كان جماعياً اتخذته الأحزاب والقوى الكوردستانية، ونجاح الإستفتاء كان ان صوت اكثر من 93% من الشعب للإستقلال، عليه فإن العملية كانت ناجحة. وأنا على ثقة بأن الإستفتاء ضمن مستقبل شعب كوردستان، صحيح هناك بعض العقبات ظهرت بعد العملية، لكن ذلك لايعني ان الشعب الكوردي فقد إرادته وثقته بنفسه.

  

نيوزويك: لكن الكثيرين كانوا يعتقدون ان التوقيت لم يكن مناسباً.

الرئيس بارزاني: نحن نعتقد ان الوقت كان ملائماً، لأننا كنا نعلم ان القوات العراقية التي تفرض سياساتها لتغيير الأوضاع وديموغرافية المناطق التي استولوا عليها مؤخراً، كانت لديهم تلك الخطط وذلك المخطط حتى قبل الإستفتاء وكان ضمن برنامجهم المستقبلي، لكنهم اتخذوا من الإستفتاء ذريعة لتنفيذ نواياهم المبيتة ضد شعب كوردستان. نحن كنا مصرين على إجراء الإستفتاء بهدف الحيلولة دون إراقة الدماء، للحيلولة دون القتال والمواجهات المسلحة وسفك الدماء، لكن العراقيين الذين يقاتلوننا الآن يهدفون الى فرض إرادتهم وسياساتهم وواقع جديد على المنطقة. وكان خطؤنا هو انه كان علينا ان نجري الإستفتاء قبل هذا الوقت وليس تأجيله. 

 

نيو نيوزويك: كانت لقوات الپێشمه‌رگة في حربها ضد داعش دعماً وتنسيقا جيداً مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، هل تعتقدون ان امريكا تخلت عنكم وتركتكم لوحدكم؟؟

الرئيس بارزاني: دون دور الپێشمه‌رگة والتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة كان من الصعب إجبار داعش على التراجع والتقهقر، وما كان بالإمكان تحرير الموصل حتى. ولم نكن نتصور ان القوات العراقية ستستخدم تلك الأسلحة التي منحتها إياها الولايات المتحدة لمحاربة داعش، لمحاربة مواطنيه، هذا ما لم نكن نتوقعه قطعاً.

 

نيوزويك: هل تعتقدون ان امريكا وافقت على خطة العراق لدخول كركوك والمناطق الأخرى؟

الرئيس بارزاني: نعم، نعتقد ان عملية الإستيلاء على كركوك كانت بإشراف الإيرانيين وبعلم المسؤولين الأمريكان والبريطانيين.

 

نيوزويك: السيناتور الأمريكي جون مكين يصف إقليم كوردستان بالصديق الغالي والدائم لأمريكا، هل تعتقدون ان تغييرات جرت على مستوى علاقاتكم مع الولايات المتحدة في ظل حكم الرئيس ترامب؟

الرئيس بارزاني: مكين رجل محترم وفاهم وهو على علم بتضحيات الپێشمه‌رگة وشعب كوردستان، لكن مايخص العلاقات بين كوردستان والبيت الأبيض، لا استطيع ان اجزم ان هناك علاقات ام لا.

نیوزویك: كانت ايران العدو اللدود للعراق، والآن هي من اقرب الحلفاء والأصدقاء له، ماذا تعني هذه العلاقة بالنسبة للمنطقة وشعب كوردستان؟

الرئيس بارزاني: القرارات العراقية بيد ايران. الكورد لا ينوي مواجهة ايران او معاداتها.

 

نیوزویك: هذا يعني ان لكم نية العمل المشترك مع ايران؟

الرئيس بارزاني: سيتم اتخاذ قرار بشأن ذلك مستقبلاً.

 

نیوزویك: هناك كثيرون قلقون من اندلاع العنف بين هولير وبغداد يتسبب في اندلاع حرب جديدة، ما هو رأيكم بشأن ذلك؟

الرئيس بارزاني: نحن نأمل ان تنتهي الحرب وسفك الدماء. سياستنا هو حقن الدماء وإجراء الحوار والتفاهم والطرق السلمية لمعالجة المشاكل والحيلولة دون وقوع مشاكل مع بغداد. وإذا رغب المجتمع الدولي والتحالف في منع المواجهات العسكرية فهي قادرة على ذلك، لكن لو وقعت الحرب فذلك يعني انهم اعطوا الضوء الأخضر.

 

نیوزویك: المعارضون لكم يعتقدون انكم اجريتم الإستفتاء بهدف الحصول على مكاسب سياسية خاصة؟

الرئيس بارزاني: لقد تقرر إجراء الإستفتاء عام 2014 من قبل المفوضية العليا للإنتخبات والبرلمان، عليه فإن إجراء الإستفتاء لم يكن قراراً شخصياً، بل هو قرار كل القوى السياسية والمؤسسات الكوردستانية، لكن بسبب داعش تم تأجيل عملية الإستفتاء، لكن بعد ذلك عندما أعلننا التوقيت أيضاً كان القرار جماعياً وشاركت فيه جميع القوى الكوردستانية.  

 

نیوزویك: هل مازال استقلال كوردستان قائماً؟

الرئيس بارزاني: ان مايحصل في المناطق الكوردستانية وقتية، كون لا أحد يستطيع تغيير هوية تلك المناطق. نحن لانقبل بإجراء أي تغيير قسري على ديمغرافية تلك المناطق، هوية تلك المناطق مازالت كوردستانية. ولم ننسحب من بعض تلك المناطق إلاّ حقناً للدماء والحيلولة دون وقوع المواجهات العسكرية والتمهيد للحوار السلمي.

 

نیوزویك: الى أي مدى انتم مستعدون للتحمل والصمود كي لاتقع المواجهات العسكرية المسلحة مع بغداد؟

الرئيس بارزاني: الى المدى الذي يمكن، نحن مستعدون ان ننآى بنفسنا عن الحرب والمواجهات مع الجيش العراقي الى الحد الذي لاينوون فيه تغيير الوضع الفدرالي لكوردستان.




آخر الأخبار

بغداد تستقدم 1300 عائلة عربية الى حدود خانقين

WEDNESDAY, 21 FEBRUARY 2018 13:02:17

 خانقین-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحدود خانقين، ان قراراً بإعادة 1300 عائلة عربية الى حدود منطقة خانقين صدر الثلاثاء وخاصة منطقة جلولاء، وذلك بهدف زيادة عدد الأصوات الإنتخابية للمرشحين العرب في تلك المنطقة.

 
الأستفتاء محاضرة كبرى القاها الشعب الكوردي على العالم بأسره

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 22:02:37

الدكتور بدرخان السندي

رغم انى احلم طوال حياتى بأشراقة الحبيبة  دولتنا الكوردية  بيد اني مؤخرا لم اعد احلم مثلما كنت، بل بدأت اشعر ان حلمي تحقق وان الدولة الكوردستانية قد تأسست فعلاً في صدورنا نحن الامة الكوردستانية منذ 25 ايلول الماضي وما باتت محض مشاعر او احلام، بل استحالت الى مبادئ واقعية رصينة.. ومن حلم الى حقيقة ماثلة في وجدان كل كوردي حتى تلك القلة من الأطفال( الكبار ) ممن تفلسفوا كثيراً قبيل الأستفتاء.. حتى المناوئين للأستفتاء انقسموا الى شطرين يوم الأستفتاء شطر ثار فيه عقله الباطن ووجدان السنين الماضيات من تاريخنا وعشقه لكوردستان الحبيبة وشعوره الغائر في اعماق روحه بالغدر الذي احاق بشعبنا الكوردي فحرمنا من ابسط حق انساني الا وهو السيادة وراحت تتراقص امام عينه حبال المشانق واختناقات اطفال حلبجه والأحياء المدفونين تحت تراب الأنفال، فهرع الى صندوق الأستفتاء يطهر الروح من قذارات السياسة والمصالح والنزعات الشللية الضيقة.. وشطر اخر يعانى من صدمة الأستفتاء ويحار جواباً ولايدرى ماذا يقول وهؤلاء قلة قليلة سرعان ما بان معدنهم وعفن منبتهم.

أردوغان يعلن مقتل عشرات الجنود الأتراك في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 13:02:37

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس التركي رجب طيب، الثلاثاء، أن 32 جنديا تركيا قتلوا منذ بدء العملية العسكرية في عفرين، شمال غربي سوريا.

 
تركيا تحذر الجيش السوري من مساعدة المسلحين الكورد في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 11:02:32

انقرةـKDP.infoـ  قالت تركيا يوم الاثنين إنها ستواجه قوات الحكومة السورية إذا دخلت منطقة عفرين في شمال غرب سوريا لمساعدة وحدات حماية الشعب الكوردية على التصدي لهجوم تركي.

 
شيفرون: إستأنفنا عمليات الحفر النفطي في كوردستان العراق

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 10:02:14

واشنطن ـKDP.info ـ قالت شركة النفط الأمريكية شيفرون الاثنين إنها استأنفت عمليات الحفر في اقليم كوردستان العراق.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP