Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 JUN 2018 03:32 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئیس بارزانی: الإستفتاء ضَمِن مستقبل شعب كوردستان
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني، انه على الرغم من بعض العقبات التي ظهرت بعد إجراء الإستفتاء لكن الإستفتاء ضمن مستقبل شعب كوردستان.

كما اعلن الرئيس بارزاني خلال مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية، ان عملية الاستيلاء على كركوك كانت بقيادة الايرانيين وبعلم المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين".

نص المقابلة:

 

نيوزويك: نجحتم في الإستفتاء لكن الظاهر انه سيكون له تداعيات سيئة على بناء دولة حرة للكورد. لماذا اصررتم على إجراء الإستفتاء؟؟

الرئيس بارزاني: قرار إجراء الإستفتاء لم يكن قراراً شخصياً او فردياً، بل كان جماعياً اتخذته الأحزاب والقوى الكوردستانية، ونجاح الإستفتاء كان ان صوت اكثر من 93% من الشعب للإستقلال، عليه فإن العملية كانت ناجحة. وأنا على ثقة بأن الإستفتاء ضمن مستقبل شعب كوردستان، صحيح هناك بعض العقبات ظهرت بعد العملية، لكن ذلك لايعني ان الشعب الكوردي فقد إرادته وثقته بنفسه.

  

نيوزويك: لكن الكثيرين كانوا يعتقدون ان التوقيت لم يكن مناسباً.

الرئيس بارزاني: نحن نعتقد ان الوقت كان ملائماً، لأننا كنا نعلم ان القوات العراقية التي تفرض سياساتها لتغيير الأوضاع وديموغرافية المناطق التي استولوا عليها مؤخراً، كانت لديهم تلك الخطط وذلك المخطط حتى قبل الإستفتاء وكان ضمن برنامجهم المستقبلي، لكنهم اتخذوا من الإستفتاء ذريعة لتنفيذ نواياهم المبيتة ضد شعب كوردستان. نحن كنا مصرين على إجراء الإستفتاء بهدف الحيلولة دون إراقة الدماء، للحيلولة دون القتال والمواجهات المسلحة وسفك الدماء، لكن العراقيين الذين يقاتلوننا الآن يهدفون الى فرض إرادتهم وسياساتهم وواقع جديد على المنطقة. وكان خطؤنا هو انه كان علينا ان نجري الإستفتاء قبل هذا الوقت وليس تأجيله. 

 

نيو نيوزويك: كانت لقوات الپێشمه‌رگة في حربها ضد داعش دعماً وتنسيقا جيداً مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، هل تعتقدون ان امريكا تخلت عنكم وتركتكم لوحدكم؟؟

الرئيس بارزاني: دون دور الپێشمه‌رگة والتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة كان من الصعب إجبار داعش على التراجع والتقهقر، وما كان بالإمكان تحرير الموصل حتى. ولم نكن نتصور ان القوات العراقية ستستخدم تلك الأسلحة التي منحتها إياها الولايات المتحدة لمحاربة داعش، لمحاربة مواطنيه، هذا ما لم نكن نتوقعه قطعاً.

 

نيوزويك: هل تعتقدون ان امريكا وافقت على خطة العراق لدخول كركوك والمناطق الأخرى؟

الرئيس بارزاني: نعم، نعتقد ان عملية الإستيلاء على كركوك كانت بإشراف الإيرانيين وبعلم المسؤولين الأمريكان والبريطانيين.

 

نيوزويك: السيناتور الأمريكي جون مكين يصف إقليم كوردستان بالصديق الغالي والدائم لأمريكا، هل تعتقدون ان تغييرات جرت على مستوى علاقاتكم مع الولايات المتحدة في ظل حكم الرئيس ترامب؟

الرئيس بارزاني: مكين رجل محترم وفاهم وهو على علم بتضحيات الپێشمه‌رگة وشعب كوردستان، لكن مايخص العلاقات بين كوردستان والبيت الأبيض، لا استطيع ان اجزم ان هناك علاقات ام لا.

نیوزویك: كانت ايران العدو اللدود للعراق، والآن هي من اقرب الحلفاء والأصدقاء له، ماذا تعني هذه العلاقة بالنسبة للمنطقة وشعب كوردستان؟

الرئيس بارزاني: القرارات العراقية بيد ايران. الكورد لا ينوي مواجهة ايران او معاداتها.

 

نیوزویك: هذا يعني ان لكم نية العمل المشترك مع ايران؟

الرئيس بارزاني: سيتم اتخاذ قرار بشأن ذلك مستقبلاً.

 

نیوزویك: هناك كثيرون قلقون من اندلاع العنف بين هولير وبغداد يتسبب في اندلاع حرب جديدة، ما هو رأيكم بشأن ذلك؟

الرئيس بارزاني: نحن نأمل ان تنتهي الحرب وسفك الدماء. سياستنا هو حقن الدماء وإجراء الحوار والتفاهم والطرق السلمية لمعالجة المشاكل والحيلولة دون وقوع مشاكل مع بغداد. وإذا رغب المجتمع الدولي والتحالف في منع المواجهات العسكرية فهي قادرة على ذلك، لكن لو وقعت الحرب فذلك يعني انهم اعطوا الضوء الأخضر.

 

نیوزویك: المعارضون لكم يعتقدون انكم اجريتم الإستفتاء بهدف الحصول على مكاسب سياسية خاصة؟

الرئيس بارزاني: لقد تقرر إجراء الإستفتاء عام 2014 من قبل المفوضية العليا للإنتخبات والبرلمان، عليه فإن إجراء الإستفتاء لم يكن قراراً شخصياً، بل هو قرار كل القوى السياسية والمؤسسات الكوردستانية، لكن بسبب داعش تم تأجيل عملية الإستفتاء، لكن بعد ذلك عندما أعلننا التوقيت أيضاً كان القرار جماعياً وشاركت فيه جميع القوى الكوردستانية.  

 

نیوزویك: هل مازال استقلال كوردستان قائماً؟

الرئيس بارزاني: ان مايحصل في المناطق الكوردستانية وقتية، كون لا أحد يستطيع تغيير هوية تلك المناطق. نحن لانقبل بإجراء أي تغيير قسري على ديمغرافية تلك المناطق، هوية تلك المناطق مازالت كوردستانية. ولم ننسحب من بعض تلك المناطق إلاّ حقناً للدماء والحيلولة دون وقوع المواجهات العسكرية والتمهيد للحوار السلمي.

 

نیوزویك: الى أي مدى انتم مستعدون للتحمل والصمود كي لاتقع المواجهات العسكرية المسلحة مع بغداد؟

الرئيس بارزاني: الى المدى الذي يمكن، نحن مستعدون ان ننآى بنفسنا عن الحرب والمواجهات مع الجيش العراقي الى الحد الذي لاينوون فيه تغيير الوضع الفدرالي لكوردستان.




آخر الأخبار

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )

رسالة مؤسسة بارزاني الخيرية في اليوم العالمي للاّجئين

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 11:06:06

هولێر-KDP.info-  دعت مؤسسة بارزاني الخيرية في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الأطراف والمنظمات المحلية والدولية الى القيام بمهامها الإنسانية وتقديم الدعم والمساعدة للاجئين والنازحين القاطنين في مخيمات إقليم كوردستان العراق، كما تقترح ايجاد اعمال لهم لتحسين اوضاع معاشية مشرفة لهم.

 
تحذير من خرق الدستور بعد انتهاء عمر البرلمان العراقي

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 10:06:26

بغدادـKDP.info ـ رحج مستشار قانوني في رئاسة الجمهورية حصول "خرق للدستور وليس فراغاً دستورياً مثلما يشاع" بعد انتها عمر مجلس النواب العراقي بدورته التشريعية الحالية في 30 حزيران الجاري.

 
الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP