Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 23:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عن مستقبل الكورد ومسعود بارزاني
| KDP.info


حازم مبيضين*

لم يكن مسعود البارزاني مجرد مغامر حين أصر على إجراء استفتاء ليقول شعبه كلمته في البقاء ضمن العراق الاتحادي أو الانفصال في دولة مستقلة تتمتع بحسن الجوار مع جيرانها من العرب والفرس والاتراك، وعلى من يزعمون ذلك قراءة نتائج الاستفتاء حيث أيد الاستقلال أكثر من تسعين بالمئة من الكورد في إقليمهم المتمتع بحكم ذاتي أقرب إلى الدولة منذ سقوط نظام صدام حسين الذي ارتكب بحقهم من الجرائم ما لايعد ولا يحصى، ما يعني أن التطلع إلى دولة قومية للكورد لم يكن مجرد رغبة بارزانية تفنن كثيرون في اختراع مسبباتها بقدر ما هي إرادة جماهيرية أكدتها صناديق الاقتراع.

ترك مسعود البارزاني رئاسة الاقليم التي تحولت سريعا إلى "غنيمة" يتبارز كثيرون للفوز بها مستقوين دائما بهذه العاصمة أو تلك وساعين لنيل رضى بغداد بإلصاق تهم ما أنزل الله بها من سلطان بالرجل الذي اختار الانحياز الى إرادة شعبه وهو يؤكد أنه يترك منصب الرئاسة ليعود "پێشمه‌رگة" يناضل في سبيل طموحات أمته متجاهلا كل المواقف المعادية ومستعدا كما كان دائما للتضحية في سبيل بلوغها ومؤكداً المقولة المأثورة أن لاصديق للكورد غير الجبال.

هل فقد مسعود البارزاني موقعه كزعيم كوردي تاريخي؟ سؤال يجيب عنه الكثيرون بتسرع مقصود وكيدي، لكن المؤكد أن الرجل انتقل من موقعه كرئيس إلى الموقع الأكثر تأثيراً ونفوذاً حيث احتل موقعه كزعيم سيذكر له التاريخ أنه لم يفرط بالثوابت الوطنية والقومية، وإذا كان بعض الكورد يحتفلون اليوم بابتعاده عن موقع الرئاسة فإن في ذلك الدليل على ديمقراطية رعاها وتبناها، وإذا كان بعض أنصاره رفضوا "خيانة" البعض له ولهم ولكل كوردي فقاموا بأعمال شغب كوردة فعل فان المؤكد أنه يرفض ذلك والدليل أن "حكومته" تقف ضدها وتدينها وإن كانت بفعل الظروف الاستثنائية غير قادرة على منعها.

الواضح اليوم أن كاك مسعود بإصراره على الاستفتاء تمكن من دفع آمال وطموحات أبناء أمته خطوات الى الأمام بانتظار الفرصة المواتية التي قدر أنها اليوم قبل أن تخذله مواقف دول الجوار المنتمية فقط للمصالح وليس المبادئ، وبغض النظر عن شخصية من يخلفه في موقع الرئاسة فإن البارزاني مسعود سيظل رمزاً لا منافس له، وسيظل تأثيره بارزاً على الوضع في كوردستان، نظراً للشعبية التي يمتلكها ولا ينافسه فيها أحد. ومهما يكن مستقبله وحتى لو أصبح خلف والده كأب روحي للكورد، فإن إصراره على الاستفتاء باعتباره خطوة رائدة لتقريب شعبه من حلمهم للاستقلال وتأسيس دولة سيظل نقطة تحول في تاريخ القضية الكوردية سيكون لها بصمتها في مستقبل المنطقة وستفرض ظلها على سياسات دول إقليمية وعالمية.

 

الكاتب والاديب الاردني*

المصدر- ايلاف

 




آخر الأخبار

الإستفتاء وبغداد ومفارقاتها

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 21:09:55

صبحى سالەيى

بعدما لمسنا إصرار الساسة في بغداد على الاستمرار في ممارسات تدل على أنهم ليسوا بحاجة إلينا كشركاء والى الدولة ككيان، وبعدما أدركنا خلو سلوكهم ورغباتهم ونواياهم من أي عزم على تنفيذ الدستور والمساهمة في بناء الديمقراطية والفدرالية، وعدم إهتمامهم بحقوق الإنسان العراقي بشكل عام والكوردستاني بشكل خاص. شارك الغلبية المطلقة من الكوردستانيين في كرنفال وثورة بنفسجية ليسجلوا في التاريخ الكوردستاني ملحمة جديدة لها طعم ومذاق تشبهان الى حد كبير طعم ومذاق ثورتي أيلول وكولان في 1961و 1976.

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP