Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 23:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بغداد، ما أشبه اليوم بالبارحة!
| KDP.info


خالدة خليل
ربما يعتقد الكثيرون بأن ماحدث في كوردستان العراق والتأزم الحاصل فيها هو نتيجة للاستفتاء الذي اجمعت عليه الأحزاب الكوردية ومنها المعارضة، والتي اثبتت خلال تاريخ من عقود النضال الكوردي بأن الحزب الديمقراطي كان هو الثابت والراسخ في الساحة والذي يواجه الأزمات بصبر وجلد وثبات.
وعلى الرغم من كل ماحدث فإننا بحاجة الان الى توحيد الصف الوطني الكوردي لأن أية أضرار لاسمح الله سوف تنال كل الكورد دون استثناء، وحينها لن يفيد الزعيق والنعيق الذي يمارسه البعض من الذين اشترت ذممهم أطراف معادية للقضية الكوردية. لدينا قضيتنا المصيرية التي يجب ان ندافع عنها في الشدة والرخاء وربما تكون الحاجة للوقوف بعزم وقت الشدة اكثر، كون من يتربصون بمنجزات الاقليم يتكاثرون في الجرار المعتمة ويظهرون للعلن حين صبّ الزيت الساخن على تلك الجرار.
هذا بالنسبة للجانب الكوردي، اما عن الجانب الاخر من المعادلة فإنني ومنذ بداية الأزمة اتابع الإعلام العربي المتشنج ومن يسمون أنفسهم بالمحللين السياسيين وهي صفة لا تطلق الا لمن كان على علم بالتاريخ والاحداث والجغرافية والسياسة وان يكون معتدلا في وجهة نظره التي يطرحها امام مشاهدين لديهم مختلف الانتماءات والولاءات على ان يترك للمشاهد فرصة استيعاب الكلام والاستجابة له من دونه.
ولكنني كالعادة أتفاجأ دائماً بشخص متشنج لايحترم الاخر ولا اختلافه، بل يتعمد الى إطلاق صفات كانت تستخدمها الأنظمة السابقة من قبيل (شمال العراق) بدلا ً عن (اقليم كوردستان) الذي نص عليه الدستور وعلى صلاحياته بكل وضوح. إن استخدامهم لتلك المصطلحات التي كانت تستخدمها الأنظمة السابقة التي حاربناها معاً ووقفنا بوجهها لانها كانت تهضم حقوقنا، يجعلنا لا نثق في أن تغييرا قد حصل في عراق مابعد 2003! بل اننا نجد أن مثل هؤلاء الأشخاص يتكررون ويهاجمون بالكلمة والرصاصة ويسمون أنفسهم بالمنتصرين!! وهل من يحارب اهل بلده يكون منتصراً! ما الفرق اذن بين النظام اليوم وبين أنظمة الأمس في ممارساتهم؟
نحن قوميتان نص عليهما الدستور ولكل منها خصوصيتها وثقافتها وإرثها ولغتها وتاريخها وجغرافيتها وهذا ما عجز عن فهمه الآخرون حتى هذه اللحظة، بل وكان هذا العجز هو السبب الذي دفعنا نحو الاستفتاء لأنهم حاصرونا في زاوية ضيقة ولم يفهموا يوما طموحات الكورد وأحلامهم وأمانيهم وأهدافهم.
لسنا أعداءً لأحد ولم تدخل قواتنا مساحة جغرافية للغير بل نحن حافظنا عليها من الارهاب والارهابيين. اما قولهم بتطبيق الدستور الذي تحول الى (قميص عثمان) فإنهم أول من اخترقه وليس الكورد وعودتهم الى الدستور ضرورية إن كانوا يطمحون الى إيجاد حلول جذرية وناجعة لهذه الأزمة ومنها الإسراع في تطبيق المادة (140) التي وضع لها الدستور سقفاً زمنياً محدداً وتغافلوا عنه واعاقوه!
أخيراً وكما يبدو من عدم استجابتهم ومناوراتهم في موضوع الحوار أيضاً ما يجعلنا مقتنعين بأن ذلك كله كان سيحدث مع استفتاء او بدونه بل ان الأمر أبعد من كونه استفتاءً يعكس مطلباً شعبياً.




آخر الأخبار

الإستفتاء وبغداد ومفارقاتها

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 21:09:55

صبحى سالەيى

بعدما لمسنا إصرار الساسة في بغداد على الاستمرار في ممارسات تدل على أنهم ليسوا بحاجة إلينا كشركاء والى الدولة ككيان، وبعدما أدركنا خلو سلوكهم ورغباتهم ونواياهم من أي عزم على تنفيذ الدستور والمساهمة في بناء الديمقراطية والفدرالية، وعدم إهتمامهم بحقوق الإنسان العراقي بشكل عام والكوردستاني بشكل خاص. شارك الغلبية المطلقة من الكوردستانيين في كرنفال وثورة بنفسجية ليسجلوا في التاريخ الكوردستاني ملحمة جديدة لها طعم ومذاق تشبهان الى حد كبير طعم ومذاق ثورتي أيلول وكولان في 1961و 1976.

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP