Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 JUN 2018 20:43 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بغداد، ما أشبه اليوم بالبارحة!
| KDP.info


خالدة خليل
ربما يعتقد الكثيرون بأن ماحدث في كوردستان العراق والتأزم الحاصل فيها هو نتيجة للاستفتاء الذي اجمعت عليه الأحزاب الكوردية ومنها المعارضة، والتي اثبتت خلال تاريخ من عقود النضال الكوردي بأن الحزب الديمقراطي كان هو الثابت والراسخ في الساحة والذي يواجه الأزمات بصبر وجلد وثبات.
وعلى الرغم من كل ماحدث فإننا بحاجة الان الى توحيد الصف الوطني الكوردي لأن أية أضرار لاسمح الله سوف تنال كل الكورد دون استثناء، وحينها لن يفيد الزعيق والنعيق الذي يمارسه البعض من الذين اشترت ذممهم أطراف معادية للقضية الكوردية. لدينا قضيتنا المصيرية التي يجب ان ندافع عنها في الشدة والرخاء وربما تكون الحاجة للوقوف بعزم وقت الشدة اكثر، كون من يتربصون بمنجزات الاقليم يتكاثرون في الجرار المعتمة ويظهرون للعلن حين صبّ الزيت الساخن على تلك الجرار.
هذا بالنسبة للجانب الكوردي، اما عن الجانب الاخر من المعادلة فإنني ومنذ بداية الأزمة اتابع الإعلام العربي المتشنج ومن يسمون أنفسهم بالمحللين السياسيين وهي صفة لا تطلق الا لمن كان على علم بالتاريخ والاحداث والجغرافية والسياسة وان يكون معتدلا في وجهة نظره التي يطرحها امام مشاهدين لديهم مختلف الانتماءات والولاءات على ان يترك للمشاهد فرصة استيعاب الكلام والاستجابة له من دونه.
ولكنني كالعادة أتفاجأ دائماً بشخص متشنج لايحترم الاخر ولا اختلافه، بل يتعمد الى إطلاق صفات كانت تستخدمها الأنظمة السابقة من قبيل (شمال العراق) بدلا ً عن (اقليم كوردستان) الذي نص عليه الدستور وعلى صلاحياته بكل وضوح. إن استخدامهم لتلك المصطلحات التي كانت تستخدمها الأنظمة السابقة التي حاربناها معاً ووقفنا بوجهها لانها كانت تهضم حقوقنا، يجعلنا لا نثق في أن تغييرا قد حصل في عراق مابعد 2003! بل اننا نجد أن مثل هؤلاء الأشخاص يتكررون ويهاجمون بالكلمة والرصاصة ويسمون أنفسهم بالمنتصرين!! وهل من يحارب اهل بلده يكون منتصراً! ما الفرق اذن بين النظام اليوم وبين أنظمة الأمس في ممارساتهم؟
نحن قوميتان نص عليهما الدستور ولكل منها خصوصيتها وثقافتها وإرثها ولغتها وتاريخها وجغرافيتها وهذا ما عجز عن فهمه الآخرون حتى هذه اللحظة، بل وكان هذا العجز هو السبب الذي دفعنا نحو الاستفتاء لأنهم حاصرونا في زاوية ضيقة ولم يفهموا يوما طموحات الكورد وأحلامهم وأمانيهم وأهدافهم.
لسنا أعداءً لأحد ولم تدخل قواتنا مساحة جغرافية للغير بل نحن حافظنا عليها من الارهاب والارهابيين. اما قولهم بتطبيق الدستور الذي تحول الى (قميص عثمان) فإنهم أول من اخترقه وليس الكورد وعودتهم الى الدستور ضرورية إن كانوا يطمحون الى إيجاد حلول جذرية وناجعة لهذه الأزمة ومنها الإسراع في تطبيق المادة (140) التي وضع لها الدستور سقفاً زمنياً محدداً وتغافلوا عنه واعاقوه!
أخيراً وكما يبدو من عدم استجابتهم ومناوراتهم في موضوع الحوار أيضاً ما يجعلنا مقتنعين بأن ذلك كله كان سيحدث مع استفتاء او بدونه بل ان الأمر أبعد من كونه استفتاءً يعكس مطلباً شعبياً.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

المحكمة الإتحادية تحدد موعد النظر بطعون 3 جهات

TUESDAY, 19 JUNE 2018 10:06:42

بغداد ـKDP.info ـ حددت المحكمة الإتحادية اليوم الثلائاء موعداً للنظر بطعون 3جهات بينها رئاسة الجمهورية، بقانون التعديل الثالث لقانون الإنتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب.

 
أنجلينا جولي تتفقد مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وكوردستان العراق

MONDAY, 18 JUNE 2018 11:06:39

هولێر-KDP.info-  تفقدت أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السبت والأحد، مخيمات اللاجئين السوريين في الموصل وإقليم كوردستان العراق. واعتبرت الممثلة الأمريكية التي بدأت مهامها الإنسانية في 2001، أن العالم فشل في استثمار أزمة النازحين السوريين بالشكل المناسب.

 
أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP