Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 22:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

لحظة تاريخية "مانديلا الكورد" بارزاني تنحى
| KDP.info


 

هولير-KDP.info-  كتب موقع آسيا تايمز الألكتروني تحقيقاً عن جوانب من حياة الرئيس مسعود بارزاني منذ بدايته وحتى تنحيه عن مهامه رئيساً لإقليم كوردستان.

وجاء في جوانب من التحقيق:

كان زعيم االكورد العراقيين نشطاً دفاعاً عن شعبه منذ خمسة عقود. وجاء قراره بالتنحى بعد استفتاء تاريخى حول الاستقلال الكامل فى سبتمبر الماضى.

لم يعرف الملايين من االكورد أي قائد آخر في حياتهم، ورأوه كشخص مؤسس ورمز لقضيتهم. هو بالنسبه‌ لهم ما كان نيلسون مانديلا لشعب جنوب أفريقيا، أو شارل ديغول إلى الفرنسيين.
وخلافا لجيل جديد من السياسيين الكورد الذين يظهرون في الوظائف العامة وهم يرتدون بدلات غربية مضغوطة بدقة، فإن الرئيس السابق الذي يبلغ من العمر 71 عاما لا يزال يرتدي مثل افراد شعبه، دائما زي المحارب الذي هو عباره‌ عن سروال فضفاض مموه وكوفية ملفوفة حول رأسه.

وعن إصرار الرئيس بارزاني على التنحي يقول الموقع:

" وعلى الرغم من أنه يجيد اللغة العربية وذو خبرة في اللغة الإنجليزية، إلا أنه يصر على أن لا يتكلم سوى الكوردية، وفي إعلان للبرلمان يوم الأحد، أعلن أن قرار الاستقالة كان غير قابل للتفاوض، بعد استفتاء تاريخي يهدف إلى منح االكورد استقلالهم التام عن العراق كان مثيرا في أيلول / سبتمبر. وكان بارزاني هو الدافع الرئيسي وراء التصويت الكوردي، معربا عن أمله في أن تتحقق أخيرا الدولة الكوردية، التي تخوض نضالا عمره 100 عام. وبدلا من ذلك اثارت العملية عاصفة من الجدل وأدت الى اعادة القوات العراقية لمدينة كركوك الغنية بالنفط، وهى شريان الحياة فى كوردستان العراق. واستقال بارزاني من المسؤولية، وقسّم سلطاته الرئاسية بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية".


وعن تشبيهه بكبار قادة العالم التحرريين يقول:

بعضهم في الشرق الأوسط يرسم أوجه التشابه بين تصرفه وبين الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر، بعد أن خسر الأخير حرب عام 1967. وفي خطاب تلفزيوني شهير، حمل ناصر اللوم على هذه الهزيمة، واستقال لإفساح الطريق أمام نائب الرئيس زكريا محي الدين، وعندها خرج الملايين إلى شوارع القاهرة وفي جميع أنحاء العواصم العربية، وكانوا يتوسلون إليه حرفيا لإعادة النظر. وأذعن ناصر إلى الضغط الشعبي، وسحب استقالته، وتوفي بعد ثلاث سنوات.

كان بارزاني شابا عمره 21 عاما عندما شاهد أن هذه الدراما تتكشف قبل 50 عاما، ولم يتخيل أبدا أنه سيُشبّه يوما بناصر.

في وقت متأخر، اعتقد كثير من المؤرخين أن استقالة ناصر عام 1967 كانت خدعة تهدف إلى الخلاص بدلا من تحمل المسؤولية الحقيقية. لكن من الواضح من موقف بارزاني أنه لا يخطط لتغيير المسار، ولا يزال يتمتع باحترام كبير في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها.


"أنا مسعود بارزاني كما انا "، قال لشعبه. واضاف "انا كپێشمه‌رگة ساتواصل مع شعبي في نضاله من اجل الاستقلال".

وبحسب جميع الحسابات، سيبقى بارزاني في هولير ولن يتقاعد، ويضع نفسه بدلا من ذلك ك "جد" للأمة.

امتدت مهمة بارزاني إلى خمسة عقود شاقة، دون انقطاع. لا شيء اثناه عن عزمه، لا هزيمة، لا نكسة، لا المنفى. هو ابن زعيم المقاومة المخضرم مصطفى بارزاني، ولد في أغسطس 1946، في نفس اليوم الذي أنشأ والده الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

توجه مصطفى بارزاني إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية عام 1947هربا من الاضطهاد في بغداد، ثم عاد بعد انقلاب عسكري اطاح بالملكية العراقية في عام 1958.


الشاب مسعود ينضم إلى الپێشمه‌رگة

انضم الشاب مسعود إلى الپێشمه‌رگة، وشارك في انتفاضتين كورديتين في عامي 1962 و 1976. ثم انتقل إلى الولايات المتحدة، قبل السفر إلى إيران لرفع الدعم لحركته. غير أنه في يوم وصوله، أسقط النظام الملكي الإيراني المدعوم من الولايات المتحدة واستبدلت به الجمهورية الإسلامية الحالية التي كانت معادية علنا ​​للقومية الكوردية.

في عام 1979، توفي والد بارزاني، وتولى المحارب السياسي البالغ من العمر 33 عاما دوره الوراثي في ​​السياسة الكوردية ورئاسة الحزب الديمقراطي الكوردستاني. وفي العام نفسه، جاء صدام حسين إلى السلطة في بغداد وسرع من قمع العراق للقومية الكوردية.

أدى غزو صدام عام 1990 للكويت وحرب الخليج التي قادتها الولايات المتحدة في أعقاب ذلك إلى تشكيل حكومة إقليم كوردستان.


أصبح بارزاني رئيسا لكوردستان عراق اتحادي.

بقي بارزاني في السلطة حتى هذا الأسبوع، تنحى عن منصبه بعد فوضى الاستفتاء التي وقعت في 25 سبتمبر / أيلول. وسيؤدي تنحيه مرة أخرى إلى ترك ثغرة عملاقة في السياسة الكوردية - وسيظل بارزاني يحمل نفوذا هائلا حتى لو لم يكن في القصر الرئاسي.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم... لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 21:09:55

هولێر-KDP.info-  خلال اكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح ان تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، واكد انهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

نيجرفان بارزاني: بحجم المدن، انماء وتطوير القرى جزء مهم من خطة الحكومة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 19:09:07

دهوك-KDP.info-  أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أن الحكومة تملك خططاً لإعمار مختلف مناطق الإقليم، مضيفاً: "نريد ترسيخ المؤسساتية وتقليل التأثير الحزبي والسياسي".

 
(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP