Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 11 DEC 2017 23:36 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتل الكوردستانية في بغداد سيصدرون بياناً مشتركاً
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- رداً على تصرفات المسؤولين في بغداد، أعلنت الكتل الكوردستانية بمجلس النواب العراقي بأنها ستصدر بياناً مشتركاً.

وكان مجلس النواب العراقي أصدر خلال الفترة الماضية 12 قراراً ضد إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم. وكرد على تلك التصرفات أعلن برلمانيو كتلة الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي بأنهم سوف لن يشاركوا بجلسات المجلس، وأكدوا بأنه لم يعد لوجودهم في بغداد أي معنىً.

فقد أعلن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي د. عرفات كرم بأن نواب الإتحاد الإسلامي والإتحاد الوطني وقسم من الجماعة الإسلامية وحركة التغيير أيضاً يؤيدون موقف زملائهم من الديمقراطي الكوردستاني.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال د. عرفات كرم" لقد تسلم الأغلبية السياسية المذهبية زمام السلطة بمجلس النواب العراقي وأصدروا العديد من القرارات ضد إقليم كوردستان والشعب الكوردي، لذا فإن وجودنا الشكلي في بغداد لم يعد له أي أهمية ومعنى".

وبعد عملية الإستفتاء وإعلان النتائج، أصدر مجلس النواب في بغداد 12 قراراً ضد إقليم كوردستان وتم تنفيذ قسم منها من قبل مجلس الوزراء العراقي.

وأوضح رئيس كتلة الديمقراطي الكوردستاني بأنه اتضح بأن مجلس النواب العراقي ليس لكل العراقيين، حيث القسم الأكبر من اعمال البرلمان يجب ان يجري عبر الحوار والمناقشات والإتفاقات لكن الأغلبية السياسية الآن هي من بيدها زمام السلطة.

وستصدر الكتل الكوردستانية خلال الأيام القليلة القادمة بياناً مشتركاً حول ذلك".

وأضاف كرم" بأن الأطراف السنية أيضاً يشعرون بتلك المخاطر والتهديدات ويدركون بأن البرلماني العراقي لم يعد للعراقيين جميعاً بل هي لطائفة معينة تديره حسب مصالحها، لذا فإنهم يطالبون الآن بإقامة إقليم سني لهم".

وبشأن ما يدور ويجري في العراق يقول عرفات كرم" أن لأغلب الدول سفراء وممثلين في العراق وهم على اطلاع بكل شيء ومايدور في العراق، وهم على دراية أين وصلت العملية السياسية ويتوجسون من استمرارها، لذا فهم على الخط دوماً ويسعون من اجل لعب دور الوسيط لتهدئة الأوضاع وإحلال السلام". وقال أيضاً" ان المجتمع الدولي على اطلاع بالعملية السياسية وما يجري في العراق، ولو انتهت الحرب ضد داعش فلا شك بأن أغلب الدول لن تتعامل مع بغداد".   




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP