Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 24 JUN 2018 02:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتل الكوردستانية في بغداد سيصدرون بياناً مشتركاً
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- رداً على تصرفات المسؤولين في بغداد، أعلنت الكتل الكوردستانية بمجلس النواب العراقي بأنها ستصدر بياناً مشتركاً.

وكان مجلس النواب العراقي أصدر خلال الفترة الماضية 12 قراراً ضد إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم. وكرد على تلك التصرفات أعلن برلمانيو كتلة الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي بأنهم سوف لن يشاركوا بجلسات المجلس، وأكدوا بأنه لم يعد لوجودهم في بغداد أي معنىً.

فقد أعلن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي د. عرفات كرم بأن نواب الإتحاد الإسلامي والإتحاد الوطني وقسم من الجماعة الإسلامية وحركة التغيير أيضاً يؤيدون موقف زملائهم من الديمقراطي الكوردستاني.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال د. عرفات كرم" لقد تسلم الأغلبية السياسية المذهبية زمام السلطة بمجلس النواب العراقي وأصدروا العديد من القرارات ضد إقليم كوردستان والشعب الكوردي، لذا فإن وجودنا الشكلي في بغداد لم يعد له أي أهمية ومعنى".

وبعد عملية الإستفتاء وإعلان النتائج، أصدر مجلس النواب في بغداد 12 قراراً ضد إقليم كوردستان وتم تنفيذ قسم منها من قبل مجلس الوزراء العراقي.

وأوضح رئيس كتلة الديمقراطي الكوردستاني بأنه اتضح بأن مجلس النواب العراقي ليس لكل العراقيين، حيث القسم الأكبر من اعمال البرلمان يجب ان يجري عبر الحوار والمناقشات والإتفاقات لكن الأغلبية السياسية الآن هي من بيدها زمام السلطة.

وستصدر الكتل الكوردستانية خلال الأيام القليلة القادمة بياناً مشتركاً حول ذلك".

وأضاف كرم" بأن الأطراف السنية أيضاً يشعرون بتلك المخاطر والتهديدات ويدركون بأن البرلماني العراقي لم يعد للعراقيين جميعاً بل هي لطائفة معينة تديره حسب مصالحها، لذا فإنهم يطالبون الآن بإقامة إقليم سني لهم".

وبشأن ما يدور ويجري في العراق يقول عرفات كرم" أن لأغلب الدول سفراء وممثلين في العراق وهم على اطلاع بكل شيء ومايدور في العراق، وهم على دراية أين وصلت العملية السياسية ويتوجسون من استمرارها، لذا فهم على الخط دوماً ويسعون من اجل لعب دور الوسيط لتهدئة الأوضاع وإحلال السلام". وقال أيضاً" ان المجتمع الدولي على اطلاع بالعملية السياسية وما يجري في العراق، ولو انتهت الحرب ضد داعش فلا شك بأن أغلب الدول لن تتعامل مع بغداد".   




آخر الأخبار

تيار المستقبل الكوردي: حزب الاتحاد الديمقراطي مصرين على استهداف الشعب الكوردي

FRIDAY, 22 JUNE 2018 12:06:25

هولير-KDP.info-  تيار المستقبل الكوردي في سوريا يتهم حزب الاتحاد الديمقراطي بممارسة مبرمج لمداهمة منازل اعضاء حزبه وأنصار المجلس الوطني الكوردي وقيادات تيار المستقبل.

 
نيجرفان بارزاني: كان الشيخ بايز الطالباني مستقيماً عذب الكلام

THURSDAY, 21 JUNE 2018 16:06:31

هەولێر-KDP.info-  وجه السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان برقية تعزية لوفاة المرحوم بايز الطالباني، وزير المالية والاقتصاد السابق في حكومة إقليم كوردستان، عبر خلالها عن مواساته لعائلته، وقال إن: ذكرى الراحل واستقامته وحلاوة كلامه ستبقى حية في ذاكرته.

 
المحكمة الإتحادية تبقي العد اليدوي وترفض إلغاء اقتراع الخارج والپێشمه‌رگة

THURSDAY, 21 JUNE 2018 11:06:01

بغدادـKDP.info ـ حسمت المحكمة الاتحادية العراقية العليا في جلسة علنية اليوم مصير طعون ثلاث جهات بقرارات لمجلس النواب تتعلق بنتائج الانتخابات الاخيرة حيث أصدرت أحكامًا بالموافقة على إجراء العد اليدوي للاصوات في عموم البلاد بدل الإلكتروني لكنها رفضت الغاء تصويت الخارج والنازحين والقوات الأمنية في اقليم كوردستان.

 
العدالة بين الدكتاتورية والديمقراطية

THURSDAY, 21 JUNE 2018 11:06:51

كفاح محمود كريم

    ربما في الحقبة الأولى لتأسيس الدولة العراقية لم تظهر الدكتاتورية بمعناها السائد اليوم من خلال الأنظمة الشمولية المنتشرة في عالمنا الشرقي، لأسباب كثيرة في مقدمتها محاولة الهواشم مع البريطانيين في استنساخ النموذج الملكي الانكليزي وتطبيقه في المجتمعات العراقية القبلية والمحافظة دون الاهتمام بالبعد الزمني والحضاري بين الكيان الجديد والمملكة العريقة، ورغم ذلك ولمكانة البيت الهاشمي وامتداداته من ناحية النسب بالنبي محمد، فان النموذج حقق بعض الاستقرار والهدوء، وربما إلى حدا ما القبول من المكونات العرقية والقومية غير العربية، لكن هذا النموذج لم يستمر طويلا، حيث نجحت ثلة من العسكر في انقلاب دموي أدى إلى إبادة العائلة المالكة ومحاولتها في تأسيس ديمقراطية برلمانية ودكتاتورية ملكية مشرعنة، بل ووأد تلك الوليدة الجميلة التي حملت اسم الديمقراطية، لكي تلد طفلا مدللا جديدا يحتل مكانها ويكون مركزا للعالم واهتماماته!

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP