Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 23 FEB 2018 15:01 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الاستفتاء و ملامح الدولة الكوردستانية
| KDP.info


جلال شيخ علي

ان اجراء عملية الاستفتاء العام في اقليم كوردستان لبيان رأي الشعب حول تقرير مستقبله وحجم المشاركة الايجابية فيه من قبل كافة المكونات العرقية والدينية الذين ابدوا رأيهم بكل حرية وشفافية  كان بمثابة توجيه رسالة مفتوحة للمجتمع الدولي مفادها إن الكوردستانيين شعب يحب الحياة ويقدس العيش المشترك وهو شعب كبير لايقل شأنا عن غيره من شعوب المنطقة وبأمكانه تأسيس دولته المستقلة ويكون نموذجا للديمقراطية يحتذى به في المنطقة...
من المعلوم ان تأييد اكثرية الاخوة العرب والاخوة المسيحيين بكافة طوائفهم للاستفتاء ومشاركتهم فيه لم يأت من فراغ، بل كان نتيجة ثقتهم بالقيادة السياسية الكوردستانية والتعايش الأخوي الذي اثبت عمليا طيلة الست والعشرين عاما الماضية بانهم اهل للتعايش السلمي...

أن نجاح الاستفتاء بنسبة فاقت الاثنان وتسعون بالمائة كان قرار جميع شعب كوردستان بكورده وعربه، بتركمانه و كلدانه وسريانه وآشورييه،

وهذه النتيجة فندت ادعاءات دول الجوار حول مخاوفهم من مستقبل الاقليات في العراق عامة وفي كوردستان على وجه الخصوص، واكدت حقيقة كون كوردستان بلد جميع المكونات" كما تفضل به الرئيس بارزاني الذي اوضح في الوقت ذاته بأن الهدف من الاستقلال هو تأسيس الدولة وفق ارادة شعب كوردستان، تلك الدولة التي ستكون نواتها الفدرالية والديمقراطية والمدنية، والحرية، والتعايش المشترك.

نحن الآن في القرن الحادي والعشرين ولم يعُد هناك شيء يدعو أو يجبر الإنسان على يكون عبدا للآخرين لا الدين يرضى ولا الإنسانية و حقوقها ترضى بذلك.

إن حق تقرير المصير هو حق مكفول بموجب العهود الدولية وفي مقدمتها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر سنة1966 والذي صادق عليه العراق سنة 1970 ، وينص العهد على ( أن جميع الشعوب لها حق تقرير مصيرها بنفسها وهي حرة في تقرير مركزها السياسي وتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ) وهذا الحق ليس مكفولا للكورد فقط وإنما لكل الشعوب العراقية فمن أين اتيتم بهذه العقلية الرجعية التي ترغم 6 ملايين انسان و أكثر للاستعباد !!!  

أما اذا كانت المسألة لديهم عبارة عن أن الكورد شعب لا يعد رقما صعبا أمام اثنين وعشرين دولة عربية مضافة اليها تركيا وإيران وترون بأن الأكثرية لها حق استعباد الأقلية فذاك هو ما يسمى بقانون الغاب، وإن كنتم على استعداد أن تحاربوا الكورد بسبب مطالبته بحق تقرير مصيره، فغداً ستحاربونه من أجل شيء آخر ومسألة أخرى، لأن المسألة بالأساس مسألة ظلم و ظالم مجرد من  الضميرالانساني.

لذلك اختار شعب كوردستان ان يصوت للإنفصال وان يسلك طريق اللاعودة الى حكم من يؤمن بالتهميش والاضطهاد.

 

الكورد قرر التوجه لبناء دولة تحفظ حقوق كافة مكوناتها وخالية من الارهاب ونقية من الفكر المتطرف والعنصرية المقيتة، لا يكون فيها الا السلام وتعميق اسس ثقافة التعايش والشراكة بعيدا عن الحروب التي سأمناها طيلة العقود الماضية.

نتيجة الاستفتاء أثبتت بأنه لم يبق في كوردستان من يؤمن بوحدة العراق كما ان النتيجة كانت بمثابة رسالة الى كافة السياسيين مفادها ان شعب كوردستان لن يقبل الا بخيار الدولة المستقلة وانه يرفض كافة الخيارات الاخرى مهما كانت تسمياتها.




آخر الأخبار

وعود العبادي!

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 13:02:38

 

*القاضي عبدالستار رمضان

وعود كثيرة وكبيرة يطلقها المسؤولون والسياسيون من مختلف الدرجات والمناصب والالوان بحيث لم تقتصر على هذا الشخص او المسؤول، وانما اصبحت حالة عامة تتكرر في الاحاديث والتصريحات التي لم يعد يهتم بها المواطن او يبني عليها أي شئ، لكن اسوأ واخطر هذه الوعود عندما تصدر ممن هم في موقع المسؤولية واصحاب القرار ينتظر منهم الناس قرارات او اجراءات هي بالاساس حق شرعي وقانوني للناس الاّ ان ظروفا او اسبابا معينة جعلتهم في موقع المنتظر لهذا الامر اوالقرار لتُصرف لهم حقوقهم ورواتبهم.

داعش مايزال يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في العراق

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:45

جواد ملكشاهي
بعد تحرير الموصل وغالبية المناطق التي كانت تسيطر عليها المجاميع المسلحة الاجرامية التابعة لتنظيم داعش الارهابي من قبل القوات الاتحادية ودحر القوة القتالية للتنظيم في جميع مناطق تواجدها ، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن انتهاء الحرب ضد التنظيم وسيطرة القوات الاتحادية على اخر معاقله على الحدود السورية العراقية  خلال افتتاح مؤتمر الاعلام الدولي في بغداد الذي عقد في التاسع من كانون الاول الماضي في بغداد.

هل فعلا العراق فيدرالي ديمقراطي؟

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:11

كفاح محمود كريم

     منذ اجتياح كركوك والمناطق المتنازع عليها في خرق خطير للدستور باستخدام القوات المسلحة في حل المنازعات بين الأقاليم والمركز ورئيس الحكومة الاتحادية يعمل على خرق النظام الفيدرالي بمجموعة قرارات تعسفية ضد الإقليم الذي يتمتع حسب الدستور بصلاحيات ونظام فيدرالي تم تنظيمها بمجموعة من المواد والفقرات التي يحاول رئيس الحكومة الاتحادية اختراقها بحجج واهية لا أصل لها في الحقيقة.

بغداد تستقدم 1300 عائلة عربية الى حدود خانقين

WEDNESDAY, 21 FEBRUARY 2018 13:02:17

 خانقین-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحدود خانقين، ان قراراً بإعادة 1300 عائلة عربية الى حدود منطقة خانقين صدر الثلاثاء وخاصة منطقة جلولاء، وذلك بهدف زيادة عدد الأصوات الإنتخابية للمرشحين العرب في تلك المنطقة.

 
الأستفتاء محاضرة كبرى القاها الشعب الكوردي على العالم بأسره

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 22:02:37

الدكتور بدرخان السندي

رغم انى احلم طوال حياتى بأشراقة الحبيبة  دولتنا الكوردية  بيد اني مؤخرا لم اعد احلم مثلما كنت، بل بدأت اشعر ان حلمي تحقق وان الدولة الكوردستانية قد تأسست فعلاً في صدورنا نحن الامة الكوردستانية منذ 25 ايلول الماضي وما باتت محض مشاعر او احلام، بل استحالت الى مبادئ واقعية رصينة.. ومن حلم الى حقيقة ماثلة في وجدان كل كوردي حتى تلك القلة من الأطفال( الكبار ) ممن تفلسفوا كثيراً قبيل الأستفتاء.. حتى المناوئين للأستفتاء انقسموا الى شطرين يوم الأستفتاء شطر ثار فيه عقله الباطن ووجدان السنين الماضيات من تاريخنا وعشقه لكوردستان الحبيبة وشعوره الغائر في اعماق روحه بالغدر الذي احاق بشعبنا الكوردي فحرمنا من ابسط حق انساني الا وهو السيادة وراحت تتراقص امام عينه حبال المشانق واختناقات اطفال حلبجه والأحياء المدفونين تحت تراب الأنفال، فهرع الى صندوق الأستفتاء يطهر الروح من قذارات السياسة والمصالح والنزعات الشللية الضيقة.. وشطر اخر يعانى من صدمة الأستفتاء ويحار جواباً ولايدرى ماذا يقول وهؤلاء قلة قليلة سرعان ما بان معدنهم وعفن منبتهم.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP