Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 OCT 2017 13:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الاستفتاء و ملامح الدولة الكوردستانية
| KDP.info


جلال شيخ علي

ان اجراء عملية الاستفتاء العام في اقليم كوردستان لبيان رأي الشعب حول تقرير مستقبله وحجم المشاركة الايجابية فيه من قبل كافة المكونات العرقية والدينية الذين ابدوا رأيهم بكل حرية وشفافية  كان بمثابة توجيه رسالة مفتوحة للمجتمع الدولي مفادها إن الكوردستانيين شعب يحب الحياة ويقدس العيش المشترك وهو شعب كبير لايقل شأنا عن غيره من شعوب المنطقة وبأمكانه تأسيس دولته المستقلة ويكون نموذجا للديمقراطية يحتذى به في المنطقة...
من المعلوم ان تأييد اكثرية الاخوة العرب والاخوة المسيحيين بكافة طوائفهم للاستفتاء ومشاركتهم فيه لم يأت من فراغ، بل كان نتيجة ثقتهم بالقيادة السياسية الكوردستانية والتعايش الأخوي الذي اثبت عمليا طيلة الست والعشرين عاما الماضية بانهم اهل للتعايش السلمي...

أن نجاح الاستفتاء بنسبة فاقت الاثنان وتسعون بالمائة كان قرار جميع شعب كوردستان بكورده وعربه، بتركمانه و كلدانه وسريانه وآشورييه،

وهذه النتيجة فندت ادعاءات دول الجوار حول مخاوفهم من مستقبل الاقليات في العراق عامة وفي كوردستان على وجه الخصوص، واكدت حقيقة كون كوردستان بلد جميع المكونات" كما تفضل به الرئيس بارزاني الذي اوضح في الوقت ذاته بأن الهدف من الاستقلال هو تأسيس الدولة وفق ارادة شعب كوردستان، تلك الدولة التي ستكون نواتها الفدرالية والديمقراطية والمدنية، والحرية، والتعايش المشترك.

نحن الآن في القرن الحادي والعشرين ولم يعُد هناك شيء يدعو أو يجبر الإنسان على يكون عبدا للآخرين لا الدين يرضى ولا الإنسانية و حقوقها ترضى بذلك.

إن حق تقرير المصير هو حق مكفول بموجب العهود الدولية وفي مقدمتها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر سنة1966 والذي صادق عليه العراق سنة 1970 ، وينص العهد على ( أن جميع الشعوب لها حق تقرير مصيرها بنفسها وهي حرة في تقرير مركزها السياسي وتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ) وهذا الحق ليس مكفولا للكورد فقط وإنما لكل الشعوب العراقية فمن أين اتيتم بهذه العقلية الرجعية التي ترغم 6 ملايين انسان و أكثر للاستعباد !!!  

أما اذا كانت المسألة لديهم عبارة عن أن الكورد شعب لا يعد رقما صعبا أمام اثنين وعشرين دولة عربية مضافة اليها تركيا وإيران وترون بأن الأكثرية لها حق استعباد الأقلية فذاك هو ما يسمى بقانون الغاب، وإن كنتم على استعداد أن تحاربوا الكورد بسبب مطالبته بحق تقرير مصيره، فغداً ستحاربونه من أجل شيء آخر ومسألة أخرى، لأن المسألة بالأساس مسألة ظلم و ظالم مجرد من  الضميرالانساني.

لذلك اختار شعب كوردستان ان يصوت للإنفصال وان يسلك طريق اللاعودة الى حكم من يؤمن بالتهميش والاضطهاد.

 

الكورد قرر التوجه لبناء دولة تحفظ حقوق كافة مكوناتها وخالية من الارهاب ونقية من الفكر المتطرف والعنصرية المقيتة، لا يكون فيها الا السلام وتعميق اسس ثقافة التعايش والشراكة بعيدا عن الحروب التي سأمناها طيلة العقود الماضية.

نتيجة الاستفتاء أثبتت بأنه لم يبق في كوردستان من يؤمن بوحدة العراق كما ان النتيجة كانت بمثابة رسالة الى كافة السياسيين مفادها ان شعب كوردستان لن يقبل الا بخيار الدولة المستقلة وانه يرفض كافة الخيارات الاخرى مهما كانت تسمياتها.




آخر الأخبار

ولا بديل للحوار

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 18:10:20

سربست بامرني

 

قيادة محور غرب كركوك ـ پردێ تكذب قيادة العمليات المشتركة العراقية

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 16:10:36

هولێر-KDP.info- كذبت قيادة محور غربي كركوك ـ پردێ في بيانٍ بيان قيادة العمليات المشتركة العراقية، وتعلن انه قبل هجوم ميليشا الحشد الشعبي كانت مدينة پردێ هادئة وآمنة ومدينة سلام وتعايش بين الكورد والتركمان ولم يكن يتواجد فيها سوى المؤسسات الرسمية، وان تواجد قوات اجنبية فيها وطلب سكانها بتوجه القوات العراقية الى المنطقة افتراء وكذب فاضح.

 
مركز ميترو: قرارات السلطات العسكرية للحد من حرية الصحافة في كركوك مصيرها الفشل

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 12:10:45

هولير-KDP.info-  يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن قيام القوات العسكرية التي دخلت مدينة كركوك بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بما فيها حقوق المواطنين المدنيين، كما تم تجاهل تام بالعمل بقوانين الاقليم فيما يخص حرية التعبير و العمل الصحفي.

 
الولايات المتحدة تدعو بغداد الحدَّ من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها وتهدئة الأوضاع

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 11:10:14

واشنطن ـKDP.info ـ دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، الحكومة العراقية إلى تهدئة الوضع والحد من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها، وطالبت بغداد بإجراء الحوار مع حكومة إقليم كوردستان.

 
بلاغ من حكومة اقليم كوردستان

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 03:10:24

هولير-KDP.info-  رحبت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، ببيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، مشيرة إلى أنها "مستعدة للحوار مع بغداد بأسرع وقت وفي إطار الدستور العراقي وبدون أية شروط مسبقة".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP