Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 18:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الاستفتاء و ملامح الدولة الكوردستانية
| KDP.info


جلال شيخ علي

ان اجراء عملية الاستفتاء العام في اقليم كوردستان لبيان رأي الشعب حول تقرير مستقبله وحجم المشاركة الايجابية فيه من قبل كافة المكونات العرقية والدينية الذين ابدوا رأيهم بكل حرية وشفافية  كان بمثابة توجيه رسالة مفتوحة للمجتمع الدولي مفادها إن الكوردستانيين شعب يحب الحياة ويقدس العيش المشترك وهو شعب كبير لايقل شأنا عن غيره من شعوب المنطقة وبأمكانه تأسيس دولته المستقلة ويكون نموذجا للديمقراطية يحتذى به في المنطقة...
من المعلوم ان تأييد اكثرية الاخوة العرب والاخوة المسيحيين بكافة طوائفهم للاستفتاء ومشاركتهم فيه لم يأت من فراغ، بل كان نتيجة ثقتهم بالقيادة السياسية الكوردستانية والتعايش الأخوي الذي اثبت عمليا طيلة الست والعشرين عاما الماضية بانهم اهل للتعايش السلمي...

أن نجاح الاستفتاء بنسبة فاقت الاثنان وتسعون بالمائة كان قرار جميع شعب كوردستان بكورده وعربه، بتركمانه و كلدانه وسريانه وآشورييه،

وهذه النتيجة فندت ادعاءات دول الجوار حول مخاوفهم من مستقبل الاقليات في العراق عامة وفي كوردستان على وجه الخصوص، واكدت حقيقة كون كوردستان بلد جميع المكونات" كما تفضل به الرئيس بارزاني الذي اوضح في الوقت ذاته بأن الهدف من الاستقلال هو تأسيس الدولة وفق ارادة شعب كوردستان، تلك الدولة التي ستكون نواتها الفدرالية والديمقراطية والمدنية، والحرية، والتعايش المشترك.

نحن الآن في القرن الحادي والعشرين ولم يعُد هناك شيء يدعو أو يجبر الإنسان على يكون عبدا للآخرين لا الدين يرضى ولا الإنسانية و حقوقها ترضى بذلك.

إن حق تقرير المصير هو حق مكفول بموجب العهود الدولية وفي مقدمتها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر سنة1966 والذي صادق عليه العراق سنة 1970 ، وينص العهد على ( أن جميع الشعوب لها حق تقرير مصيرها بنفسها وهي حرة في تقرير مركزها السياسي وتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ) وهذا الحق ليس مكفولا للكورد فقط وإنما لكل الشعوب العراقية فمن أين اتيتم بهذه العقلية الرجعية التي ترغم 6 ملايين انسان و أكثر للاستعباد !!!  

أما اذا كانت المسألة لديهم عبارة عن أن الكورد شعب لا يعد رقما صعبا أمام اثنين وعشرين دولة عربية مضافة اليها تركيا وإيران وترون بأن الأكثرية لها حق استعباد الأقلية فذاك هو ما يسمى بقانون الغاب، وإن كنتم على استعداد أن تحاربوا الكورد بسبب مطالبته بحق تقرير مصيره، فغداً ستحاربونه من أجل شيء آخر ومسألة أخرى، لأن المسألة بالأساس مسألة ظلم و ظالم مجرد من  الضميرالانساني.

لذلك اختار شعب كوردستان ان يصوت للإنفصال وان يسلك طريق اللاعودة الى حكم من يؤمن بالتهميش والاضطهاد.

 

الكورد قرر التوجه لبناء دولة تحفظ حقوق كافة مكوناتها وخالية من الارهاب ونقية من الفكر المتطرف والعنصرية المقيتة، لا يكون فيها الا السلام وتعميق اسس ثقافة التعايش والشراكة بعيدا عن الحروب التي سأمناها طيلة العقود الماضية.

نتيجة الاستفتاء أثبتت بأنه لم يبق في كوردستان من يؤمن بوحدة العراق كما ان النتيجة كانت بمثابة رسالة الى كافة السياسيين مفادها ان شعب كوردستان لن يقبل الا بخيار الدولة المستقلة وانه يرفض كافة الخيارات الاخرى مهما كانت تسمياتها.




آخر الأخبار

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 
رئيس الحكومة يفتتح نفق زاخو ويضع حجر الأساس لمشاريع اخرى

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 11:09:18

دھۆک-KDP.info-  من المقرر ان يفتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء، نفق زاخو ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع ومنها مشروع طريق دهوك ـ هولير ذي الإتجاهين.

 
93% انتصار لإرادة امة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 10:09:31

سربست بامرني *

مائة عام وحركة التحرر الوطني الكوردستاني تخوض غمار كفاح بطولي شاق طويل الأمد من اجل الحرية والحقوق الديموقراطية والإنسانية وقدمت خلاله مواكب من الشهداء والضحايا واستطاعت ان تحقق إنجازات باهرة بكل المقاييس فيما اذا اخذ بنظر الاعتبار كونها حركة وطنية لشعب اعزل محروم من ابسط الحقوق الإنسانية تلاقت المصالح الدولية بعد الحرب العالمية الأولى على تقسيم بلاده بين اربع دول محتلة والتي تعاونت فيما بينها طيلة قرن من الزمان على اخماد لهيب النضال الوطني الكوردستاني وارتكبت مجازر رهيبة بحق الشعب الكوردي تاركة وراءها الخراب والدمار والالاف المؤلفة من الضحايا الأبرياء بهدف صهره في بوتقة هذه القومية او تلك وإلغاء وجوده وثقافته ولغته التي لم تسلم من حقد العنصريين.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP