Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 18:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

دولة كوردستان وإستحالة الوحدة الإلزامیة مع العراق العربي
| KDP.info


 

د. سامان سوراني

إذا كانت الدعوات السابقة قبل الإستفتاء من أجل إستقلال كوردستان من قبل التیارات والأحزاب السیاسیة العراقیة الغارقة في سباتها العروبي الدوغمائي الطائفي تنظر الی مسألة الإتحاد والوحدة بنظرة أحادیة ضیقة وتفكّر فیها من تصوّر تبسیطي ساذج أو من نموذج مسبق جاهز بأعتبارها طیف آت من أقاصي الذاکرة مع السعي بإستراتیجیة قاتلة ومدمّرة لإقحامها علی الواقع العراقي المليء بإختلافات کیاناته وتنوعهم فلماذا المفاجئة إذن من المحصلة؟

العراق لم يکن مستقراً طوال قرن من الزمان بسبب فرض الوحدة القسریة علی شعب كوردستان. المحصلة الحالیة هي ثمن القفز فوق واقع الإختلاف. لقد أكتسبت القیادة الكوردستانیة الشرعیة الشعبیة لإعلان الإستقلال ولهذه القیادة الآن کل الصلاحیة في فسخ الإتحاد الطوعي مع العراق.

الوحدة مع العراق وفق صیغة الكونفدرالیة تأتي بالعمل بشكل خلاّق من قبل أصحاب القرار في بغداد علی إختلاف الواقع والإعتراف بنتائج الإستفتاء بإعتبارها مصدر غنی ومجالاً للتفاعل المثمر والبناء لا العکس.

نعم القیادة الكوردستانیة لا ترفض باب الحوار الجاد والشفاف مع حکومة بغداد حول الخلافات الرئیسیة والمشاكل المزمنة كمسألة ترسیم الحدود والعلاقات المستقبلیة بین الجانبین، كذلك ترید العمل والتنسيق مع دول الجوار والدول الصديقة والجهات والمنظمات الدولیة الداعمة لحق شعب كوردستان في تقرير مصيره وإقامة دولة المستقبل.

للأسف بعض من القیادات والساسة العراقیین لا یعترفون بقواعد السیاسة والعمل السیاسي المعاصر، یستخدمون وسائل إعلامهم بشكل منظم للهجوم علی شعب كوردستان ورموزه السیاسیة، بقدر ما یستعملون عبارات الكراهية والتهديدات المباشرة وغير المباشرة لإستهداف کل ما یرتبط بقیم شعب كوردستان دون وضع إعتبار أو إستثناء.

فسیاساتهم القائمة علی مقتضی الهوی والمزاج الطائفي لا علی مقتضی العقل والتخطیط والحساب الدقیق للموارد السیاسیة وكیفیة استخدامها استخداماً رشیداً کانت تهدف خلال وبعد إجراء الإستفتاء الی تسعیر خطاب الکراهیة ضد شعب كوردستان.

بعملهم المغطی بعباءة الایدیولوجیات الطائفیة وبإتخاذهم قرارات سیاسیة بعد إستقبالهم إملاءات من دول الجوار أبتعدوا في سیاستهم عن النظر بعین الممکن الی الواقع لتحقیق التوازن الضروري بین الممكن الواقعي وبین الواجب الفكري والأخلاقي لتأسیس شرعیة العمل السیاسي التقدمي في البلد.

إن معاداة عملیة الإستفتاء من أجل الإستقلال وعدم الإعتراف بنتائجها كحق شرعي لشعب كوردستان والإصرار علی رفض الحوار لحل المـشاکل العالقة والعمل علی إستخدام الحصار الإقتصادي ضد الشعب الكوردستاني لاتنتج غیر أزمات ترتد سلبا علی مستخدمیها. الیوم یخطو شعب كوردستان بكل إقتدار نحو الدیمقراطیة مع إیمانه العمیق بمبدأ اﻟﻣﺳﺎواة اﻟﺗﺎﻣﺔ بین الجنسین واﻟﻣواطﻧﺔ اﻟﮐﺎﻣﻟﺔ وفصل الدین عن الدولة، فضلاً عن قواعد الشراكة والتوأمة والحمایة والرعایة، فهو یرید أن یظهر في عصر الرقمنة الشاملة كفاعل جدید في المنطقة، وعلی الدول والأمم المتقدمة الحرة والصدیقة علی هذه الفسیحة الإعتراف بالدور الإیجابي لهذا الشعب في محاربة الإرهاب و دعم مشروعه الدیمقراطي.

فالضغوطات السیاسیة والإقتصادیة من قبل بغداد و دول الجوار غیر المنطقیة تقوي إرادة شعب كوردستان وتسرّع حرکة قطار الإستقلال نحو الهدف المنشود، وهل من المعقول أن نعیش طوعاً مع منْ لا یحبنا؟




آخر الأخبار

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 
رئيس الحكومة يفتتح نفق زاخو ويضع حجر الأساس لمشاريع اخرى

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 11:09:18

دھۆک-KDP.info-  من المقرر ان يفتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء، نفق زاخو ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع ومنها مشروع طريق دهوك ـ هولير ذي الإتجاهين.

 
93% انتصار لإرادة امة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 10:09:31

سربست بامرني *

مائة عام وحركة التحرر الوطني الكوردستاني تخوض غمار كفاح بطولي شاق طويل الأمد من اجل الحرية والحقوق الديموقراطية والإنسانية وقدمت خلاله مواكب من الشهداء والضحايا واستطاعت ان تحقق إنجازات باهرة بكل المقاييس فيما اذا اخذ بنظر الاعتبار كونها حركة وطنية لشعب اعزل محروم من ابسط الحقوق الإنسانية تلاقت المصالح الدولية بعد الحرب العالمية الأولى على تقسيم بلاده بين اربع دول محتلة والتي تعاونت فيما بينها طيلة قرن من الزمان على اخماد لهيب النضال الوطني الكوردستاني وارتكبت مجازر رهيبة بحق الشعب الكوردي تاركة وراءها الخراب والدمار والالاف المؤلفة من الضحايا الأبرياء بهدف صهره في بوتقة هذه القومية او تلك وإلغاء وجوده وثقافته ولغته التي لم تسلم من حقد العنصريين.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP