Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 11 DEC 2017 23:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

دولة كوردستان وإستحالة الوحدة الإلزامیة مع العراق العربي
| KDP.info


 

د. سامان سوراني

إذا كانت الدعوات السابقة قبل الإستفتاء من أجل إستقلال كوردستان من قبل التیارات والأحزاب السیاسیة العراقیة الغارقة في سباتها العروبي الدوغمائي الطائفي تنظر الی مسألة الإتحاد والوحدة بنظرة أحادیة ضیقة وتفكّر فیها من تصوّر تبسیطي ساذج أو من نموذج مسبق جاهز بأعتبارها طیف آت من أقاصي الذاکرة مع السعي بإستراتیجیة قاتلة ومدمّرة لإقحامها علی الواقع العراقي المليء بإختلافات کیاناته وتنوعهم فلماذا المفاجئة إذن من المحصلة؟

العراق لم يکن مستقراً طوال قرن من الزمان بسبب فرض الوحدة القسریة علی شعب كوردستان. المحصلة الحالیة هي ثمن القفز فوق واقع الإختلاف. لقد أكتسبت القیادة الكوردستانیة الشرعیة الشعبیة لإعلان الإستقلال ولهذه القیادة الآن کل الصلاحیة في فسخ الإتحاد الطوعي مع العراق.

الوحدة مع العراق وفق صیغة الكونفدرالیة تأتي بالعمل بشكل خلاّق من قبل أصحاب القرار في بغداد علی إختلاف الواقع والإعتراف بنتائج الإستفتاء بإعتبارها مصدر غنی ومجالاً للتفاعل المثمر والبناء لا العکس.

نعم القیادة الكوردستانیة لا ترفض باب الحوار الجاد والشفاف مع حکومة بغداد حول الخلافات الرئیسیة والمشاكل المزمنة كمسألة ترسیم الحدود والعلاقات المستقبلیة بین الجانبین، كذلك ترید العمل والتنسيق مع دول الجوار والدول الصديقة والجهات والمنظمات الدولیة الداعمة لحق شعب كوردستان في تقرير مصيره وإقامة دولة المستقبل.

للأسف بعض من القیادات والساسة العراقیین لا یعترفون بقواعد السیاسة والعمل السیاسي المعاصر، یستخدمون وسائل إعلامهم بشكل منظم للهجوم علی شعب كوردستان ورموزه السیاسیة، بقدر ما یستعملون عبارات الكراهية والتهديدات المباشرة وغير المباشرة لإستهداف کل ما یرتبط بقیم شعب كوردستان دون وضع إعتبار أو إستثناء.

فسیاساتهم القائمة علی مقتضی الهوی والمزاج الطائفي لا علی مقتضی العقل والتخطیط والحساب الدقیق للموارد السیاسیة وكیفیة استخدامها استخداماً رشیداً کانت تهدف خلال وبعد إجراء الإستفتاء الی تسعیر خطاب الکراهیة ضد شعب كوردستان.

بعملهم المغطی بعباءة الایدیولوجیات الطائفیة وبإتخاذهم قرارات سیاسیة بعد إستقبالهم إملاءات من دول الجوار أبتعدوا في سیاستهم عن النظر بعین الممکن الی الواقع لتحقیق التوازن الضروري بین الممكن الواقعي وبین الواجب الفكري والأخلاقي لتأسیس شرعیة العمل السیاسي التقدمي في البلد.

إن معاداة عملیة الإستفتاء من أجل الإستقلال وعدم الإعتراف بنتائجها كحق شرعي لشعب كوردستان والإصرار علی رفض الحوار لحل المـشاکل العالقة والعمل علی إستخدام الحصار الإقتصادي ضد الشعب الكوردستاني لاتنتج غیر أزمات ترتد سلبا علی مستخدمیها. الیوم یخطو شعب كوردستان بكل إقتدار نحو الدیمقراطیة مع إیمانه العمیق بمبدأ اﻟﻣﺳﺎواة اﻟﺗﺎﻣﺔ بین الجنسین واﻟﻣواطﻧﺔ اﻟﮐﺎﻣﻟﺔ وفصل الدین عن الدولة، فضلاً عن قواعد الشراكة والتوأمة والحمایة والرعایة، فهو یرید أن یظهر في عصر الرقمنة الشاملة كفاعل جدید في المنطقة، وعلی الدول والأمم المتقدمة الحرة والصدیقة علی هذه الفسیحة الإعتراف بالدور الإیجابي لهذا الشعب في محاربة الإرهاب و دعم مشروعه الدیمقراطي.

فالضغوطات السیاسیة والإقتصادیة من قبل بغداد و دول الجوار غیر المنطقیة تقوي إرادة شعب كوردستان وتسرّع حرکة قطار الإستقلال نحو الهدف المنشود، وهل من المعقول أن نعیش طوعاً مع منْ لا یحبنا؟




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP