Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 18:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

وزير الطاقة الروسي: سنربط نفط وغاز الإقليم بخط انابيب البحر الأسود
| KDP.info


موسكو ـKDP.info- قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الاحد إنه يستبعد أن تقدم تركيا على وقف امدادات الخام الكوردي عبر اراضيها.

وجاء حديث الوزير الروسي في الوقت الذي لوحت فيه تركيا بوقف امدادات النفط من اقليم كوردستان الى العالم عبر ارضيها كتعبير عن اعتراضها على استفتاء الاستقلال.

وقال نوفاك لكوردستان 24 على هامش مؤتمر صحفي عقده في موسكو "لن تقدم تركيا على وقف تصدير النفط من اقليم كوردستان".

وجدد وزير الطاقة الروسي تأكيده على أن نشاطات شركات بلاده متواصلة على قدم وساق في اقليم كوردستان.

ويقول محللون إنه قد يصعب على تركيا وقف امدادات الخام التركي خاصة وان روسيا لديها عقود بمليارات الدولارات مع كوردستان.

وقال نوفاك إن شركات النفط الروسية لديها مشروع لنقل نفط وغاز كوردستان الى البحر الاسود.

وتابع قائلا "نحن مصممون على ذلك. وسيبدأ العمل بنصب خطوط الأنابيب هذه". ولم يفصح الوزير عن أي موعد للبدء بالمشروع.

ولفت الى ان حديثه مؤشر واضح على ان انقرة لن تقدم على وقف تصدير النفط الكوردي.

غير ان الخارجية التركية ذكرت مؤخرا أن تركيا لن توقف تصدير النفط إلا بطلب من جانب الحكومة العراقية.

وأصبحت روسيا في الآونة الاخيرة الممول الأكبر لصفقات النفط والغاز الكوردية مع تعهدات تصل إلى أربعة مليارات دولار في أقل من عام.

وكانت شركة روسنفت عملاق النفط الروسي اعلنت قبل الاستفتاء بأيام عن أحدث استثماراتها وذلك لمساعدة إقليم كوردستان على تطوير صناعة الغاز الطبيعي للإمدادات المحلية وللتصدير فيما بعد.

ويقدر إقليم كوردستان أن لديه احتياطيات قابلة للاستخراج قدرها 45 مليار برميل من النفط و5.66 تريليون متر مكعب من الغاز وهي احتياطات مرشحة للزيادة مع التنقيب والاستكشاف.




آخر الأخبار

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 
رئيس الحكومة يفتتح نفق زاخو ويضع حجر الأساس لمشاريع اخرى

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 11:09:18

دھۆک-KDP.info-  من المقرر ان يفتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء، نفق زاخو ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع ومنها مشروع طريق دهوك ـ هولير ذي الإتجاهين.

 
93% انتصار لإرادة امة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 10:09:31

سربست بامرني *

مائة عام وحركة التحرر الوطني الكوردستاني تخوض غمار كفاح بطولي شاق طويل الأمد من اجل الحرية والحقوق الديموقراطية والإنسانية وقدمت خلاله مواكب من الشهداء والضحايا واستطاعت ان تحقق إنجازات باهرة بكل المقاييس فيما اذا اخذ بنظر الاعتبار كونها حركة وطنية لشعب اعزل محروم من ابسط الحقوق الإنسانية تلاقت المصالح الدولية بعد الحرب العالمية الأولى على تقسيم بلاده بين اربع دول محتلة والتي تعاونت فيما بينها طيلة قرن من الزمان على اخماد لهيب النضال الوطني الكوردستاني وارتكبت مجازر رهيبة بحق الشعب الكوردي تاركة وراءها الخراب والدمار والالاف المؤلفة من الضحايا الأبرياء بهدف صهره في بوتقة هذه القومية او تلك وإلغاء وجوده وثقافته ولغته التي لم تسلم من حقد العنصريين.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP