Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 11 DEC 2017 23:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مثنى أمين: مازال عقلية البعث الشوفيني يحكم العراق
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  يقول رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي بشأن قرار منع النواب الكورد من دخول قاعة مجلس النواب العراقي، ان عقلية البعث الشوفيني مازال يحكم العراق.

فقد عمل نواب من مجلس النواب العراقي على جمع 103 توقيع من البرلمانيين غالبيتهم من كتلة دولة القانون بهدف منع النواب الكورد من دخول قاعة الإجتماعات والمشاركة في جلسات المجلس، ومن ثم رفع قائمة باسماء النواب الكورد من قبل رئيس المجلس سليم الجبوري الى المحكمة الفدرالية لإلغاء عضويتهم في المجلس. ومن المقرر ان يجتمع مجلس النواب العراقي الأسبوع المقبل لمناقشة الموضوع. في حين يقول كاظم الصيادي البرلماني من كتلة دولة القانون" سيتمكن البرلمانيون المدرجة اسمائهم في قائمة المنع من العودة الى اعمالهم شريطة ان يقدموا الإعتذار الى الشعب العراقي، وان يقروا ويطالبوا بوحدة الأرض العراقية وان يتراجعوا عن مشاركتهم في الإستفتاء وكذلك ان يقروا بأن الإستفتاء مشروع صهيوني.

ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أكد د.مثنى أمين رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي في مجلس النواب العراقي انه" مازالت عقلية البعث الشوفيني تسيطر على تفكير السلطات في بغداد، فهم طالبوا بعدم السماح للنواب الكورد بالمشاركة في إجتماعات المجلس، أي عقلية هذا الذي يجبر البرلماني على التراجع عن افكاره ومعتقداته وأي افكار ومعتقدات؟ الذين يطالبون بالحقوق المشروعة لشعب كوردستان. فهم يمارسون حالياً ضغوطات كبيرة على البرلمانيين الكورد ولايستبعد اتخاذ اجراءات شديدة بحقهم مستقبلاً. وان مازالت هناك عقلية في بغداد لايقبل بالكورد كمكون ولا كمواطن درجة ثانية، بل حتى لايقبل بالكورد كمواطن من الدرجة الثانية أيضاً، فكيف لنا ان نشغل انفسنا بعراقيتنا إذا كان هذا هو تفكير من بيدهم السلطة؟ والبرلمان العراقي اصبح هو نفسه خطراً على مكون رئيسي في العراق".

وأضاف رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي بمجلس النواب العراقي ان عقلية بغداد عدائية ليس إزاء كوردستان فحسب، بل وإزاء العرب السنة أيضاً، فتعاملهم معهم فيها شيء من الإستخفاف والإستهزاء أيضاً ولايريدون ان يفكر احد خارج إطار تفكيرهم. وما يقوم به مجلس النواب العراقي هو نوع من فرض العقوبة على شعب كوردستان الذي فقط طالب بحقوقه".  




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP