Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 22 SEP 2018 07:02 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

فاضل ميراني: للكورد شروط بشأن الكونفدرالية
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني بأن الكونفدرالية شيء جيد شرط ان لايعتبر الحاكم في بغداد بأننا مغفلين، فإن اعترفوا بدولة كوردستان سنتحاور معهم بشأن الكونفدرالية.

 

قال فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني لقناة وار الفضائية خلال مشاركته في مجلس عزاء مام جلال طالباني المقام في مدينة السليمانية" نحن في ظرف نحتاج فيه الى رص الصفوف ووحدة الصف والمصالحة السياسية، نحن بحاجة الى أن نري العالم بأننا اصحاب ارض ولم نرتكب ذلك الخطأ الكبير بحيث يتخذ العالم موقفاً منّا، بل مارسنا عملية ديمقراطية، وان حقوق الشعوب تؤخذ ولا تعطى".

 

كما اكد ميراني بأن الفراغ الذي تركه مام جلال بوفاته لايمكن ملؤه إلاّ بالمصالحة السياسية ووحدة الصف والكلمة.

وبشأن المبادرات الدولية وبالأخص المبادرة الفرنسية لنهدئة الأوضاع بين إقليم كوردستان وبغداد قال ميراني" نحن لا نرفض أي مبادرة، نحن ننتهج قوة المنطق لا منطق القوة، لأن منطق القوة منطق مؤقت والنظام السابق كان يتعامل مع جيرانه وشعبه بمنطق القوة، وفي النهاية رأينا ماكان مصيره. لذا على الشعوب ان يتبعوا قوة المنطق، والحكام يتبعون منطق القوة، لكن في النهاية قوة المنطق هي من تنتصر".

وبشأن خيار الكونفدرالية، قال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" الكونفدرالية شيء جيد، شرط ان لا يرانا حكام بغداد بأننا مغفلين، يقولون نقبل بالكونفدرالية لكن تعالوا لنجري التعديل على الدستور حسب رغبتهم، ثم نرفعه للبرلمان للمصادقة عليه بأغلبيته هو، ثم نعرضه للإستفتاء بأغلبيته هو أيضاً، إن ذلك مرفوض بالنسبة لنا. إن اعترفوا بالدولة الكوردية عندها سنتفاوض معهم بشأن الكونفدرالية".




آخر الأخبار

نێچيرڤان بارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 18:09:54

هولێر-KDP.info-  استقبل رئيس وزراء إقليم كوردستان، سفير نيوزيلندا في العراق. خلال لقاء أشاد السفير النيوزيلندي بجهود حكومة إقليم كوردستان في استقباله عدداً كبيراً من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الإرهاب، وتوفير الأمن والخدمات اللازمة لهم.

 
حكومة كوردستان وحملة الإصلاح الإداري

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 10:09:12

 

سربست بامرني

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية العراقية صراعا حادا متعدد الجوانب والاهداف بين الكتل السياسية للاستئثار بتشكيل الحكومة المقبلة، يعيش إقليم كوردستان على وقع تجربة جديدة هادئة دون ضجيج مفتعل تستهدف إعادة نظر شاملة في الحكم والإدارة واجراء إصلاحات جذرية في البنى الاقتصادية والقانونية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها الرئيس الغاء الروتين المتخلف الذي يقف عائقا في طريق الإصلاح الجذري خاصة فيما يتعلق بمحاربة الفساد وترشيد الانفاق الحكومي ومعالجة القصور الإداري واختصار الإجراءات التي ترهق المواطن.

مسرور بارزاني يستقبل سفير السويد لدى العراق

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:22

هولێر-KDP.info-  استقبل مسرور بارزاني، سفير السويد لدى العراق .خلال اللقاء اكد الوفد الضيف بانهم مع قيام نظامِ قوي ومتوازن ، بالشكل الذي يضمن قدرته على التعبير عن مكونات العراق ، و تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين .

 
مسرور بارزاني يجتمع مع وفدٍ عسكريٍ إيطالي رفيع المستوى

THURSDAY, 20 SEPTEMBER 2018 01:09:17

‎هوليرـKDP.info ـ اجتمع مستشار مجلس أمن ‎إقليم كوردستان مع قائد القوت الإيطالية في العراق خلال اللقاء أعلن الوفد الإيطالي أن بلاده سيبقى مستمراً على برامجه الخاص بتدريب قوات الپێشمه‌رگة بأسلوب جديد ، و نوعية أكثر تطوراً ، و بما ينسجم مع المرحلة الحالية في حرب الإرهاب.

 
إدلب تنجو من دمار وتستقبل مزيدا من القوات التركية

WEDNESDAY, 19 SEPTEMBER 2018 13:09:02

أنقرةـKDP.info ـ سترسل تركيا المزيد من جنودها إلى محافظة إدلب السورية بعدما أبرمت اتفاقا مع روسيا جنّب المحافظة هجوما عسكريا من جانب قوات الحكومة وأثلج صدور أعضاء المعارضة الذين قالوا إنه قضى على آمال الرئيس بشار الأسد في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP