Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 OCT 2017 13:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

فاضل ميراني: للكورد شروط بشأن الكونفدرالية
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني بأن الكونفدرالية شيء جيد شرط ان لايعتبر الحاكم في بغداد بأننا مغفلين، فإن اعترفوا بدولة كوردستان سنتحاور معهم بشأن الكونفدرالية.

 

قال فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني لقناة وار الفضائية خلال مشاركته في مجلس عزاء مام جلال طالباني المقام في مدينة السليمانية" نحن في ظرف نحتاج فيه الى رص الصفوف ووحدة الصف والمصالحة السياسية، نحن بحاجة الى أن نري العالم بأننا اصحاب ارض ولم نرتكب ذلك الخطأ الكبير بحيث يتخذ العالم موقفاً منّا، بل مارسنا عملية ديمقراطية، وان حقوق الشعوب تؤخذ ولا تعطى".

 

كما اكد ميراني بأن الفراغ الذي تركه مام جلال بوفاته لايمكن ملؤه إلاّ بالمصالحة السياسية ووحدة الصف والكلمة.

وبشأن المبادرات الدولية وبالأخص المبادرة الفرنسية لنهدئة الأوضاع بين إقليم كوردستان وبغداد قال ميراني" نحن لا نرفض أي مبادرة، نحن ننتهج قوة المنطق لا منطق القوة، لأن منطق القوة منطق مؤقت والنظام السابق كان يتعامل مع جيرانه وشعبه بمنطق القوة، وفي النهاية رأينا ماكان مصيره. لذا على الشعوب ان يتبعوا قوة المنطق، والحكام يتبعون منطق القوة، لكن في النهاية قوة المنطق هي من تنتصر".

وبشأن خيار الكونفدرالية، قال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" الكونفدرالية شيء جيد، شرط ان لا يرانا حكام بغداد بأننا مغفلين، يقولون نقبل بالكونفدرالية لكن تعالوا لنجري التعديل على الدستور حسب رغبتهم، ثم نرفعه للبرلمان للمصادقة عليه بأغلبيته هو، ثم نعرضه للإستفتاء بأغلبيته هو أيضاً، إن ذلك مرفوض بالنسبة لنا. إن اعترفوا بالدولة الكوردية عندها سنتفاوض معهم بشأن الكونفدرالية".




آخر الأخبار

ولا بديل للحوار

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 18:10:20

سربست بامرني

 

قيادة محور غرب كركوك ـ پردێ تكذب قيادة العمليات المشتركة العراقية

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 16:10:36

هولێر-KDP.info- كذبت قيادة محور غربي كركوك ـ پردێ في بيانٍ بيان قيادة العمليات المشتركة العراقية، وتعلن انه قبل هجوم ميليشا الحشد الشعبي كانت مدينة پردێ هادئة وآمنة ومدينة سلام وتعايش بين الكورد والتركمان ولم يكن يتواجد فيها سوى المؤسسات الرسمية، وان تواجد قوات اجنبية فيها وطلب سكانها بتوجه القوات العراقية الى المنطقة افتراء وكذب فاضح.

 
مركز ميترو: قرارات السلطات العسكرية للحد من حرية الصحافة في كركوك مصيرها الفشل

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 12:10:45

هولير-KDP.info-  يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن قيام القوات العسكرية التي دخلت مدينة كركوك بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بما فيها حقوق المواطنين المدنيين، كما تم تجاهل تام بالعمل بقوانين الاقليم فيما يخص حرية التعبير و العمل الصحفي.

 
الولايات المتحدة تدعو بغداد الحدَّ من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها وتهدئة الأوضاع

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 11:10:14

واشنطن ـKDP.info ـ دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، الحكومة العراقية إلى تهدئة الوضع والحد من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها، وطالبت بغداد بإجراء الحوار مع حكومة إقليم كوردستان.

 
بلاغ من حكومة اقليم كوردستان

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 03:10:24

هولير-KDP.info-  رحبت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، ببيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، مشيرة إلى أنها "مستعدة للحوار مع بغداد بأسرع وقت وفي إطار الدستور العراقي وبدون أية شروط مسبقة".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP