Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 23 JUN 2018 07:18 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حميد دربندي: لم نغلق الحدود بوجه مواطنينا من غرب كوردستان
| KDP.info


هوليرـKDP.info ـ  قال مسؤول الملف السوري في رئاسة إقليم كوردستان في توضيح له بأن الإقليم لم يغلق الحدود يوماً ما بوجه مواطني غربي كوردستان، وان اعداداً كبيرة منهم يدخلون الى الإقليم ويعودون يومياً ولا صحة لما يقال عن غلق الحدود بتاتاً.
ففي توضيح له بشأن كلمة حميد حج درويش التي القاها في مؤتمر "اللقاء التشاوري" والذي اشار فيها الى ان الإقليم اغلق الحدود بوجه مواطني غربي كوردستان..
وجاء في توضيح دربندي:

توضيح من الدكتور حميد دربندي (مسؤول الملف السوري في رئاسة إقليم كوردستان)
بخصوص خطاب السيد حميد حج درويش في الرميلان.



 "
شاهدنا كلمة السيد حميد حج درويش في مؤتمر" اللقاء التشاوري " المنعقد برميلان في 1 أكتوبر 2017؛ ولا بد من ذكر بعض التوضيحات؛ حيث اشار السيد حميد مواضيع غير دقيقة، وكان قد خلط عدد من الحقائق ببعضها البعض فيما يخص إقليم كوردستان:
-بخصوص مساعدة الرئيس مسعود بارزاني غربي كوردستان: نرى أنّ السيد درويش يعرف (ربما أكثر من أي أحد)، ما قدمه السيد الرئيس مسعود بارزاني من مساعدة على كافة المستويات والمجالات لكل القوى السياسيّة دون تمييز؛ وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لو كان الصف الكوردي موحداً لكان بإمكان فخامته بتقديم المساعدة على نحو أكثر وأوسع.
-بخصوص الحدود: لم نغلق الحدود يوماً من الأيام أمام القضايا الإنسانيّة، ودخل إلى كوردستان تحت أسم "المرضى" آلاف الأشخاص كل عام، والكثير منهم تم معالجتهم على نفقتنا. وهذا نراه واجبنا القوميّ ولا نمنن بذلك أحد. لا نعرف بالضبط كيف لاحظ السيد حميد أننا أغلقنا حدودنا أمام المرضى؟!
-نسأل السيد حميد حج درويش، متى طُلب منّا طلباً سواء بما يتعلق بعبور أعضاء حزبه أو هو بنفسه أو الناس، ونحن رفضنا ذلك، حيث كل زيارات السيد درويش وقيادة وأعضاء حزبه إلى كوردستان تتم عبر بيشآبور.
-لم يجرِ أي اتصال بيني وبين السيد حميد درويش بخصوص الحدود التي أشار اليها في خطابه. علماً أنّ معدل عبور الأشخاص يقارب (400) شخص يومياً ويقابله نفس العدد من حيث المجيء إلى كوردستان.
-تجدر الإشارة أنه نحن الآن في صدد تطوير نظام العبور الإلكتروني لأجل زيادة العدد (من وإلى) ، وذلك لحرصنا على أن يستفيد أهلنا في غربي كوردستان على نحو أفضل.


3 أكتوبر 2017




آخر الأخبار

تيار المستقبل الكوردي: حزب الاتحاد الديمقراطي مصرين على استهداف الشعب الكوردي

FRIDAY, 22 JUNE 2018 12:06:25

هولير-KDP.info-  تيار المستقبل الكوردي في سوريا يتهم حزب الاتحاد الديمقراطي بممارسة مبرمج لمداهمة منازل اعضاء حزبه وأنصار المجلس الوطني الكوردي وقيادات تيار المستقبل.

 
نيجرفان بارزاني: كان الشيخ بايز الطالباني مستقيماً عذب الكلام

THURSDAY, 21 JUNE 2018 16:06:31

هەولێر-KDP.info-  وجه السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان برقية تعزية لوفاة المرحوم بايز الطالباني، وزير المالية والاقتصاد السابق في حكومة إقليم كوردستان، عبر خلالها عن مواساته لعائلته، وقال إن: ذكرى الراحل واستقامته وحلاوة كلامه ستبقى حية في ذاكرته.

 
المحكمة الإتحادية تبقي العد اليدوي وترفض إلغاء اقتراع الخارج والپێشمه‌رگة

THURSDAY, 21 JUNE 2018 11:06:01

بغدادـKDP.info ـ حسمت المحكمة الاتحادية العراقية العليا في جلسة علنية اليوم مصير طعون ثلاث جهات بقرارات لمجلس النواب تتعلق بنتائج الانتخابات الاخيرة حيث أصدرت أحكامًا بالموافقة على إجراء العد اليدوي للاصوات في عموم البلاد بدل الإلكتروني لكنها رفضت الغاء تصويت الخارج والنازحين والقوات الأمنية في اقليم كوردستان.

 
العدالة بين الدكتاتورية والديمقراطية

THURSDAY, 21 JUNE 2018 11:06:51

كفاح محمود كريم

    ربما في الحقبة الأولى لتأسيس الدولة العراقية لم تظهر الدكتاتورية بمعناها السائد اليوم من خلال الأنظمة الشمولية المنتشرة في عالمنا الشرقي، لأسباب كثيرة في مقدمتها محاولة الهواشم مع البريطانيين في استنساخ النموذج الملكي الانكليزي وتطبيقه في المجتمعات العراقية القبلية والمحافظة دون الاهتمام بالبعد الزمني والحضاري بين الكيان الجديد والمملكة العريقة، ورغم ذلك ولمكانة البيت الهاشمي وامتداداته من ناحية النسب بالنبي محمد، فان النموذج حقق بعض الاستقرار والهدوء، وربما إلى حدا ما القبول من المكونات العرقية والقومية غير العربية، لكن هذا النموذج لم يستمر طويلا، حيث نجحت ثلة من العسكر في انقلاب دموي أدى إلى إبادة العائلة المالكة ومحاولتها في تأسيس ديمقراطية برلمانية ودكتاتورية ملكية مشرعنة، بل ووأد تلك الوليدة الجميلة التي حملت اسم الديمقراطية، لكي تلد طفلا مدللا جديدا يحتل مكانها ويكون مركزا للعالم واهتماماته!

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP