Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 OCT 2017 13:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

هنري ليفي لـCNN: كوردستان ستكون ثاني ديمقراطية بالمنطقة.. والغرب يدعم الدول المارقة ضدها
| KDP.info


 

هولير-KDP.info-  رأى الفيلسوف والأكاديمي الفرنسي، برنار هنري ليفي، أن الغرب يدعم العراق وتركيا وإيران، اللاتي وصفه بـ"الدول الفاشلة والمارقة وغير المارقة"، ضد إقليم كوردستان، بعد استفتاء الانفصال، معتبرا أن كوردستان ستكون "ثاني دولة ديمقراطية" في المنطقة.

وقال ليفي، في مقابلة مع مذيع CNN فريد زكريا، ردا على سؤال حول المعارضة الدولية الواسعة لاستفتاء انفصال كوردستان، إن "هذا أمر محزن جدا بكل صراحة، وخطأ كبير بالحسابات. أمريكا وفرنسا، لدينا أشخاص هناك يعتبرون حليفا طبيعيا، ويقترحون بناء ديمقراطية حقيقية، ستكون الدولة الديمقراطية الثانية في المنطقة، ونحن خجلون ونقول لهم لا تفعلوا ذلك، وندعم تلك الدولة الفاشلة، اللا دولة، وهي العراق، ونقوي تركيا وإيران والعراق لاتخاذ خطوات قوية ضد كوردستان الصغيرة هذه".

وأضاف: "بصراحة إنه عار، وخطأ كبير بالنسبة للغرب، وكنت في أربيل قبل أيام، كنت هناك كأحد المراقبين الدوليين على هذا الاستفتاء، وهو بالمناسبة استفتاء جيد، طبقا للمعايير الدولية، كان تصويتا عادلا. ومن الداخل، يستحيل شرح ذلك".

وتابعا ليفي بالقول: "وضع الكورد اليوم يذكرني بطريقة ما بإسرائيل عام 1948. سبعة ملايين شخص يحاصرهم 160 مليون شخص من الأعداء، من إمبراطوريات كبرى، من دول مارقة. إيران، على حد علمي ما زالت دولة غير ديمقراطية، وتركيا أردوغان تصبح أقل وأقل ديمقراطية، ولا أحد يدعم الكورد. عزلة الكورد هذه بصراحة، بالنسبة لي وبالنسبة لأي ديمقراطي يستمع إلينا، تكسر القلب".




آخر الأخبار

ولا بديل للحوار

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 18:10:20

سربست بامرني

 

قيادة محور غرب كركوك ـ پردێ تكذب قيادة العمليات المشتركة العراقية

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 16:10:36

هولێر-KDP.info- كذبت قيادة محور غربي كركوك ـ پردێ في بيانٍ بيان قيادة العمليات المشتركة العراقية، وتعلن انه قبل هجوم ميليشا الحشد الشعبي كانت مدينة پردێ هادئة وآمنة ومدينة سلام وتعايش بين الكورد والتركمان ولم يكن يتواجد فيها سوى المؤسسات الرسمية، وان تواجد قوات اجنبية فيها وطلب سكانها بتوجه القوات العراقية الى المنطقة افتراء وكذب فاضح.

 
مركز ميترو: قرارات السلطات العسكرية للحد من حرية الصحافة في كركوك مصيرها الفشل

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 12:10:45

هولير-KDP.info-  يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن قيام القوات العسكرية التي دخلت مدينة كركوك بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بما فيها حقوق المواطنين المدنيين، كما تم تجاهل تام بالعمل بقوانين الاقليم فيما يخص حرية التعبير و العمل الصحفي.

 
الولايات المتحدة تدعو بغداد الحدَّ من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها وتهدئة الأوضاع

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 11:10:14

واشنطن ـKDP.info ـ دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، الحكومة العراقية إلى تهدئة الوضع والحد من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها، وطالبت بغداد بإجراء الحوار مع حكومة إقليم كوردستان.

 
بلاغ من حكومة اقليم كوردستان

SATURDAY, 21 OCTOBER 2017 03:10:24

هولير-KDP.info-  رحبت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، ببيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، مشيرة إلى أنها "مستعدة للحوار مع بغداد بأسرع وقت وفي إطار الدستور العراقي وبدون أية شروط مسبقة".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP