Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 25 SEP 2018 18:42 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

وزير خارجية كوردستان لـCNN: الاستفتاء سيجري بموعده
| KDP.info


 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية-KDP.info-  أكد فلاح مصطفى بكر، وزير الشؤون الخارجية بإقليم كوردستان على أن استفتاء الانفصال عن العراق سيتم في موعده المزمع في الـ25 من الشهر الجاري، لافتا إلى صدمته من رد فعل المجتمع الدولي.

جاء ذلك في مقابلة لبكر مع الزميلة بيكي اندرسون لـCNN حيث قال: "نحن مصدومون من ردة فعل المجتمع الدولي حيث أن كل هذه الأمم حرة ويحرموننا من أن نكون أحرارا، نحن أشخاص ونستحق مستقبلا أفضل ونحن مصممون على المضي قدما في هذا الاستفتاء، وأعتقد أن المجتمع الدولي عليه القبول بإرادة الشعب ولدول الجوار احترام ذلك."

وتابع قائلا: "كنا نطالب بالاستقلال منذ مدة، وقيل لنا دوما أن الوقت غير مناسب، ونحن بالفعل لا نعلم ما هو الوقت المناسب لذلك، بالنسبة لنا نحن نؤمن بأن الوقت قد حان لأننا لم نتمكن من بناء عراق ديمقراطي كما وعدنا وكنا نقاتل في سبيل عراق فيدرالي ديمقراطي وانتهى بنا المطاف إلى شعورنا بأننا شراكتنا لا معنى لها ولا نشعر بأننا شركاء ولا نشعر بأننا مواطنون متساوون في الدولة.."

واردف بالقول: "نريد القيام بذلك بشكل سلمي، ونحن ملتزمون بالحوار والنقاش مع بغداد وهذا أمر بين أربيل وبغداد لتسويته ونحن نتوقع احترام إرادة الشعب الكوردي.. نريد بغداد أن تكون بعدا استراتيجيا لأربيل والعكس صحيح، وأؤكد أنني لا اعتقد أن من الصواب حرماننا من حق تقرير المصير فهذا حق مكتسب وهو في قائمة حقوق الأمم المتحدة.." 




آخر الأخبار

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 18:09:24

 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

اختيار رئيس الجمهورية واستفتاء الاقليم

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 16:09:59

جواد ملكشاهي

الاستفتاء الذي تم اجراؤه في اقليم كوردستان والمناطق المشمولة بالمادة 140 في العام الماضي واجه ضغوطات وتحديات كبيرة قبيل اجرائه وبعده من قبل بعض القوى السياسية العراقية والاقليمية وحتى الدولية ضنا منهم انه بمجرد اجراء الاستفتاء ستعلن الدولة الكوردية في قلب الشرق الاوسط، وسوف يحدث تسونامي ويدمر المنطقة بدولها وشعوبها، في حين الاستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية لأخذ رأي الشعب في اي مشروع سياسي او اقتصادي او حتى عمراني وكسب تفويض جماهيري لإجراء ذلك المشروع.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السفير الياباني الجديد في العراق

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 12:09:53

هولیرـKDP.info ـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، السفير الياباني الجديد في العراق. وأعرب السفیر خلال اللقاء عن رغبة بلاده في تطوير علاقاته مع كوردستان في كافة المجالات، خاصة في المجال الإقتصادي، وقال: أن الأمان والإستقرار يشجعان الإستثمار ونحن نعمل على توسيعه.

 
رئيس الحكومة يفتتح نفق زاخو ويضع حجر الأساس لمشاريع اخرى

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 11:09:18

دھۆک-KDP.info-  من المقرر ان يفتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء، نفق زاخو ويضع حجر الأساس لعدد من المشاريع ومنها مشروع طريق دهوك ـ هولير ذي الإتجاهين.

 
93% انتصار لإرادة امة

TUESDAY, 25 SEPTEMBER 2018 10:09:31

سربست بامرني *

مائة عام وحركة التحرر الوطني الكوردستاني تخوض غمار كفاح بطولي شاق طويل الأمد من اجل الحرية والحقوق الديموقراطية والإنسانية وقدمت خلاله مواكب من الشهداء والضحايا واستطاعت ان تحقق إنجازات باهرة بكل المقاييس فيما اذا اخذ بنظر الاعتبار كونها حركة وطنية لشعب اعزل محروم من ابسط الحقوق الإنسانية تلاقت المصالح الدولية بعد الحرب العالمية الأولى على تقسيم بلاده بين اربع دول محتلة والتي تعاونت فيما بينها طيلة قرن من الزمان على اخماد لهيب النضال الوطني الكوردستاني وارتكبت مجازر رهيبة بحق الشعب الكوردي تاركة وراءها الخراب والدمار والالاف المؤلفة من الضحايا الأبرياء بهدف صهره في بوتقة هذه القومية او تلك وإلغاء وجوده وثقافته ولغته التي لم تسلم من حقد العنصريين.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP