Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 SEP 2017 00:50 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

BBC: بارزاني يحذر من أن كورد العراق "يستعدون لرسم حدود دولتهم"
| KDP.info


رفض المجلس المحلي في كركوك، مؤخرا دعوات من حكومة بغداد بإنزال العلم الكوردي


هولیرـKDP.info ـ  حذر الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان من أن الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية، إذا لم تقبل بغداد بالاستفتاء المقرر على استقلال الإقليم في وقت لاحق من الشهر الجاري، وحذر أيضا من أن الكورد سيحاربون أي مجموعة، تحاول تغيير "الواقع" في كركوك بالقوة.


وقال الرئيس بارزاني لـ بي بي سي إنه يرغب في التوصل لاتفاق مع حكومة بغداد، إذا ما اختار الكورد التصويت بالانفصال عن العراق، وأوضح ان هذه هي الخطوة الأولى، وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يقرر فيها شعب كوردستان مستقبلهم بحرية".

وأضاف: "بعد ذلك سنبدأ في محادثات مع بغداد، للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود والمياه والنفط"، وقال: "سنتخذ تلك الخطوات، لكن إذا لم يقبلوا بها، سيكون لنا شأن آخر".

ورفض الرئيس بارزاني  تحذيرات أمريكية وبريطانية، من أن السعي إلى الاستقلال يمثل خطرا كبيرا، كون العراق لا يزال يخوض حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف متساءلاً "متى تمتعنا بأمن واستقرار في هذه المنطقة كي نخشى من فقدانه؟ ومتى كان العراق موحدا كي نخشى من تفتيت وحدته؟ هؤلاء الذين يزعمون ذلك يبحثون فقط عن مبررات لوقفنا عن مطلبنا".
وبطريقة مماثلة، رفض الرئيس بارزاني الانتقادات لقرار إجراء الاستفتاء في كركوك، وقال: "نحن لا نقول إن كركوك تنتمي للكورد فقط، كركوك يجب أن تكون رمزا للتعايش بين كل الأعراق، إذا ما صوت شعب كركوك بـ لا في هذا الاستفتاء، سنحترم إرادتهم، لكننا لا نقبل أن يمنعنا أي أحد من إجراء الاستفتاء في كركوك".

وحذر الرئيس بارزاني أيضا من أنه "إذا سعت أي جماعة إلى تغيير الواقع في كركوك باستخدام القوة، عليهم أن يتوقعوا أن كل كوردي سيكون جاهزا للقتال للحيلولة دون ذلك".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض فی تصریح له الاستفتاء المقرر، باعتباره غير دستوري.
ويعد الكورد رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط، لكن لم تكن لهم دولة قومية مستقلة من قبل.
وفي العراق، حيث يشكل الكورد ما بين 15 إلى 20 في المئة من السكان، الذين يقدر عددهم بنحو 37 مليون نسمة، واجه الكورد قمعا وحشيا من الحكومات التي قادها العرب على مدار عقود، وذلك قبل أن يحصلوا على حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع، عقب حرب الخليج الثانية عام 1991.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، اتفق مسؤولون كورد رفيعو المستوى وأحزاب سياسية في الحكومة الكوردية الإقليمية على إجراء استفتاء غير ملزم على الاستقلال.
ورفض المجلس المحلي في كركوك، الذي يقوده الكورد، مؤخرا دعوات من حكومة بغداد بإنزال العلم الكوردي.

ومن المقرر إجراء التصويت في الخامس والعشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري، في المحافظات الثلاثة التي تشكل الإقليم وهي دهوك وأربيل والسليمانية، وكذلك في "مناطق كوردستان الواقعة خارج إدارة الإقليم"، بما في ذلك كركوك، مخمور، خانقين، وسنجار.

وقال مسؤولون كورد إن تصويتا متوقعا بـ"نعم" لن يؤدي إلى إعلان تلقائي بالاستقلال، لكنه بدلا من ذلك سيعزز من موقف الكورد، في مفاوضات طويلة على الانفصال مع الحكومة المركزية في بغداد.




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني: انا على ثقة بأن السليمانية لن تخضع لأحد ولن تخنع

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 22:09:50

السليمانية-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في كلمة خلال مشاركته في كرنفال دعم الإستفتاء الذي أقيم اليوم الأربعاء في ملعب السليمانية، بأننا اليوم حزب واحد وهو الحزب الكوردستاني ونحن حزب واحد للإستقلال. واضاف ان الإستفتاء ليس نهاية الدنيا، لكن لايجوز الوقوف بوجه شعب كوردستان للتعبير عن إرادته، وبعد الإستفتاء سندخل في حوار جدي مع بغداد والمجتمع الدولي لحل ومعالجة المشاكل حتى لو استغرق ذلك عام او اكثر، وعندها سنقول للعراق وسلمياً، نحن الآن جارين ولنعش جيرة حسنة.

 
الرئیس بارزاني فی السلیمانیة

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 13:09:53

السليمانية-KDP.info- وصل الرئيس مسعود بارزاني الى مدينة السليمانية العاصمة الثقافية واستقبل بحفاوة من قبل عدد من كبار القادة والمسؤولين فيها.

 
نێچیرڤان بارزاني والسفیر الإیطالی یبحثان مسألة‌ الإستفتاء والأوضاع فی إقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 09:09:01

هولێر-KDP.info- خلال اللقاء الذی جرى بین نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وسفير ايطاليا لدى العراق ماركۆ كارنیلۆس والوفد الدبلوماسي والعسكري المرافق له، بحث الجانبان الأوضاع العسكرية في المنطقة والتنسيق والتعاون القائم بين قوات پێشمه‌رگة كوردستان والقوات الإيطالية وكذلك التدريبات التي تجريها القوات الإيطالية لقوات الپێشمه‌رگة. كما تم التطرق الى اوضاع الجنود الإيطاليين الذين يحمون سد الموصل والشركات الإيطالية التي تعمل على ترميم وإصلاح السد.

 
نيجيرفان بارزاني يهنيء السيدة البيشمركة كوجر صالح حجي

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 21:09:07

هولير-KDp.info-  بمناسبة منح السيدة بيشمركة زيرفاني كوجر صالح حجي جائزة كبطلة الحملة العالمية لمناهضة الفكر المتشدد وعدم التسامح، من قبل منظمة اليونسكو وتحالف الامل العالمي خلال مراسم في نيويورك،وجه  لها السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان رسالة تهنئة،هذا نصها:

 
الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP