Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 25 FEB 2018 07:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

BBC: بارزاني يحذر من أن كورد العراق "يستعدون لرسم حدود دولتهم"
| KDP.info


رفض المجلس المحلي في كركوك، مؤخرا دعوات من حكومة بغداد بإنزال العلم الكوردي


هولیرـKDP.info ـ  حذر الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان من أن الإقليم سيرسم حدود دولته المستقبلية، إذا لم تقبل بغداد بالاستفتاء المقرر على استقلال الإقليم في وقت لاحق من الشهر الجاري، وحذر أيضا من أن الكورد سيحاربون أي مجموعة، تحاول تغيير "الواقع" في كركوك بالقوة.


وقال الرئيس بارزاني لـ بي بي سي إنه يرغب في التوصل لاتفاق مع حكومة بغداد، إذا ما اختار الكورد التصويت بالانفصال عن العراق، وأوضح ان هذه هي الخطوة الأولى، وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يقرر فيها شعب كوردستان مستقبلهم بحرية".

وأضاف: "بعد ذلك سنبدأ في محادثات مع بغداد، للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود والمياه والنفط"، وقال: "سنتخذ تلك الخطوات، لكن إذا لم يقبلوا بها، سيكون لنا شأن آخر".

ورفض الرئيس بارزاني  تحذيرات أمريكية وبريطانية، من أن السعي إلى الاستقلال يمثل خطرا كبيرا، كون العراق لا يزال يخوض حربا ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف متساءلاً "متى تمتعنا بأمن واستقرار في هذه المنطقة كي نخشى من فقدانه؟ ومتى كان العراق موحدا كي نخشى من تفتيت وحدته؟ هؤلاء الذين يزعمون ذلك يبحثون فقط عن مبررات لوقفنا عن مطلبنا".
وبطريقة مماثلة، رفض الرئيس بارزاني الانتقادات لقرار إجراء الاستفتاء في كركوك، وقال: "نحن لا نقول إن كركوك تنتمي للكورد فقط، كركوك يجب أن تكون رمزا للتعايش بين كل الأعراق، إذا ما صوت شعب كركوك بـ لا في هذا الاستفتاء، سنحترم إرادتهم، لكننا لا نقبل أن يمنعنا أي أحد من إجراء الاستفتاء في كركوك".

وحذر الرئيس بارزاني أيضا من أنه "إذا سعت أي جماعة إلى تغيير الواقع في كركوك باستخدام القوة، عليهم أن يتوقعوا أن كل كوردي سيكون جاهزا للقتال للحيلولة دون ذلك".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض فی تصریح له الاستفتاء المقرر، باعتباره غير دستوري.
ويعد الكورد رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط، لكن لم تكن لهم دولة قومية مستقلة من قبل.
وفي العراق، حيث يشكل الكورد ما بين 15 إلى 20 في المئة من السكان، الذين يقدر عددهم بنحو 37 مليون نسمة، واجه الكورد قمعا وحشيا من الحكومات التي قادها العرب على مدار عقود، وذلك قبل أن يحصلوا على حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع، عقب حرب الخليج الثانية عام 1991.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، اتفق مسؤولون كورد رفيعو المستوى وأحزاب سياسية في الحكومة الكوردية الإقليمية على إجراء استفتاء غير ملزم على الاستقلال.
ورفض المجلس المحلي في كركوك، الذي يقوده الكورد، مؤخرا دعوات من حكومة بغداد بإنزال العلم الكوردي.

ومن المقرر إجراء التصويت في الخامس والعشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري، في المحافظات الثلاثة التي تشكل الإقليم وهي دهوك وأربيل والسليمانية، وكذلك في "مناطق كوردستان الواقعة خارج إدارة الإقليم"، بما في ذلك كركوك، مخمور، خانقين، وسنجار.

وقال مسؤولون كورد إن تصويتا متوقعا بـ"نعم" لن يؤدي إلى إعلان تلقائي بالاستقلال، لكنه بدلا من ذلك سيعزز من موقف الكورد، في مفاوضات طويلة على الانفصال مع الحكومة المركزية في بغداد.




آخر الأخبار

عفرين.. فصائل مشاركة في الهجوم التركي 'تنفذ إعدامات ميدانية'

SATURDAY, 24 FEBRUARY 2018 10:02:37

عفرين ـKDP.info ـ  نفذت الميليشيات والفصائل المشاركة في الهجوم التركي على عفرين عمليات عدام جماعية ميدانية ضد عدد من الأشخاص. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الفصائل المشاركة في الحملة العسكرية التركية في عفرين شمالي سورية، نفذت إعدامات ميدانية ضد سبعة أشخاص بينهم نساء.

 
واشنطن تحذر العراق و دول اخرى من شراء منظومة "إس 400"

FRIDAY, 23 FEBRUARY 2018 19:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ حذرت ​وزارة الخارجية الأميركية​ السلطات ​العراقية ودولا أخرى من تبعات عقد صفقات لشراء أسلحة روسية، وذلك وفقا لقانون مواجهة أعداء ​أمريكا​ عبر العقوبات (CAATSA).

البنتاكون: سنستمر في دعم قوات الپێشمه‌رگة

FRIDAY, 23 FEBRUARY 2018 19:02:24

امريكا-KDP.info- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاكون) بأنها ستستمر في دعم قوات پێشمه‌رگة كوردستان.

وعود العبادي!

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 13:02:38

 

*القاضي عبدالستار رمضان

وعود كثيرة وكبيرة يطلقها المسؤولون والسياسيون من مختلف الدرجات والمناصب والالوان بحيث لم تقتصر على هذا الشخص او المسؤول، وانما اصبحت حالة عامة تتكرر في الاحاديث والتصريحات التي لم يعد يهتم بها المواطن او يبني عليها أي شئ، لكن اسوأ واخطر هذه الوعود عندما تصدر ممن هم في موقع المسؤولية واصحاب القرار ينتظر منهم الناس قرارات او اجراءات هي بالاساس حق شرعي وقانوني للناس الاّ ان ظروفا او اسبابا معينة جعلتهم في موقع المنتظر لهذا الامر اوالقرار لتُصرف لهم حقوقهم ورواتبهم.

داعش مايزال يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في العراق

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:45

جواد ملكشاهي
بعد تحرير الموصل وغالبية المناطق التي كانت تسيطر عليها المجاميع المسلحة الاجرامية التابعة لتنظيم داعش الارهابي من قبل القوات الاتحادية ودحر القوة القتالية للتنظيم في جميع مناطق تواجدها ، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن انتهاء الحرب ضد التنظيم وسيطرة القوات الاتحادية على اخر معاقله على الحدود السورية العراقية  خلال افتتاح مؤتمر الاعلام الدولي في بغداد الذي عقد في التاسع من كانون الاول الماضي في بغداد.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP