Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 22 FEB 2018 04:00 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رسالة‌ من رئيس إقليم كوردستان الى الرأي العام
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- طالب الرئيس مسعود بارزاني في رسالة الى الرأي العام، مواطني كوردستان ‏مراعاة القيم العليا لشعبنا وثقافة التآخي والتعايش السلمي التاريخي بين المكونات القومية والدينية أثناء تعبيرهم عن إرادتهم وحين مطالبتهم بحقوقهم العادلة، كما وطالب الأخوات والإخوة العراقيين أن يدركوا ويتفهموا جيدا بأن شعب كوردستان لم يكن بتاتاً سبباً في زعزعة وحدة العراق والشراكة والعيش المشترك، ‏بل إن الأنظمة المستبدة والحكومات العراقية المتعاقبة ساهمت في زرع سياسة الإنكار التي كانت سببا رئيسياً في تخريب مبدأ الوحدة والتعايش والشراكة.

 

نص رسالة الرئيس بارزاني

بسم الله الرحمن الرحيم

‏" لقد مرّ إقليم كوردستان بتجربة مليئة بالمآسي والمشاكل مع الحكومات العراقية المتعاقبة على الحكم على مدى مئة عام مضت، ‏وفي تلك الأعوام المئة العصيبة لم نلحظ أي ترجمة حقيقية لمبدأ الشراكة، وقد تعرض شعب كوردستان لحملات الأنفال والقصف بالأسلحة الكيمياوية، ‏وبناءً عليه وبهدف تحقيق السلام التام والإبتعاد عن الحروب والمشاكل، قرر شعب كوردستان إجراء عملية الإستفتاء ليقرر من خلالها مصيره ولينحو صوب الإستقلال.

إنّ هذا القرار الذي اتخذه شعب كوردستان وخطوته نحو الإستقلال، ليس إلا حقا طبيعيا وعادلا لهذا الشعب، ولا يتنافى هذا الحق مع أي من المبادئ السماوية والإنسانية، كما أنّ ممارسة هذا الحق لا يعني أبداً ‏معاداة أي مكون قومي أو ديني من مكونات الشعب العراقي، ‏حيث ‏ستتم إعادة بناء أسس قوية ‏لعلاقات تاريخية جديدة بين شعب كوردستان والشعب العراقي، وسيضع حد لمن يريد أن يزرع الفتنة ويؤجج الخلافات بين الشعبين‏.

‏إن أي تصريح أو تصرف يمكن أن نتلمس منه معاداة لمبادئ التآخي والتعايش السلمي، لا يمت بأية صلة للقيم العليا لشعبنا، وليس له أي علاقة بالسياسة العامة للإقليم، وهو بعيد كل البعد عن ثقافة التعايش والتسامح التي يتّسم بها شعب كوردستان.

و‏اليوم إذ يخطو شعبنا نحو الإستقلال ‏نؤكد للجميع بأننا لا يمكن أن نخلط بين التصرفات الإجرامية واللاإنسانية للأنظمة العراقية ضد شعب كوردستان وبين روح الأخوة التي تربط شعب كوردستان مع الشعب العراقي، ‏ ونؤكد بأن عملية الإستفتاء لن تؤثر بشكل سلبي على إستمرارية روح وعلاقة الصداقة والأخوة بين شعب كوردستان والشعب العراقي بل إنها ستعمل على تعميق هذه العلاقة، وللعلم فإن الشعوب العراقية كانت دوما ضحية للتصرفات الإجرامية للحكومات الدكتاتورية، وقد كنا دائماً نناضل معاً في خندق واحد وجبهة واحدة ‏ ‏ضد الظلم والإستبداد.

وإننا ‏نطلب من مواطنينا الأحبة في كوردستان ‏مراعاة القيم العليا لشعبنا وثقافة التآخي والتعايش السلمي التاريخي بين المكونات القومية والدينية أثناء تعبيرهم عن إرادتهم وحين مطالبتهم بحقوقهم العادلة.

كما ونطلب من أخواتنا وإخوتنا العراقيين أن يدركوا ويتفهموا جيدا بأن شعب كوردستان لم يكن بتاتاً سبباً في زعزعة وحدة العراق والشراكة والعيش المشترك، ‏بل إن الأنظمة المستبدة والحكومات العراقية المتعاقبة ساهمت في زرع سياسة الإنكار التي كانت سببا رئيسياً في تخريب مبدأ الوحدة والتعايش والشراكة.

 

‏مسعود بارزاني

‏10‏/9‏/2017




آخر الأخبار

بغداد تستقدم 1300 عائلة عربية الى حدود خانقين

WEDNESDAY, 21 FEBRUARY 2018 13:02:17

 خانقین-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحدود خانقين، ان قراراً بإعادة 1300 عائلة عربية الى حدود منطقة خانقين صدر الثلاثاء وخاصة منطقة جلولاء، وذلك بهدف زيادة عدد الأصوات الإنتخابية للمرشحين العرب في تلك المنطقة.

 
الأستفتاء محاضرة كبرى القاها الشعب الكوردي على العالم بأسره

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 22:02:37

الدكتور بدرخان السندي

رغم انى احلم طوال حياتى بأشراقة الحبيبة  دولتنا الكوردية  بيد اني مؤخرا لم اعد احلم مثلما كنت، بل بدأت اشعر ان حلمي تحقق وان الدولة الكوردستانية قد تأسست فعلاً في صدورنا نحن الامة الكوردستانية منذ 25 ايلول الماضي وما باتت محض مشاعر او احلام، بل استحالت الى مبادئ واقعية رصينة.. ومن حلم الى حقيقة ماثلة في وجدان كل كوردي حتى تلك القلة من الأطفال( الكبار ) ممن تفلسفوا كثيراً قبيل الأستفتاء.. حتى المناوئين للأستفتاء انقسموا الى شطرين يوم الأستفتاء شطر ثار فيه عقله الباطن ووجدان السنين الماضيات من تاريخنا وعشقه لكوردستان الحبيبة وشعوره الغائر في اعماق روحه بالغدر الذي احاق بشعبنا الكوردي فحرمنا من ابسط حق انساني الا وهو السيادة وراحت تتراقص امام عينه حبال المشانق واختناقات اطفال حلبجه والأحياء المدفونين تحت تراب الأنفال، فهرع الى صندوق الأستفتاء يطهر الروح من قذارات السياسة والمصالح والنزعات الشللية الضيقة.. وشطر اخر يعانى من صدمة الأستفتاء ويحار جواباً ولايدرى ماذا يقول وهؤلاء قلة قليلة سرعان ما بان معدنهم وعفن منبتهم.

أردوغان يعلن مقتل عشرات الجنود الأتراك في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 13:02:37

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس التركي رجب طيب، الثلاثاء، أن 32 جنديا تركيا قتلوا منذ بدء العملية العسكرية في عفرين، شمال غربي سوريا.

 
تركيا تحذر الجيش السوري من مساعدة المسلحين الكورد في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 11:02:32

انقرةـKDP.infoـ  قالت تركيا يوم الاثنين إنها ستواجه قوات الحكومة السورية إذا دخلت منطقة عفرين في شمال غرب سوريا لمساعدة وحدات حماية الشعب الكوردية على التصدي لهجوم تركي.

 
شيفرون: إستأنفنا عمليات الحفر النفطي في كوردستان العراق

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 10:02:14

واشنطن ـKDP.info ـ قالت شركة النفط الأمريكية شيفرون الاثنين إنها استأنفت عمليات الحفر في اقليم كوردستان العراق.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP