Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 SEP 2017 00:58 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الجماهير الكوردستانية تثور من اجل الاستفتاء في قصبة تللسقف المحررة
| KDP.info


الموصل ـKDP.info ـ بمبادرة جميلة وفريدة بقصبة تللسقف ثارت الجماهير الكوردستانية من جميع المكونات الكوردية والعربية والمسيحية  (الكلدانية الاشورية السريانية ) والايزدية والشبكية والكاكئية والتركمانية، صادحة بصوتها نحو الاعالي مؤيدة عملية الاستفتاء من اجل الاستقلال في كوردستان ( نعم ــ نعم للاستفتاء من اجل الاستقلال )

جاء ذلك في الاحتفالية العامة التي اقيمت في قصبة تللسقف المحررة تأييدا للاستفتاء من اجل استقلال كوردستان المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول الجاري والتي حضرها شخصيات سياسية وحكومية وبرلمانية ورجال الدين ووجهاء وشيوخ وجمهور غفير من جميع المكونات  الكوردستانية .

وقد القى عصمت رجب ممثلا  عن الاحزاب السياسية العاملة على الساحة الموصلية كلمة قيمة وضح فيها معاني الاستفتاء وحق تقرير المصير والمأسي التي لحقت بجميع المكونات الكوردستانية جراء سياسات شوفينية من قبل الحكومات والانظمة الحاكمة في بغداد منذ عقود كما تحدث رجب في كلمته عن اهمية الاستفتاء للشعب الكوردستاني وعن الاصوات المناهضة للاستفتاء وهي تتحدث وتدعي الديمقراطية وقد اشاد بالمجتمع الكوردستاني في سهل نينوى مثمنا دور الجميع شاكرا اياهم لمواقفهم مع كوردستان.

وبعده كلمة الكورد شبك القاها ممثل المكون الشبكي في مجلس النواب العراقي سالم شبك قال فيها بان بغداد وافقت على الاستفتاء قبل اربعة سنوات عندما قطعت رواتب الموظفين في الاقليم ورواتب الپێشمه‌رگة والغت المادة الدستورية 140 وانتهكت حقوق شعب كوردستان كما انتهكت الدستور العراقي مؤكدا بان بغداد الغت الشراكة وجعلتها وهمية مع اقليم كوردستان .. كما طالب الشبكي جميع المكونات الكوردستانية للادلاء بصوتهم بنعم للاستفتاء من اجل الاستقلال.

وبعده القى الاب سالار بوداغ راعي كنيسة تللسقف كلمة المكون المسيحي ( الكلداني والسرياني والاشوري ) رحب فيها بالجماهير الحاضرة في تللسقف حيث جاء في كلمته  تاييد الكنيسة المسيحية لحقوق الشعوب وخصوصا حق تقرير المصير كما هو ضمن المواثيق الدولية مؤكدا في كلمته القيمة بان الكنيسة في المنطقة تؤيد الاستفتاء وتدعو الشعب المسيحي للادلاء بصوته بحرية تامة.

ثم كلمة المكون الايزيدي القاها القوال علي الذي دعا فيها الكورد الايزدية للادلاء بنعم في الاستفتاء مطالبا بالدولة الكوردستانية بعد الاستفتاء والاستقلال التام موضحا انتهاكات بغداد لحقوق شعب الاقليم .

بعدها كلمة المكون العربي التي القاها الشيخ احمد الورشان شيخ عام قبيلة الحديديين جاء فيها تاييد الاخوة العرب في كوردستان لعملية الاستفتاء مطالبا جميع الكوردستانيين بالتاييد بنعم، وتحدث عن الاخوّة العربية الكوردية وتاريخها ومقومات هذه الاخوة التي تستند الى الارض والمصاهرة والدين والمذهب.

وبعدها كلمة عماء الدين التي القاها فضيلة الشيخ ناصح الزيبار الذي اشاد بها بالاخوة والتعايش بين مكونات كوردستان داعيا الجميع لاطلاق كلمة نعم في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من هذا الشهر .

ثم كلمة الكاكئية القاها سعدي عابد شكر فيها اقليم كوردستان ودماء الشهداء من الپێشمه‌رگة التي قدمت على ارض الوطن دفاعا عن جميع المكونات داعيا الجميع بان كلمة نعم في الاستفتاء هي وفاءا لتلك الدماء .

كلمة المرأة القتها الهام عدنان ممثلة نساء كوردستان رحبت بالحضور وثمنت دور الپێشمه‌رگة والاسايش لحمايتهم المنطقة. وناشدت جميع نساء كوردستان وسهل نينوى لانجاح الاستفتاء وانشاء دولة كوردستان كوننا قدمنا التضحيات والدماء مطالبة الجميع المشاركة والادلاء بنعم للاستقلال .

في الختام اشتبكت الايادي بين الكورد والعرب والمسيحيين والايزدية والكاكئية والشبكية والتركمانية منادين بصوت واحد نعم للاستقلال.

تقرير لؤي فرنسيس




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني: انا على ثقة بأن السليمانية لن تخضع لأحد ولن تخنع

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 22:09:50

السليمانية-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في كلمة خلال مشاركته في كرنفال دعم الإستفتاء الذي أقيم اليوم الأربعاء في ملعب السليمانية، بأننا اليوم حزب واحد وهو الحزب الكوردستاني ونحن حزب واحد للإستقلال. واضاف ان الإستفتاء ليس نهاية الدنيا، لكن لايجوز الوقوف بوجه شعب كوردستان للتعبير عن إرادته، وبعد الإستفتاء سندخل في حوار جدي مع بغداد والمجتمع الدولي لحل ومعالجة المشاكل حتى لو استغرق ذلك عام او اكثر، وعندها سنقول للعراق وسلمياً، نحن الآن جارين ولنعش جيرة حسنة.

 
الرئیس بارزاني فی السلیمانیة

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 13:09:53

السليمانية-KDP.info- وصل الرئيس مسعود بارزاني الى مدينة السليمانية العاصمة الثقافية واستقبل بحفاوة من قبل عدد من كبار القادة والمسؤولين فيها.

 
نێچیرڤان بارزاني والسفیر الإیطالی یبحثان مسألة‌ الإستفتاء والأوضاع فی إقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 09:09:01

هولێر-KDP.info- خلال اللقاء الذی جرى بین نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وسفير ايطاليا لدى العراق ماركۆ كارنیلۆس والوفد الدبلوماسي والعسكري المرافق له، بحث الجانبان الأوضاع العسكرية في المنطقة والتنسيق والتعاون القائم بين قوات پێشمه‌رگة كوردستان والقوات الإيطالية وكذلك التدريبات التي تجريها القوات الإيطالية لقوات الپێشمه‌رگة. كما تم التطرق الى اوضاع الجنود الإيطاليين الذين يحمون سد الموصل والشركات الإيطالية التي تعمل على ترميم وإصلاح السد.

 
نيجيرفان بارزاني يهنيء السيدة البيشمركة كوجر صالح حجي

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 21:09:07

هولير-KDp.info-  بمناسبة منح السيدة بيشمركة زيرفاني كوجر صالح حجي جائزة كبطلة الحملة العالمية لمناهضة الفكر المتشدد وعدم التسامح، من قبل منظمة اليونسكو وتحالف الامل العالمي خلال مراسم في نيويورك،وجه  لها السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان رسالة تهنئة،هذا نصها:

 
الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP