Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 NOV 2017 10:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الجماهير الكوردستانية تثور من اجل الاستفتاء في قصبة تللسقف المحررة
| KDP.info


الموصل ـKDP.info ـ بمبادرة جميلة وفريدة بقصبة تللسقف ثارت الجماهير الكوردستانية من جميع المكونات الكوردية والعربية والمسيحية  (الكلدانية الاشورية السريانية ) والايزدية والشبكية والكاكئية والتركمانية، صادحة بصوتها نحو الاعالي مؤيدة عملية الاستفتاء من اجل الاستقلال في كوردستان ( نعم ــ نعم للاستفتاء من اجل الاستقلال )

جاء ذلك في الاحتفالية العامة التي اقيمت في قصبة تللسقف المحررة تأييدا للاستفتاء من اجل استقلال كوردستان المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول الجاري والتي حضرها شخصيات سياسية وحكومية وبرلمانية ورجال الدين ووجهاء وشيوخ وجمهور غفير من جميع المكونات  الكوردستانية .

وقد القى عصمت رجب ممثلا  عن الاحزاب السياسية العاملة على الساحة الموصلية كلمة قيمة وضح فيها معاني الاستفتاء وحق تقرير المصير والمأسي التي لحقت بجميع المكونات الكوردستانية جراء سياسات شوفينية من قبل الحكومات والانظمة الحاكمة في بغداد منذ عقود كما تحدث رجب في كلمته عن اهمية الاستفتاء للشعب الكوردستاني وعن الاصوات المناهضة للاستفتاء وهي تتحدث وتدعي الديمقراطية وقد اشاد بالمجتمع الكوردستاني في سهل نينوى مثمنا دور الجميع شاكرا اياهم لمواقفهم مع كوردستان.

وبعده كلمة الكورد شبك القاها ممثل المكون الشبكي في مجلس النواب العراقي سالم شبك قال فيها بان بغداد وافقت على الاستفتاء قبل اربعة سنوات عندما قطعت رواتب الموظفين في الاقليم ورواتب الپێشمه‌رگة والغت المادة الدستورية 140 وانتهكت حقوق شعب كوردستان كما انتهكت الدستور العراقي مؤكدا بان بغداد الغت الشراكة وجعلتها وهمية مع اقليم كوردستان .. كما طالب الشبكي جميع المكونات الكوردستانية للادلاء بصوتهم بنعم للاستفتاء من اجل الاستقلال.

وبعده القى الاب سالار بوداغ راعي كنيسة تللسقف كلمة المكون المسيحي ( الكلداني والسرياني والاشوري ) رحب فيها بالجماهير الحاضرة في تللسقف حيث جاء في كلمته  تاييد الكنيسة المسيحية لحقوق الشعوب وخصوصا حق تقرير المصير كما هو ضمن المواثيق الدولية مؤكدا في كلمته القيمة بان الكنيسة في المنطقة تؤيد الاستفتاء وتدعو الشعب المسيحي للادلاء بصوته بحرية تامة.

ثم كلمة المكون الايزيدي القاها القوال علي الذي دعا فيها الكورد الايزدية للادلاء بنعم في الاستفتاء مطالبا بالدولة الكوردستانية بعد الاستفتاء والاستقلال التام موضحا انتهاكات بغداد لحقوق شعب الاقليم .

بعدها كلمة المكون العربي التي القاها الشيخ احمد الورشان شيخ عام قبيلة الحديديين جاء فيها تاييد الاخوة العرب في كوردستان لعملية الاستفتاء مطالبا جميع الكوردستانيين بالتاييد بنعم، وتحدث عن الاخوّة العربية الكوردية وتاريخها ومقومات هذه الاخوة التي تستند الى الارض والمصاهرة والدين والمذهب.

وبعدها كلمة عماء الدين التي القاها فضيلة الشيخ ناصح الزيبار الذي اشاد بها بالاخوة والتعايش بين مكونات كوردستان داعيا الجميع لاطلاق كلمة نعم في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من هذا الشهر .

ثم كلمة الكاكئية القاها سعدي عابد شكر فيها اقليم كوردستان ودماء الشهداء من الپێشمه‌رگة التي قدمت على ارض الوطن دفاعا عن جميع المكونات داعيا الجميع بان كلمة نعم في الاستفتاء هي وفاءا لتلك الدماء .

كلمة المرأة القتها الهام عدنان ممثلة نساء كوردستان رحبت بالحضور وثمنت دور الپێشمه‌رگة والاسايش لحمايتهم المنطقة. وناشدت جميع نساء كوردستان وسهل نينوى لانجاح الاستفتاء وانشاء دولة كوردستان كوننا قدمنا التضحيات والدماء مطالبة الجميع المشاركة والادلاء بنعم للاستقلال .

في الختام اشتبكت الايادي بين الكورد والعرب والمسيحيين والايزدية والكاكئية والشبكية والتركمانية منادين بصوت واحد نعم للاستقلال.

تقرير لؤي فرنسيس




آخر الأخبار

حكومة اقليم كوردستان تدين هجوم سيناء

FRIDAY, 24 NOVEMBER 2017 21:11:00

هولیر-KDP.info-  ادان سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان باسم حكومة اقليم كوردستان الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدا في منطقة سيناء المصرية والذي راح ضحيته اكثر من مئتي شخص وجرح اكثر من مئة شخص آخرين .

 
المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP