Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 25 SEP 2017 14:20 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: 255\9 يعني إعلان الدولة.. لايجوز حرمان كورد المهجر من التصويت
| KDP.info


 

هەولێر-KDP.info- اجتمع الرئيس مسعود بارزاني اليوم مع شريحة الصحفيين والإعلاميين والفنانين، ورداً على اسئلتهم بشأن يوم إعلان الدولة بعد الإستفتاء قال، في الخامس والعشرين من ايلول سيتم التصويت على الإستقلال ويعني ذلك الإستقلال، لكن سيستمر الحوار مع بغداد بعد ذلك حول الحدود والنفط والمسائل الأخرى.

واعلن سيادته ان عملية الإستفتاء ليس ضد الأسس الدولية وان حق تقرير المصير حق قانوني وطبيعي حسب جميع المواثيق القانونية والدولية ونحن لم نقدم على عمل ضد القانون الدولي، وكان على القلقين من الإستفتاء الإعتراض قبل فترة من الآن ويعلنوا عن اعتراضهم، والإستفتاء ليس مزايدة او ورقة ضغط ابداً.   

واوضح الرئيس بارزاني ان ذهاب الكورد الى بغداد بنية حسنة كان خطأً كبيراً، واعترف بأننا كنا على خطأ عندما ذهبنا الى بغداد بعد 2003 بنية حسنة.

واوضح الرئيس بارزاني بأن 55 مادة دستورية خرقت، ويقول لا اتذكر بأن أي اتفاقية ابرمناها طبقت ونفذت بنودها، وكمثال اتفقنا على مسودة قانون النفط والغاز فلم يطبقوها. اتفقنا بشأن الموازنة وتسليح قوات الپێشمه‌رگة لكنهم لم يسمحوا بتزويد الپێشمه‌رگة بإطلاقة واحدة حتى، وفي معارك الموصل عقدنا عدة اتفاقات ولم نتحدث عنها لحد الآن، فبعض من جماعات الحشد لايصغون لأحد وارتكبوا تجاوزات وخروقات جد كبيرة.   
وقال أيضاً" عراق الآن ليس جمهورياً ولا برلمانياً ولاديمقراطياً، فهناك حكومة طائفية مذهبية، فلو كان النظام السياسي في العراق بالأغلبية فإن الكورد سيكونون خاسرين في كل شيء وكل اڵحوال حيث سيظل الكورد الأقلية في مجلس النواب.

وأعلن رئيس إقليم كوردستان بأنه كانت هناك ضغوطات كبيرة لتأجيل موعد الإستفتاء سواء من قبل التحالف او الدول او الأصدقاء، لكنهم جميعاً لم يأتوا ببديل للإستفتاء لذلك كنا مصرين على إجراء الإستفتاء في موعده.

وأعلن سيادته ان إعلان دولة كوردستان سيكون على اساس المساواة والحرية وفق نظام جمهوري ديمقراطي، لانفكر بالعنف ولا نؤمن به، نرغب في الإستقلال بسلام وعبر الحوار والتفاهم، لم يبق للدستور العراقي أي إعتبار حيث تم خرقه ولم يسأل احد عنه". 
وبشأن إعلان يوم الإستقلال قال الرئيس بارزاني ان الإستفتاء يجري بهدف الإستقلال والخامس والعشرون من ايلول يعني إعلان الدولة لكن سيستمر الحوار مع بغداد بعد ذلك حول الحدود والنفط والمسائل الأخرى.

وحول مشاركة كركوك في الإستفتاء على استقلال كوردستان وعقد اجتماع في تلك المحافظة، قال الرئيس بارزاني" كما لايمكن للإنسان ان يعيش بدون قلب، كوردستان ايضاً لايمكن ان تكون دون كركوك، هوية كركوك كوردستانية لكنها مدينة الكورد والعرب والتركمان والمسيحيين أيضاً، وسيعقد المجلس الأعلى للإستفتاء اجتماعاً في كركوك قريباً".

اما بشأن مطالب كورد المهجر وعدم حرمانهم من المشاركة في الإستفتاء والتصويت، فقد قال الرئيس بارزاني" يجب عمل شيء من اجل مشاركة كورد المهجر في الإستفتاء وعدم حرمانهم من ممارسة حقهم". 




آخر الأخبار

أمير أيزديي العالم: ادليت بصوتي لدولة كوردستان.. حقوقنا ستضمن

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 12:09:15

دهۆك-KDP.info-  شارك الأمير تحسين بك امير الأيزديين في كوردستان والعالم في الإستفتاء على استقلال كوردستان الجاري حالياً  وصوت بنعم للإستقلال. وقال في تصريح للصحفيين بأنه صوت بنعم لإستقلال كوردستان، مؤكداً بأن حقوقهم ستكون مضمونة في إطار دولة كوردستان المستقبلية. 

 
الجماعة‌ الإسلامية‌ وگۆڕان يشاركان في عملية‌ الإستفتاء

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 12:09:23

هولێر-KDP.info-  وصف علي باپير امير الجماعة الإسلامية بأن اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة لشعب كوردستان بهدف الوصول الى الحرية والإستقلال.. كما أكد عمر السيد علي بأنه صوت بنعم لإستقلال كوردستان.

 
الكركوكيون يتوجهون بحماس نحو صناديق الإقتراع

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 11:09:52

کرکوک-KDP.info-  يتوجه الكركوكيون وفي جو آمن ولطيف نحو صناديق الإقتراع، ويقول مدير شرطة الأقضية والنواحي بكركوك ان امن كركوك محمي ومُصان.

 
الحركة التجارية والسياحية طبيعية على المنافذ الحدودية بإقليم كوردستان

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 10:09:57

هولێر-KDP.info-   على عكس جميع التصريحات التي كان يدلي بها المسؤولون الأتراك وتوقعات الشخصيات السياسية والخبراء الإقتصاديين، إزداد حجم التبادل التجاري بين إقليم كوردستان ودولة تركيا.

 
إستفتاء كوردستان في الصحف والمواقع الألكترونية العالمية

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 10:09:55

هوليرـKDP.info ـ تتابع الصحافة العالمية الحدث التاريخي الكوردستاني عن كثب تنقل ساعة بساعة عملية الإستفتاء على استقلال إقليم كوردستان.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP