Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 SEP 2017 00:57 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: سنجري الإستفتاء على اساس البند الدستوري الذي قطعوا به رواتب وميزانية كوردستان
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- في كلمة للرئيس بارزاني خلال لقائه بعدد من الپێشمه‌رگة القدماء والشخصيات الإجتماعية والدينية وكسبة مدينة هولير اليوم الثلاثاء، قال" اي بند في الدستور العراقي يتحدث عن قطع رواتب وميزانية كوردستان؟ نحن سنجري الإستفتاء استنادا الى ذلك البند".

وحول المخاطر والتهديدات العسكرية قال سيادته" ذلك محال والزمن قد تغير، وإن أُجبرنا على القتال مرة اخرى لاسمح الله فمن الحيف ان يُسكب قطرة دم واحدة على غير الإستقلال، لذا من المستحيل التراجع عن اجراء الإستفتاء".

 

وتطرق الرئيس بارزاني خلال كلمته الى الطرق التي سلكتها كوردستان للتفاهم مع بغداد لكنها كلها كانت دون جدوى ونكثت بغداد بكل المواثيق والتعهدات ولم نلق منهم سوى الظلم والكوارث والمآسي

والقتل والدمار.

كما تطرق الرئيس بارزاني الى روح الإيثار والتسامح التي يتمتع بها ابناء شعب كوردستان، واشار الى ان شعب كوردستان اثبت ذلك خلال انتفاضة عام 1991 عندما عفا عن فيلقين من الجيش العراقي الذين ارتكبوا الجرائم بحقه وقعا اسرى بأيديه.

 

وتحدث سيادته عن توجه وفود القيادة الكوردستانية لأكثر من مرة الى بغداد وخاصة بعد الإنتفاضة المباركة عام 1991 بهدف ايجاد الحلول السلمية للمشكلة بين هولير وبغداد لكن العقلية عند رجال السلطة في بغداد ومواقفهم متشابهة ولم ولن تتغير، وان بغداد تجاوزت على اكثر من 55 مادة دستورية، لذا اضطر الكورد والكوردستانيون الى اتخاذ قرار الإستفتاء والإنفصال. واكد بأن الإستفتاء ليس ملك لشخص او جهة بذاتها، بل هو ملك جميع ابناء شعب كوردستان وقرار الجميع وان خطوتنا هي خطوة قانونية ودستورية ولم نخرق قوانين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومن حقنا ان نمارس حقنا في الإستقلال والتحرر. كما رفض تأجيل عملية الإستقلال. وبشأن التهديدات والمخاطر العسكرية قال" ذلك محال، فالزمن تغير وإن اجبرنا على القتال مرة اخرى لاسمح الله فمن الحيف ان يسكب قطرة دم واحدة على غير الإستقلال، لذا من المستحيل التراجع عن اجراء الإستفتاء".

في جانب آخر من كلمته شكر الرئيس بارزاني بطولات وبسالة الپێشمه‌رگة، واكد ان پێشمه‌رگة كوردستان كسرت بإرادتها الفولاذية هيبة داعش وسطوته، وان العالم كله يفخر باسم الپێشمه‌رگة وهي التي عرفتنا بالعالم".

وحول الدولة المستقبلية ومستقبل كوردستان اكد الرئيس بارزاني على الديمقراطية وتعزيز التآخي والتعايش وقال" عندها انتم احرار في اختيار نظام الحكم الذي تختاروه، وبدون دولة مستقلة لايمكن لنا رسم مستقبل مشرق لأجيالنا القادمة".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني: انا على ثقة بأن السليمانية لن تخضع لأحد ولن تخنع

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 22:09:50

السليمانية-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في كلمة خلال مشاركته في كرنفال دعم الإستفتاء الذي أقيم اليوم الأربعاء في ملعب السليمانية، بأننا اليوم حزب واحد وهو الحزب الكوردستاني ونحن حزب واحد للإستقلال. واضاف ان الإستفتاء ليس نهاية الدنيا، لكن لايجوز الوقوف بوجه شعب كوردستان للتعبير عن إرادته، وبعد الإستفتاء سندخل في حوار جدي مع بغداد والمجتمع الدولي لحل ومعالجة المشاكل حتى لو استغرق ذلك عام او اكثر، وعندها سنقول للعراق وسلمياً، نحن الآن جارين ولنعش جيرة حسنة.

 
الرئیس بارزاني فی السلیمانیة

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 13:09:53

السليمانية-KDP.info- وصل الرئيس مسعود بارزاني الى مدينة السليمانية العاصمة الثقافية واستقبل بحفاوة من قبل عدد من كبار القادة والمسؤولين فيها.

 
نێچیرڤان بارزاني والسفیر الإیطالی یبحثان مسألة‌ الإستفتاء والأوضاع فی إقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 20 SEPTEMBER 2017 09:09:01

هولێر-KDP.info- خلال اللقاء الذی جرى بین نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وسفير ايطاليا لدى العراق ماركۆ كارنیلۆس والوفد الدبلوماسي والعسكري المرافق له، بحث الجانبان الأوضاع العسكرية في المنطقة والتنسيق والتعاون القائم بين قوات پێشمه‌رگة كوردستان والقوات الإيطالية وكذلك التدريبات التي تجريها القوات الإيطالية لقوات الپێشمه‌رگة. كما تم التطرق الى اوضاع الجنود الإيطاليين الذين يحمون سد الموصل والشركات الإيطالية التي تعمل على ترميم وإصلاح السد.

 
نيجيرفان بارزاني يهنيء السيدة البيشمركة كوجر صالح حجي

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 21:09:07

هولير-KDp.info-  بمناسبة منح السيدة بيشمركة زيرفاني كوجر صالح حجي جائزة كبطلة الحملة العالمية لمناهضة الفكر المتشدد وعدم التسامح، من قبل منظمة اليونسكو وتحالف الامل العالمي خلال مراسم في نيويورك،وجه  لها السيد نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان رسالة تهنئة،هذا نصها:

 
الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP