Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 18 JUN 2018 10:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: سنجري الإستفتاء على اساس البند الدستوري الذي قطعوا به رواتب وميزانية كوردستان
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- في كلمة للرئيس بارزاني خلال لقائه بعدد من الپێشمه‌رگة القدماء والشخصيات الإجتماعية والدينية وكسبة مدينة هولير اليوم الثلاثاء، قال" اي بند في الدستور العراقي يتحدث عن قطع رواتب وميزانية كوردستان؟ نحن سنجري الإستفتاء استنادا الى ذلك البند".

وحول المخاطر والتهديدات العسكرية قال سيادته" ذلك محال والزمن قد تغير، وإن أُجبرنا على القتال مرة اخرى لاسمح الله فمن الحيف ان يُسكب قطرة دم واحدة على غير الإستقلال، لذا من المستحيل التراجع عن اجراء الإستفتاء".

 

وتطرق الرئيس بارزاني خلال كلمته الى الطرق التي سلكتها كوردستان للتفاهم مع بغداد لكنها كلها كانت دون جدوى ونكثت بغداد بكل المواثيق والتعهدات ولم نلق منهم سوى الظلم والكوارث والمآسي

والقتل والدمار.

كما تطرق الرئيس بارزاني الى روح الإيثار والتسامح التي يتمتع بها ابناء شعب كوردستان، واشار الى ان شعب كوردستان اثبت ذلك خلال انتفاضة عام 1991 عندما عفا عن فيلقين من الجيش العراقي الذين ارتكبوا الجرائم بحقه وقعا اسرى بأيديه.

 

وتحدث سيادته عن توجه وفود القيادة الكوردستانية لأكثر من مرة الى بغداد وخاصة بعد الإنتفاضة المباركة عام 1991 بهدف ايجاد الحلول السلمية للمشكلة بين هولير وبغداد لكن العقلية عند رجال السلطة في بغداد ومواقفهم متشابهة ولم ولن تتغير، وان بغداد تجاوزت على اكثر من 55 مادة دستورية، لذا اضطر الكورد والكوردستانيون الى اتخاذ قرار الإستفتاء والإنفصال. واكد بأن الإستفتاء ليس ملك لشخص او جهة بذاتها، بل هو ملك جميع ابناء شعب كوردستان وقرار الجميع وان خطوتنا هي خطوة قانونية ودستورية ولم نخرق قوانين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومن حقنا ان نمارس حقنا في الإستقلال والتحرر. كما رفض تأجيل عملية الإستقلال. وبشأن التهديدات والمخاطر العسكرية قال" ذلك محال، فالزمن تغير وإن اجبرنا على القتال مرة اخرى لاسمح الله فمن الحيف ان يسكب قطرة دم واحدة على غير الإستقلال، لذا من المستحيل التراجع عن اجراء الإستفتاء".

في جانب آخر من كلمته شكر الرئيس بارزاني بطولات وبسالة الپێشمه‌رگة، واكد ان پێشمه‌رگة كوردستان كسرت بإرادتها الفولاذية هيبة داعش وسطوته، وان العالم كله يفخر باسم الپێشمه‌رگة وهي التي عرفتنا بالعالم".

وحول الدولة المستقبلية ومستقبل كوردستان اكد الرئيس بارزاني على الديمقراطية وتعزيز التآخي والتعايش وقال" عندها انتم احرار في اختيار نظام الحكم الذي تختاروه، وبدون دولة مستقلة لايمكن لنا رسم مستقبل مشرق لأجيالنا القادمة".

 




آخر الأخبار

أنجيلينا جولي تثمن مساعدات حكومة الإقليم للاجئين السوريين

MONDAY, 18 JUNE 2018 10:06:45

هه‌ولێر-KDP.info-  زارت انجيلينا جولي، المبعوث الخاص للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، ووفد مرافق لها مدينة اربيل حيث كان في استقبالهم سفين دزيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة اقليم كوردستان ومسؤول المكتب الخاص لرئيس وزراء اقليم كوردستان.

 
الرئيس بارزاني يتفقد قوات پێشمه‌رگة كوردستان في محور پردێ

SATURDAY, 16 JUNE 2018 23:06:58

محور پردێ-KDP.info-  زار الرئيس مسعود بارزاني في 16/6/ 2018، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، محور پردێ (التون كوبري)بهدف تقديم التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك والإطلاع على أوضاع پێشمه‌رگة كوردستان هناك.

 
قرار البرلمان العراقي عقاب للفاسدين أم عقاب للشعب؟!

SATURDAY, 16 JUNE 2018 19:06:36

شيركو حبيب

العراق بلد العجائب، ولا يفهمه إلا سبحانه و تعالى الخالق، كان مطلب وحلم أكثرية العراقيين أن تكون لهم دولة ينعموا فيها بالاستقرار و الرفاهية و الأمان، بعد عقود من الظلم و الحكم الشمولي، ويعيش العراقي في بلده مصون الكرامة و الحقوق، وكان حلم العراقيين بعد عام 2003 عام التغيير عام الاحتلال عام التحرير أو أي مسمي آخر لا نختلف على المسميات، ولكن الذي نختلف عليه الآن إدارة شئون البلد.

الرئيس بارزاني يدعو الاطراف السياسية للبدء بحوار بناء بعد عطلة العيد

FRIDAY, 15 JUNE 2018 11:06:28

هولير-KDP.info-  رداً على سؤال لفضائية كوردستان 24، حول آخر الأوضاع في العراق ومشكلات ما بعد عملية إنتخابات مجلس النواب، تلقاه الرئيس مسعود بارزاني عن طريق مكتبه الإعلامي، أجاب سيادته قائلاً:

 
تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الفطر المبارك

THURSDAY, 14 JUNE 2018 20:06:59

هولێر-KDP.info- وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم رسالة‌ تهنئة‌ الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم،  بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. هذا نصها:

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP