Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 21 JAN 2018 09:30 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي: شعب كوردستان قرر ان يمضي في طريقه
| KDP.info


 


هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي بأنَّ الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره.

تلقى الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء الخميس 11-8-2017م، إتصالا هاتفيا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون.

خلال الحديث الهاتفي الذي جرى بين الطرفين، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بدور قوات پێشمه‌رگة كوردستان في القضاء على داعش، وتقدم بخالص التهاني للإنتصارات التي حققتها هذه القوات، وتقدم بأحر التعازي لعوائل ولذوي شهداء الپێشمه‌رگة الذين إستشهدوا في جبهات القتال ضد الإرهاب وضحوا بأرواحهم في هذه الحرب.

وفي محور آخر من الحديث الهاتفي، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بدور الرئيس بارزاني والقيادة السياسية الكوردستانية وإتخاذ قرار تشكيل وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان لزياره‌ بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية، وأبدى رغبته في تأجيل الإستفتاء في الإقليم، وأكد على تأييده لإستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد.

بالمقابل، قدَّم الرئيس بارزاني الشكر لوزير الخارجية الأمريكي، وأبدى تقديره للتعاون والدعم الأمريكي والمساعدات التي قدمتها لقوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد إرهابيي داعش، وأكد بأنَّ وفد إقليم كوردستان سيقوم بزيارة بغداد قريباً للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كوردستان وبغداد.

وبخصوص تأجيل الإستفتاء، أوضح الرئيس بارزاني لوزير خارجية أمريكا بأنَّ الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره، وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للإستفتاء؟، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كوردستان؟

في جانب آخر من الإتصال الهاتفي قرر الجانبان إستمرار العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون والتنسيق في مختلف الخطوات والمستجدات السياسية.




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يصل الى طهران

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 21:01:42

هولێر-KDP.info-  وصل رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني قبل قليل الى طهران.

 
مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي المحتمل في مدينة عفرين قد يهدد قواتنا

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 00:01:28

هولير-KDP.info-  أكدت مصادر أمريكية مسؤولة، الجمعة، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب إذا ما كانت قوات الجيش التركي ستشن عملية عسكرية في شمال الأراضي السورية، وهي الخطوة التي ترى واشنطن أنها ستضعف الحرب على تنظيم "داعش" وتثير الفوضى في العلاقات بين أمريكا وتركيا.

 
الرئيس بارزاني يلتقي شخصيات ووجهاء منطقة‌ سَرگران

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 20:01:13

هولێر-KDP.info- اجتمع الرئيس مسعود بارزاني مع وجهاء وشخصيات منطقة سَرگران وطمأن الحضور بأن شعب كوردستان يقف معهم وانهم يسلكون كل السبل من اجل إيقاف عملية التعريب اللاإنسانية في المنطقة وإعادة الأوضاع الى حالتها الطبيعية، وان التعريب والظلم والتعدي على حقوق الإنسان مرفوض.

 
العبادي خسر المعركة الانتخابية مبكرا

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:36

جواد ملكشاهي

بدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي حملته الانتخابية المبكرة بعد تحرير الموصل والمناطق الاخرى من تنظيم داعش الارهابي ومن ثم السيطرة على المناطق المشمولة بالمادة 140 عبر اتفاقية ثلاثية بين ايران وشلة بافل الطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني والحكومة الاتحادية المتمثلة بقيادات الحشد الشعبي التي كانت طرفا اساسيا في الاتفاقية المذكورة.

دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:14

كفاح محمود كريم

      منذ تأسيس المملكة العراقية في منطقة عرفت بالعراق تاريخيا واختلف المؤرخون في تسميتها وأصولها، لكنها رغم تلك الاختلافات احتضنت حضارات وأقوام سادت ثم بادت كما يقول طيب الذكر احمد زكي في مجلته (العربي الكويتية)، وكانت هذه المنطقة لتميزها الجغرافي ووقوعها وسط عقدة مواصلات، تربط معظم القارات أرضا وجوا وبحرا، محط اهتمام وأطماع كثير من الدول والإمبراطوريات وفي مقدمتهم آخر إمبراطوريات الزمن السيئ الذي أنتج كيانات في هذه المنطقة وغيرها من مناطق الشرق الأوسط على حساب شعوبها ومكوناتها وخدمة لمصالحها فقط.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP