Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 24 OCT 2017 10:26 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي: شعب كوردستان قرر ان يمضي في طريقه
| KDP.info


 


هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي بأنَّ الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره.

تلقى الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء الخميس 11-8-2017م، إتصالا هاتفيا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون.

خلال الحديث الهاتفي الذي جرى بين الطرفين، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بدور قوات پێشمه‌رگة كوردستان في القضاء على داعش، وتقدم بخالص التهاني للإنتصارات التي حققتها هذه القوات، وتقدم بأحر التعازي لعوائل ولذوي شهداء الپێشمه‌رگة الذين إستشهدوا في جبهات القتال ضد الإرهاب وضحوا بأرواحهم في هذه الحرب.

وفي محور آخر من الحديث الهاتفي، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بدور الرئيس بارزاني والقيادة السياسية الكوردستانية وإتخاذ قرار تشكيل وفد رفيع المستوى من إقليم كوردستان لزياره‌ بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية، وأبدى رغبته في تأجيل الإستفتاء في الإقليم، وأكد على تأييده لإستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد.

بالمقابل، قدَّم الرئيس بارزاني الشكر لوزير الخارجية الأمريكي، وأبدى تقديره للتعاون والدعم الأمريكي والمساعدات التي قدمتها لقوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد إرهابيي داعش، وأكد بأنَّ وفد إقليم كوردستان سيقوم بزيارة بغداد قريباً للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كوردستان وبغداد.

وبخصوص تأجيل الإستفتاء، أوضح الرئيس بارزاني لوزير خارجية أمريكا بأنَّ الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره، وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للإستفتاء؟، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كوردستان؟

في جانب آخر من الإتصال الهاتفي قرر الجانبان إستمرار العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون والتنسيق في مختلف الخطوات والمستجدات السياسية.




آخر الأخبار

العامري: وزير الخارجية الأمريكي غير مرحب به في بغداد.. الخزعلي: على الولايات المتحدة الاستعداد لسحب قواتها من العراق

TUESDAY, 24 OCTOBER 2017 00:10:05

هولير-KDP.info-  أعلن زعيم ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، قيس الخزعلي، أن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها، ريكس تيلرسون، الاستعداد لإخراج قواتها من العراق بعد الانتهاء من عذر وجود تنظيم "داعش".

 
ألمانيا "مصرة" على تزويد البيشمركة بالسلاح

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:40

هولير-KDP.info-  أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، أنها مصرة على تزويد قوات البيشمركة بالسلاح، رغم ملابسات وتبعات استفتاء اقليم كوردستان العراق للانفصال عن بغداد، وما تبعه من قتال في محافظة كركوك.

 
رئيس إقليم كوردستان يتلقى إتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية فرنسا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:52

هولير-KDP.info-  اجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتصالا هاتفيا مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، معبراً عن استياءه من تعقيد الاوضاع بين اربيل وبغداد.

 
نيجيرفان بارزاني: سنتجاوز هذه المرحلة ايضا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:18

هولير-KDP.info-  أكد رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، بأنه سيتم حل المشاكل العالقة مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، مشيراً الى ان عدد النازحين من كركوك وطوزخورماتو وصل الى 150 الف مواطن.

 
لافروف: موسكو ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع كوردستان

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 17:10:04

موسكو-KDP.info-  قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين خلال محادثات مع نظيره العراقي، إن روسيا تحترم رغبة إقليم كوردستان العراق في الدفاع عن هويته لكن يجب أن يتم ذلك عبر الحوار مع الحكومة العراقية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP